خبر عاجل
نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته أزمة مواصلات خانقة… مصدر بمحافظة القنيطرة لـ«غلوبال»: مشكلة فنية بجهاز التتبع وتمت مراسلة وزارة النقل لمعالجة الخلل طوابير من عشاق الوسوف بانتظار هذه اللحظة.. المايسترو ايلي العليا يبرر تصرف سلطان الطرب جورج وسوف أردوغان… عودة للغزل والأفعال غائبة سيناريو تسعير العنب يتكرر بلا حلول… فلاحو حمص لـ«غلوبال»: التأخر في التسعيرة وعدم إنصافها سينهي زراعة الكرمة انطلاق تصوير مسلسل “حبق” في مدينة الياسمين سوزان نجم الدين في رسالة دعم إلى لبنان: “نحنا معكن وقلبنا معكن”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

الأسماك الشعبية تغادر موائد ذوي الدخل المحدود… صيادون لـ«غلوبال»: في الشتاء ترتفع أسعار الأسماك وتصبح بالمتناول صيفاً

خاص طرطوس – رفاه نيوف

على مايبدو أن السمك الشعبي الذي كان سعر الكيلو منه يتراوح مابين 1500 إلى 2000 ليرة، ركب جوانح وحلق عالياً وعلى قول المثل: (ما حدا أحسن من حدا)، فلن يطله اليوم متوسط الحال ولا الفقير الذي حلّ لسنوات على مائدته، بديلاً عن اللحوم الحمراء والبيضاء.

نعم حُرم المواطن حتى من أكلة سمك ولو كانت من أرخص الأنواع كالسردين والسكنبري، فقد سجل سعر كيلو السكنبري في سوق سمك مدينة بانياس الأسبوع الماضي 20 ألف ليرة للكيلو وأكثر حسب حجم فرخ السمك، بينما لم يتجاوز 3 آلاف ليرة في أحسن الأحوال صيفاً.

وكذلك أصبح سعر كيلو سمك السردين 20 ألف ليرة، علماً بأن هذا الصنف يندر وجوده في البحر شتاءً، كما بين لـ«غلوبال» الصياد وصاحب محل لبيع السمك بسوق بانياس فراس رحمون.

وأشار رحمون إلى أن أكثر الأنواع اصطياداً اليوم هي أسماك الغبّص والبلاميدا وتجاوز سعر الكيلو منهما العشرين ألف ليرة، بينما سجل سعر  الكيلو من البلاميدا العريضة  27ألف ليرة.

وعن أسعار السمك الملكي الذي لا يتناوله إلا الطبقات المخملية،  فقد سجل أدناه 60 ألف ليرة لكيلو السلطان ابراهيم، و ما بين 30-40 ألف ليرة لكيلو اللقّص، أما الفريّدي فسجل ما بين 70-120 ألف ليرة للكيلو، وأكثر الأنواع تواجداً في بحر بانياس اليوم نوع القريدس ووصل سعر الكيلو إلى 160 ألف ليرة.

وأوضح لـ«غلوبال»توفيق وهو صاحب محل لبيع السمك بسوق بانياس، بأن الصيد في أيام الشتاء قليل جداً بسبب الأحوال الجوية وقلة المازوت وغيرهما، من هنا يأتي ارتفاع سعره شتاء، فالعرض قليل جداً.

وأضاف رحمون بأن الإقبال على شراء السمك في الشتاء منخفض جداً قياساً بالفصول الأخرى، وخاصة الصيف، حيث يزداد العرض وينخفض السعر، بالمقابل يزداد الطلب على شرائه، مع العلم بأن أكل السمك في الشتاء أفضل، لأنه يولد طاقة في الجسم، ولكن كما ذكرنا آنفاً بأن ارتفاع سعره يحول دون شرائه.

ولفت رحمون إلى أن محال الأسماك  وبسبب قلة العرض وارتفاع سعر الأسماك البحرية، أصبحت تبيع السمك النهري الذي لا يصل لجودة ولذة وطعم السمك البحري وهو بالوقت نفسه ليس رخيصاً فوصل سعر الكيلو منه إلى 20 ألف ليرة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *