خبر عاجل
نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته أزمة مواصلات خانقة… مصدر بمحافظة القنيطرة لـ«غلوبال»: مشكلة فنية بجهاز التتبع وتمت مراسلة وزارة النقل لمعالجة الخلل طوابير من عشاق الوسوف بانتظار هذه اللحظة.. المايسترو ايلي العليا يبرر تصرف سلطان الطرب جورج وسوف أردوغان… عودة للغزل والأفعال غائبة سيناريو تسعير العنب يتكرر بلا حلول… فلاحو حمص لـ«غلوبال»: التأخر في التسعيرة وعدم إنصافها سينهي زراعة الكرمة انطلاق تصوير مسلسل “حبق” في مدينة الياسمين سوزان نجم الدين في رسالة دعم إلى لبنان: “نحنا معكن وقلبنا معكن”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

الأطعمة الشعبية تباع بضعفي تسعيرة التموين… رئيس الجمعية الحرفية للمأكولات الشعبية لـ«غلوبال»: التسعيرة متناسبة مع تكاليف المنتجات والوقود

خاص دمشق – بشرى كوسا

نلفت عناية السادة في لجنة تحديد الأسعار في محافظة دمشق التي وضعت الأسعار الجديدة للمطاعم الشعبية والمقاهي بضرورة إضافة ملحق يتضمن قائمة بأسماء وأماكن انتشار المطاعم  التي ستلتزم هذه الأسعار لكي توفر على المواطن عناء الدهشة والحيرة بين أسعارها على الورق وأسعار السوق على أرض الواقع.

حيث تشهد المطاعم الشعبية في دمشق إلا ما ندر حالة انفلات في التسعير دون أي رقابة حقيقية، جعلت الفلافل أكلة الفقراء حلماً بعيد المنال أحياناً.

ووفقاً للتسعيرة الرسمية للأسعار المطاعم الشعبية والمقاهي في دمشق،  فقد حدد سعر كيلو المسبحة بـ 24 ألف ليرة، وكيلو الحمص المسلوق بـ11 ألف ليرة، والفول المسلوق بـ11 ألف ليرة وسعر قرص الفلافل بـ 250 ليرة، وسندويشة الفلافل بين الـ 400 – 5500 ليرة حسب نوع الخبز.

أما الأسعار في المحلات فقد تجاوز سعر كيلو المسبحة الـ 30 ألف ليرة، وكيلو الحمص المسلوق بـ 22 ألف ليرة، والفول المسلوق بنفس السعر، وكل 3 أقراص فلافل بألف ليرة، وأقل سندويشة فلافل الصغيرة تجاوزت الـ 5 آلاف ليرة.

ويبرر أصحاب المطاعم أسباب البيع بأسعار مضاعفة مرتين وأكثر، بسبب ارتفاع أسعار المواد الأساسية من (الحبوب- الفول- الحمص) وارتفاع سعر الطحينة والزيت، إضافة إلى تكاليف استهلاك الطاقة وأسطوانات الغاز، مؤكدين بأن أسعار المحافظة غير منطقية وتسبب لهم خسائر كبيرة.

بدوره رئيس الجمعية الحرفية للمطاعم والمقاهي والمتنزهات في دمشق كمال النابلسي، بيّن في تصريح خاص لـ«غلوبال» بأن التسعيرة صدرت بعد دراسة جميع التكاليف والمستلزمات، وفق أسعار الوقود والمنتجات الجديدة، مؤكداً بأن كل محل مخالف للتسعيرة يعاقب بالغرامة والسجن وإغلاق محله.

وأوضح نابلسي بأن نسبة الارتفاع في التسعيرة الجديدة تجاوزت الـ 40%، مشيراً إلى أن ارتفاع الأسعار ليس من صالح البائع خاصة مع انخفاض الطلب نتيجة ضعف القدرة الشرائية للمواطنين، فبعد أن كانت الأسرة تشتري مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع أصبح ذلك أمراً غير ممكن.

وبعملية حسابية بسيطة نجد بأن سعر سندويشة فلافل 5 آلاف ليرة، إذا رغبت أسرة من 5 أفراد شراء سندويشة كوجبة مثلاً، فهي تحتاج يومياً إلى 25 ألف ليرة، وشهرياً إلى 750 ألف ليرة، أي راتب 3 موظفين معاً فقط.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *