خبر عاجل
الذهب مستمر في تحطيم الأرقام القياسية محلياً… محلل مالي لـ«غلوبال»: بتنا أقرب إلى سعر 3 آلاف دولار للأونصة بعد تحديد موعد التسجيل… عضو المكتب التنفيذي المختص بريف دمشق لـ«غلوبال»: توزيع مازوت التدفئة اعتباراً من الشهر المقبل والأولوية للمناطق الباردة أرقام فلكية لأجور قطاف وتخزين التفاح… رئيس اتحاد فلاحي السويداء لـ«غلوبال»: تأخر صدور التسعيرة انعكس سلباً على واقع المحصول كندا حنا في عمل جديد بعنوان “عن الحُبّ والموت” من إخراج سيف الدين سبيعي تدهور سرفيس على طريق دير الزور الميادين… مدير مشفى الأسد لـ«غلوبال»: وفاة شخص وإصابة 9 آخرين بينهم أطفال ونساء وفاة لاعب منتخب سورية لكرة السلة غيث الشامي درجات حرارة ادنى من المعدل… الحالة الجوية المتوقعة هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

ارتفاع سعر المازوت الزراعي حرم مربي الدواجن من استجراره…عضو المكتب التنفيذي لـ«غلوبال»: خاطبنا محروقات لتغيير نوع الاستخدام وتصريف المادة بالسعر الحر.

خاص طرطوس – رفاه نيوف

كميات كبيرة من المازوت الزراعي المخصصة للمداجن مجمدة في محطات الوقود بمحافظة طرطوس منذ أشهر، لأن المربين لم يستجروا مخصصاتهم، بسبب  بيع ليتر المازوت الزراعي بسعر التكلفة 5400 ليرة بدلاً من السعر الرسمي 700 ليرة.

لعدم قدرتهم على دفع هذه المبالغ الكبيرة التي ستزيد من خسائرهم، ما انعكس سلباً على التربية والمربين، الذين أحجموا عن شرائه بهذا السعر المرتفع، وبقيت مخصصاتهم في محطات الوقود من جهة، والخسائر الكبيرة التي مني بها أصحاب المحطات من جهة أخرى.

وأكد صاحب إحدى محطات الوقود في مدينة بانياس لـ«غلوبال»:إن كميات مازوت التدفئة المخصصة للمداجن ما زالت كما هي ولم يتم استجرار سوى 400 ليتر من قبل مربي واحد، والباقي ما زال في الخزانات وثمنه 72 مليون ليرة مجمدة منذ أشهر وما زالت، ما كبدنا خسائر كبيرة.

وأمل صاحب المحطة من الجهات المعنية بالمحافظة ضرورة اتخاذ الإجراءات المناسبة للتصرف بالمادة وبيعها بالسعر الحر للاستخدامات الأخرى.

بدوره عضو المكتب التنفيذي المختص عن القطاع الزراعي بمحافظة طرطوس سمير علي أكد لـ«غلوبال» وجود طلبات للمازوت الزراعي المخصص للمداجن بالسعر الحر، في مشتى الحلو و صافيتا 2 وبانياس، والتي لم يتم استجرارها من قبل المربين، ومخصصة على الشبكة في شركة محروقات للاستخدام الزراعي.

و بيّن بأن المحافظة تعمل حالياً على مخاطبة شركة محروقات لتغيير نوع الاستخدام الزراعي أو تغييره لاستخدام آخر وبيعه بالسعر الحر.

ولفت علي إلى وجود قرار شفهي لتزويد المفاقس غير المرخصة بالمحافظة بكمية 25 ألف ليتر مازوت بسعر التكلفة بناء على طلبهم.

وأشار علي إلى أنه بتاريخ ١/ ٣ / ٢٠٢٣ صدر قرار من وزير الزراعة لبيع المازوت الزراعي بالسعر الرسمي700 ليرة لليتر، وهذا سينعكس إيجاباً على المحاصيل الزراعية والأشجار المثمرة وعلى مربي الدواجن.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *