خبر عاجل
هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار محمد خير الجراح: “الأعمال التركية المُعرّبة حلوة بس مافيها روح” ماس كهربائي يودي بحياة أم وابنتها بقرية كفرفو بطرطوس… رئيس بلدية الصفصافة لـ«غلوبال»: حين وصول الإطفائية كانتا في حالة اختناق إرهابٌ سيبراني متصاعد لإبادة المدنيين مناقشةتحضيرات الموسم الجديد… رئيس دائرة التخطيط بزراعة الحسكة لـ«غلوبال»: الموافقة على عدد من المقترحات للتسهيل على الفلاح وزارة الخارجية والمغتربين تدين الاعتداء الصهيوني على الضاحية الجنوبية في لبنان جهود لحفظ الملكيات وتسهيل الرجوع إليها… مدير المصالح العقارية بحماة لـ«غلوبال»: بعد إنجاز أتمتة سجلات المدينة البدء بأتمتة المناطق عبر شبكة “pdn” تعديل شروط تركيب منظومات الطاقة الشمسية في دمشق… خبير لـ«غلوبال»: على البلديات تنظيم الشروط والمخططات ووضع معايير بيئية وجمالية
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

شراء الذهب يقتصر على الليرات…رئيس جمعية الصياغة لـ«غلوبال»:  ورشة واحدة تصنع الليرات وهناك شح بكمياتها

خاص دمشق – مايا حرفوش

كشف رئيس جمعية الصياغة وصنع المجوهرات بدمشق غسان جزماتي في تصريح لـ«غلوبال» بأن بيع الذهب اليوم يقتصر فقط على شراء الليرات الذهبية، فقد شكلت نسب شراء الليرات أكثر من 70% من بقية عمليات الشراء،وبقية المصوغات لم يتم الطلب عليها، فكل من باع بيته يقوم بشراء ليرات ذهبية بثمنه بدل أن يترك المبلغ في منزله.

وأضاف جزماتي: يوجد ما يقارب 250 ورشة لصناعة المشغولات الذهبية، مقابل ورشة واحدة لصناعة الأونصات والليرات الذهبية وهناك ضغط عليها لذلك لاتستطيع تغطية حاجة السوق منها، ويوجد نقص وشح بالكميات بالأسواق.

وأشار جزماتي إلى أن الناس تلجأ لشراء الليرات لاعتقادهم بأنها لا تخسر مثل ”الخواتم“ وبأنها ليست بحاجة لأجور صياغة، لكن هذا الاعتقاد خاطئ فأجورها تماثل أجور المشغولات.

ولفت رئيس جمعية الصياغة إلى أن أسعار الذهب عالمية وتتواتر يومياً، ولا أحد يعلم هل هناك ارتفاع جديد في الأسعار أم ستنخفض، كما أن سعر الصرف هو السبب وبمجرد انخفاض الصرف ينخفض الذهب.

وتواصل أسعار الذهب ارتفاعها بشكل متسارع ليسجل غرام عيار 21 قيراطاً 610 آلاف ليرة، وعيار 18 قيراطاً 522 ألفاً و857 ليرة سورية.

وبلغ سعر الأونصة 22 مليوناً و635 ألف ليرة، بينما سجلت الليرة الذهبية سعر 5 ملايين و200 ألف ليرة، وذلك حسب نشرة الصاغة الصادرة اليوم بدمشق.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *