خبر عاجل
منتخبنا للناشئين يواجه كوريا الشمالية في ثاني مباريات التصفيات الآسيوية أزمة المياه تنعش بيع الخزانات البلاستيكية وسعرها يبدأ من مليوني ليرة… مدير التجارة الداخلية بالسويداء لـ«غلوبال»: تسعيرها وفق التكلفة ارتفاع قياسي في أسعار الذهب محلياً…خبير اقتصادي لـ«غلوبال»: مرتبط بالتوترات في الشرق الأوسط وخفض معدلات الفائدة تكاليف عالية وريعية هزيلة! إنتاج القطن في الرمق الأخير فراس ابراهيم: “الأستاذ أيمن أخ كبير ولم أقصده أبداً بمنشوري” الرئيس الأسد يلتقي وزير الخارجية الأردني شكاوى من انتشار البسطات بجرمانا… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: توجيه لجان الأحياء والمجتمع الأهلي لمساعدتنا بضبط هذه الظاهرة نصدر 20 براد فواكه يومياً… عضو لجنة مصدري الخضر والفواكه بدمشق لـ«غلوبال»: الأسعار منخفضة واشتعالها يقتصر على سوق الشعلان..! بدء تقديم اللقاح وفقرات الدعم النفسي للأطفال بمركز الاستضافة… عضو المكتب التنفيذي بريف دمشق لـ«غلوبال»: 219 ألف وافد عبر معبر جديدة يابوس
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

ارتفاع قياسي في أسعار الذهب محلياً…خبير اقتصادي لـ«غلوبال»: مرتبط بالتوترات في الشرق الأوسط وخفض معدلات الفائدة

خاص دمشق – بشرى كوسا

ارتفعت أسعار الذهب في السوق المحلية بمقدار 30 ألف ليرة سورية للغرام الواحد عيار 21 قيراطاً في أقل من أسبوع، وبحسب النشرة الصادرة عن الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق اليوم سجل غرام الذهب عيار 21 سعر مبيع مليوناً و 160 ألف ليرة وسعر شراء مليوناً و 159 ألف ليرة، بينما سجل سعر الغرام عيار 18 سعر مبيع 994286 ليرة وسعر شراء 993286 ليرة.

كما حددت الجمعية سعر مبيع الأونصة عيار 995 بـ 42 مليوناً و 500 ألف ليرة وسعر مبيع الليرة الذهبية عيار 21 بـ 9 ملايين و 735 ألف ليرة ويأتي ذلك، بالتزامن مع تسجيل الذهب مستويات تاريخية جديدة عالمياً، بعد ثلاثة أسابيع من التذبذب، وارتفع سعر الأونصة ليسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2722 دولاراً للأونصة، قبل أن يغلق عند 2721 دولارًا للأونصة، وسط توقعات محللين اقتصاديين أن تصل إلى 2900 دولار للأونصة.

الخبير الاقتصادي شادي أحمد، أكد أن السبب الرئيسي وراء قفزة أسعار الذهب هو التوترات الجيوسياسية في العالم، وأهمها الحرب في الشرق الأوسط والحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف أحد في تصريح لـ«غلوبال» أن زيادة الطلب على الملاذ الآمن مع اقتراب الانتخابات الأمريكية ساهم في ارتفاع سعر الذهب عالمياً.

وتابع أحمد، ومن بين الأسباب، توقعات بخفض المركزي الأمريكي لمعدلات الفائدة، ما يؤدي إلى خفض سعر الدولار عالمياً.

وبالنسبة للطلب المحلي على الذهب فيشهد تراجعاً ملحوظاً حالياً نتيجة تزايد الأعباء المالية على المستهلكين، وأشار أحمد إلى العلاقة ما بين سعر الذهب وسعر صرف الدولار في البورصات العالمية، فانخفاض سعر الذهب يؤدي لارتفاع الدولار وبالعكس، وفي الاقتصاديات المحلية يحدث العكس، إذا ارتفع الدولار يرتفع الذهب.

ونوه أحمد إلى أن الأشهر الأخيرة من السنة تشهد ما يمكن تسميته بـ”التأثيرات الموسمية” حيث تشهد ارتفاعاً في أسعار الذهب، إذ تحصي البنوك المركزية في العالم حجم الاحتياطي لديها، وتشتري الذهب بالنقص الموجود، وفق تعبيره.

ولفت إلى أن كلاً من دبي والهند، وهما أكبر بلدين في العالم بالمصوغات الذهبية  تشهد أنشطة نهاية العام ويزداد الطلب على شراء الذهب عالمياً.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *