خبر عاجل
“إكسبو سورية″ فرصة لعرض المنتجات السورية… وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية لـ«غلوبال»: يتيح تصدير فائض البضائع ورفع الطاقة الإنتاجية حليب الأطفال متوفر… نقيب صيادلة ريف دمشق لـ«غلوبال»: الأصناف المقطوعة لها بدائل عديدة متوافرة  بأسواقنا موسم المدارس ينعكس على حركة أسواق الخضر والفواكه… عضو لجنة المصدرين بدمشق لـ«غلوبال»: انخفاض الكميات المصدرة إلى 80% “مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي” يحتفي بالفنان “أيمن زيدان” خطوات لتوسيع الحكومة الإلكترونية… مدير المعلوماتية بمجلس مدينة حمص لـ«غلوبال»: نسعى لتركيب منظومات كهروشمسية لمراكز الخدمة الـ3 المتبقية “صفاء سلطان” تعلن خطوبة ابنتها: “اميرتي لقت اميرها” “محمد حداقي” بعد نجاح شخصية “أبو الهول” يوضح إمكانية مشاركته في الأعمال المعرّبة هذا ما قاله رئيس نادي الجيش السابق في حوار مع “غلوبال” تداول لقطات لرد فعل مدرب منتخبنا الوطني على هدف مصطفى عبد اللطيف مساهمة كاملة من المجتمع المحلي… رئيس بلدية الهامة لـ«غلوبال»: تنفيذ مشروع كراج انطلاق للسيارات
تاريخ اليوم
خبر عاجل | صحة | نيوز

استعدادات لاطلاق المرحلة الثانية من حملة اللقاح الشاملة… رئيس شعبة اللقاح بصحة حمص لـ«غلوبال»: تستهدف 135 ألف طفل وخاصة في مناطق شهدت حالات حصبة

خاص حمص – زينب سلوم

لا بد من التعويل على جهود ومساعي مديرية الصحة في حمص ضمن موضوع حماية الأطفال من الأمراض الخطرة، وتوفير اللقاحات اللازمة للقضاء عليها قبل أن تسبب أي مضاعفات، ودون أي إهمال قد لا تُحمد عقباه.

وفي سياق متابعة «غلوبال» لأحدث خطوات المديرية في هذا المجال، أكد  الدكتور أحمد بلول، رئيس شعبة اللقاح والطفل بمديرية صحة حمص، أن المديرية تستعد حالياً لإطلاق المرحلة الثانية من حملة لقاح الأطفال يوم الأحد المقبل، مشيراً إلى أنها ستنطلق في جميع المراكز الصحية الموزعة في المحافظة والبالغ عددها 169 مركزاً صحياً، ومن المتوقع أن تستهدف 135 ألف طفل.

ونوه بأنه سيشارك في تنفيذ الحملة 870 عنصر تمريض، مؤهلين ومدربين بشكل جيد، إضافةً إلى 200 عنصر للتواصل والإعلام، و 38 فريقاً جوالاً سيتوجهون إلى المناطق التي لم تتم تغطيتها باللقاح في الجولة الأولى.

وتابع الدكتور بلول: إن الحملة تستهدف الأطفال من عمر خمس سنوات وما دون، وذلك بهدف  تقييم الحالة التلقيحية وإعطائهم اللقاحات اللازمة لهم، مع منح بطاقة اللقاح لمن لم يحصل عليها من الاطفال، كما سيتم إعطاء جميع الأطفال فيتامين A بغض النظر عن استكمال جرعات اللقاح من عدمه سابقاً.

وأشار رئيس شعبة اللقاح إلى أن الجزء الثاني من الحملة يتضمن استهداف بعض المناطق منخفضة التغطية عالية الخطورة باللقاحات، والتي شهدت ظهور بعض حالات مرض الحصبة.

وأكد أن الحملة  تتضمن أيضاً إطلاق  الحملة- تحت الوطنية للحصبة-، مبيناً أن لقاح الحصبة يعطى للأطفال من سبعة أشهر حتى السنة، ومن سنة حتى خمس سنوات، الـMMR مع الفيتامين A.

كما تشمل أهداف الحملة دراسة الحالة التلقيحية لأطفال أعمارهم تتراوح بين 5- 13 سنة من المتسربين، وذلك ليتم إعطاؤهم الجرعات المستحقة، ودراسة الحالة التلقيحية للسيدات من عمر  15- 49 سنة للتحصين بلقاح الكزاز لمن لم تحصل عليه بشكل كامل سابقاً.

وحول سؤالنا عن موانع اللقاح، أوضح الدكتور بلول، أنه ليس هناك ما يمنع الطفل من أخذ لقاحه سوى ارتفاع الحرارة الشديد، أو وجود مرض مزمن، أو تناول الكورتيزون لمدة أسبوعين قبل بداية الحملة، والتحسس السابق من اللقاح.

ودعا رئيس شعبة اللقاح المجتمع الأهلي للتعاون مع مديرية الصحة في إنجاح الحملة، ولاسيما الإعلاميين- أقامت المديرية اليوم ندوة إعلامية لإطلاعهم على مجريات الحملة والتوعية- ومخاتير الأحياء والمعلمين في المدارس وغيرهم من الشرائح المجتمعية الأخرى، نظراً لأهميتها في حماية الأطفال من الإصابة بعدد كبير من الأمراض.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *