خبر عاجل
الذهب مستمر في تحطيم الأرقام القياسية محلياً… محلل مالي لـ«غلوبال»: بتنا أقرب إلى سعر 3 آلاف دولار للأونصة بعد تحديد موعد التسجيل… عضو المكتب التنفيذي المختص بريف دمشق لـ«غلوبال»: توزيع مازوت التدفئة اعتباراً من الشهر المقبل والأولوية للمناطق الباردة أرقام فلكية لأجور قطاف وتخزين التفاح… رئيس اتحاد فلاحي السويداء لـ«غلوبال»: تأخر صدور التسعيرة انعكس سلباً على واقع المحصول كندا حنا في عمل جديد بعنوان “عن الحُبّ والموت” من إخراج سيف الدين سبيعي تدهور سرفيس على طريق دير الزور الميادين… مدير مشفى الأسد لـ«غلوبال»: وفاة شخص وإصابة 9 آخرين بينهم أطفال ونساء وفاة لاعب منتخب سورية لكرة السلة غيث الشامي درجات حرارة ادنى من المعدل… الحالة الجوية المتوقعة هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

الأمطار الغزيرة تنعش بادية حماة…مدير تنمية البادية لـ«غلوبال»:الهطولات ستخفف من حاجة المربين للأعلاف الجافة

خاص حماة – محمد فرحة

يشتد التطرف البيئي والمتغيرات المناخية عاماً إثر عام، ما بات يهدد زراعتنا بشقيها النباتي والحيواني، ويدفع نحو انخفاض مناسيب المياه الجوفية.

غير أن الأمطار التي هطلت من منتصف هذا الشهر كما حدث في دير الزور تركت أثراً سلبياً هناك، في حين شكلت الأمطار في بادية حماة  كوادي العزيب والبلعاس والسعن، رافداً جيداً ودافعاً مهماً لاستمرار الغطاء النباتي والمراعي  رغم سيوله وغزارته.

مدير عام تنمية البادية المهندس بيان العبد الله أكد بأن الأمطار الغزيرة التي هطلت قبل  أسبوع وخلال اليومين الماضيين وحتى اليوم السبت، أنعشت مربي الثروة الغنمية، فضلاً عما تشكله من رافد للمياه الجوفية هناك وحوض البادية ككل.

وقال العبد الله خلال حديثه لـ«غلوبال»:لقد كادت موجة الجفاف التي بدأت منذ مطلع شهر شباط حتى مابعد منتصف آذار أن تقضي على كل النباتات الرعوية هناك، متزامناً مع موجة حر وارتفاع درجات الحرارة واختلافها مابين الليل والنهار.

مشيراً إلى أن الأمطار التي هطلت ليل أمس ولا تزال مستمرة، أزالت حالة القلق عن مربي الثروة الغنمية والإبل هناك، حيث ستزيد من أثر ودور وأهمية هذه المراعي، لتوفر  في الوقت ذاته على المربين من شدة حاجة أغنامهم للمادة  العلفية.

ويستدرك العبد الله قائلاً: كما أن السيول التي غمرت البادية في مواقع مختلفة سواء أكانت في محافظات دير  الزور أم حمص أم حماة ستسهم في ارتفاع مناسيب مياه الآبار هناك رغم قلة حجمها واختلافها بين موقع وآخر.

يذكر أن عدد الثروة الغنمية في محافظة حماة يتعدى المليونين و600 ألف رأس، في حين كانت تقدر الأعداد مطلع الأزمة بحوالي 6 ملايين رأس.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *