خبر عاجل
استمرار لخطوات التمصرف والتحول الإلكتروني… مدير الدفع الإلكتروني في التجاري السوري لـ«غلوبال»: إضافة 21 كازية جديدة إلى منظومة الدفع الإلكتروني غلاء مستلزمات الإنتاج يرفع أسعار العسل… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع أقل من السنوات الماضية إجراءات لتأمين عودة الأهالي وترميم الأسواق التراثية… مدير كهرباء حمص لـ«غلوبال»: توزيع المحولات الواردة فوراً وتركيب 2‐3 منها أسبوعياً الانتخابات ستكون إلكترونية… عضو غرفة تجارة دمشق لـ«غلوبال»: الأولوية تشكيل الأعضاء المناسبين وتجاوز الأخطاء السابقة حسام جنيد يعلّق على خبر حصوله على هدية من “رجل أعمال” عمل كوميدي يجمع سامية الجزائري ونور علي وأيمن عبد السلام في رمضان 2025 ما التصنيف الجديد لمنتخبنا الوطني الأول؟ ما دور هوكشتاين بتفجير أجهزة البيجر في لبنان؟ “العهد” يحاكي البيئة الشامية برؤية مختلفة يعرض في رمضان 2025 اللاعب إبراهيم هيسار ينضم لنادي زاخو العراقي
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

ارتفاع كبير في أسعار الأضاحي…مدير التجارة الداخلية بدرعا لـ«غلوبال»: مرتبط بزيادة الطلب

خاص درعا – دعاء الرفاعي

تشهد أسواق المواشي في محافظة درعا ارتفاعاً ملحوظاً وغير مسبوق في أسعار الأضاحي، مقارنة مع الفترة ذاتها التي تسبق عيد الاضحى المبارك من كل عام.

ولا ينكر أحد أن عيد الأضحى هو المناسبة الوحيدة التي يتذوق خلالها الكثير من المواطنين طعم اللحم بعد أن هجروه منذ زمن نتيجة لارتفاع أسعاره، ولاسيما بعد أن وصل سعر كيلو لحم الهبرة الغنم إلى مايزيد على 80 ألف ليرة، والعجل يتراوح سعر الكيلو الواحد منه مابين 65 – 70  ألف ليرة.

وذكر عدد من أصحاب محال القصابة في درعا لـ«غلوبال» بأن أسعار الأضاحي مرتفعة جداً وبلغت أرقاماً قياسية، حيث من المتوقع أن يصل سعر الأضحية الواحدة إلى حوالي المليوني ليرة، وقد ترتفع هذه الأسعار مع بداية الأسبوع المقبل وعشية عيد الأضحى، لافتين إلى أن سعر الكيلو الواحد من الخاروف القائم وصل إلى 40 ألف ليرة، ويتجاوز سعر أقل أضحية أكثر من مليون ونصف المليون ليرة.

وهو الأمر الذي أدى إلى عزوف الكثير من المواطنين عن شرائها، واقتصار شرائها على بعض المغتربين خارج القطر، وقاموا بإرسال حوالات مالية لأقربائهم وذويهم لشراء أضحية واحدة فقط، بينما جرت العادة سابقاً بأن يقوم الشخص المغترب بتقديم أضحتين كأقل تقدير خلال فترة العيد.

ولدى سؤالنا عن سبب هذا الارتفاع في أسعار الأضاحي يجيب حميد الكور صاحب محل قصابة ومزرعة عجول وأغنام: إن الارتفاع الكبير في أسعار الأضاحي لهذا العام يعود إلى غلاء الأعلاف الحيوانية وعدم القدرة على شرائها وفق الأسعار المحلية، إضافة لضعف القدرة الشرائية للمواطنين وغلاء المعيشة بشكل عام.

بدوره الدكتور يحيى العبد الله مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدرعا بين في تصريح لـ«غلوبال» بأن ارتفاع الأسعار مرتبط بزيادة الطلب، ومن المعروف بأن الإقبال سيزيد مع اقتراب عيد الأضحى، مع الأخذ بعين الاعتبار عزوف المربين عن بيع الخراف بغرض التسمين والتربية لكسب السعر المضاعف خلال فترة العيد.

وأكد العبد الله بأن عناصر الرقابة في المديرية خلال أيام العيد ستكون في حالة استنفار تام لمراقبة محلات اللحوم وعمليات الذبح للتأكد من التزامها بالتعليمات الصحية بالتعاون مع مديرية الشؤون الصحية في مجلس مدينة درعا.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *