خبر عاجل
ما دور هوكشتاين بتفجير أجهزة البيجر في لبنان؟ “العهد” يحاكي البيئة الشامية برؤية مختلفة يعرض في رمضان 2025 اللاعب إبراهيم هيسار ينضم لنادي زاخو العراقي هل أصبح المواطن مكسر عصا لحل أزمات النقل؟ 500 طن بطاطا ومئة طن بندورة تصل الهال يومياً… عضو لجنة مصدّري الخضر والفواكه لـ«غلوبال»: الأسواق تخضع للعرض والطلب وارتفاع المدخلات أجواء خريفية مع أمطار متفرقة… الحالة الجوية المتوقعة في الأيام المقبلة أهالي الكسوة يعانون شح المياه… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: ضخها لمرة واحدة بالأسبوع غير كاف ونأمل بزيادتها إنجاز أكثر من 111 ألف معاملة وإيرادات تتجاوز 8 مليارات… مدير نقل حماة لـ«غلوبال»: نسعى لإلغاء الورقيات نهائياً في معاملاتنا خدمات النظافة في البطيحة تتحسن… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: محافظة القنيطرة دعمتنا بصيانة الآليات بلنكن عائداً إلى المنطقة… اجترار للوعود والأوهام
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

استعدادات للتخفيف من حدة العطش… مدير مياه اللاذقية لـ«غلوبال»: إطلاق مشروع تصفية مياه سد ١٦ تشرين قريباً

خاص اللاذقية – ياسمين شعبان

تعاني محافظة اللاذقية اختناقات متكررة في الوارد المائي، ويربط المعنيون في قطاع المياه هذه المعاناة بمشكلة التقنين الكهربائي، إلا أن بعض الحالات تشير إلى إشكال آخر وهو الضعف في عملية الضخّ.

أهالي اللاذقية يتساءلون عن تحضيرات مؤسسة المياه لتخفيف حدّة العطش وتوفير المياه لهم، وهو ما أجاب عنه مدير عام مؤسسة المياه باللاذقية المهندس محمد ميهوب الذي استعرض لـ«غلوبال» أبرز الخطوات التي تقوم بها المؤسسة، وبدأ حديثه قائلاً: نتطلع بعين الاهتمام لإطلاق مشروع تصفية مياه نفق سد ١٦ تشرين لما سيحققه من منعكسات إيجابية على واقع مياه الشرب بالمحافظة ريفاً و مدينة، والذي سيتم إطلاقه في وقت قريب.

وأضاف: يتكون المشروع من جزأين الأول يتصل بالتجهيزات والثاني بالأعمال المدنية، أما بالنسبة للتجهيزات فقد تم تمويلها من القرض الروسي وقد استكملت بالكامل، بينما تحتاج الأعمال المدنية إلى مدة تنفيذ أطول نظراً لضخامتها.

وكشف ميهوب بأن المتابعة يومية بهدف تسريع وتيرة العمل، وقد تم اعتماد مبدأ زيادة عدد الورديات للتمكن من الانتهاء وفق الموعد المحدد و البدء بضخ المياه، ووضع المحطة بالخدمة واستكمال الأعمال الأساسية للوصول إلى تلك الغاية، ما سينعكس إيجاباً على واقع المياه باللاذقية، حيث سيرفد المشروع المشار إليه أعلاه خزان محافظة اللاذقية الرئيسي بنحو 85 ألف م٣ من المياه، والتي ستوفر من 20000 إلى 30000 م٣ من المياه التي كانت مخصصة لمدينة اللاذقية من محطة نهر السن، لتتم إعادة توزيعها في الريف.

و فيما يخص عدالة التوزيع و الأثر المرتقب على حصة الفرد من المياه، أشار ميهوب إلى أن الفرد يحصل على كامل حصته من المياه إلى أن العجز يكمن في صعوبة إيصال المياه لكل مشترك بسبب واقع الكهرباء الحالي، وصعوبة ضخ المياه إلى الطوابق العليا، مشيراً إلى أن الطوابق السفلية تتوافر لديها المياه بشكل دائم على عكس الطوابق العليا، وأضاف: إن المشكلة ستبقى قائمة في ضوء واقع الكهرباء الحالي، إلا أن وضع محطة التصفية المشار إليها أعلاه في الخدمة قد يؤدي إلى زيادة ضغط الماء والذي قد يصل إلى الطوابق الأكثر ارتفاعاً.

وفي سياق التحضيرات أيضاً لفت ميهوب إلى أن مشروعات إعفاء محطات المياه من التقنين الكهربائي باستخدام الطاقة الشمسية مستمرة، مشيراً إلى الوعود المقدمة من المنظمات للمساعدة في إخراج باقي المحطات من التقنين.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *