خبر عاجل
نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته أزمة مواصلات خانقة… مصدر بمحافظة القنيطرة لـ«غلوبال»: مشكلة فنية بجهاز التتبع وتمت مراسلة وزارة النقل لمعالجة الخلل طوابير من عشاق الوسوف بانتظار هذه اللحظة.. المايسترو ايلي العليا يبرر تصرف سلطان الطرب جورج وسوف أردوغان… عودة للغزل والأفعال غائبة سيناريو تسعير العنب يتكرر بلا حلول… فلاحو حمص لـ«غلوبال»: التأخر في التسعيرة وعدم إنصافها سينهي زراعة الكرمة انطلاق تصوير مسلسل “حبق” في مدينة الياسمين سوزان نجم الدين في رسالة دعم إلى لبنان: “نحنا معكن وقلبنا معكن”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

الأمطار الغزيرة تغمر الأراضي الزراعية بسهل الغاب… معاون مدير عام هيئة تطوير الغاب لـ«غلوبال»: يتم تصريف المياه وتعزيل الأقنية

خاص حماة- محمد فرحة

أدت الأمطار الغزيرة التي هطلت خلال الأربع والعشرين الساعة الماضية، إلى غمر الأراضي الزراعية، وتشكل السيول في الوديان والمناطق المنخفضة، فضلاً عن جريان نهر الساروت والذي فاض على ضفتيه غامراً الأراضي الزراعية المتلازمة به.

غمر الأراضي الزراعية في سهل الغاب قد يلحق أضراراً بالمساحات المزروعة بالقمح، تختلف حدتها بين موقع وآخر فيما لو بقيت لأكثر من 24 ساعة دون تصريف، وفقاً لما أكده لـ«غلوبال» معاون المدير العام للهيئة العامة لتطوير الغاب المهندس أحمد شدهان.

مشيراً إلى أن الأمطار المتواصلة طيلة ليل أمس وحتى اليوم جعلت كل الآليات والفنيين في حالة استنفار دائم،حيث يتم العمل على تصريف هذه المياه وفتح المعابر المائية وتعزيل الأقنية الفرعية والرئيسية منها، وهو ما كنا قد قمنا به في وقت مبكر من بدء الموسم المطري.

ونوه شدهان بأن الآليات قامت بفتح الطرقات بين محافظة حماة واللاذقية في مواقع بيت ياشوط ونهر البارد بعد تعزيل الثلوج حفاظاً على سلامة الطرقات العامة.

وفي سياق متصل ذكر مصدر في الموارد المائية في محافظة حماة لـ«غلوبال» بأن سد الرستن بدأ يتغير مخزونه وارتفع منسوبه التخزيني بعد وصول مياه سهل الحولة وتل دو والمجاري المائية من المناطق الجنوبية الغربية، مايبشر بعودة المياه إلى السد ويزيل حالة الخوف والقلق، لافتاً إلى أن تأثيرات المنخفض الجوي الحالي قد تتيح المزيد من المياه، ورغم كل ذلك فما زالت المعدلات المطرية حتى الآن أقل مما يقابلها لنفس الفترة من العام المنصرم.

هذا وقد شلت الهطولات المطرية الغزيرة حركة السير بين محافظة حماة وريفها مصحوبة بموجة برد شديد، وكشفت الأمطار هشاشة استعداد الجهات المعنية  للحد من تأثيرات هذا المنخفض لعدم تعزيل المصارف الطرقية في مجال المحافظة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *