خبر عاجل
استمرار لخطوات التمصرف والتحول الإلكتروني… مدير الدفع الإلكتروني في التجاري السوري لـ«غلوبال»: إضافة 21 كازية جديدة إلى منظومة الدفع الإلكتروني غلاء مستلزمات الإنتاج يرفع أسعار العسل… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع أقل من السنوات الماضية إجراءات لتأمين عودة الأهالي وترميم الأسواق التراثية… مدير كهرباء حمص لـ«غلوبال»: توزيع المحولات الواردة فوراً وتركيب 2‐3 منها أسبوعياً الانتخابات ستكون إلكترونية… عضو غرفة تجارة دمشق لـ«غلوبال»: الأولوية تشكيل الأعضاء المناسبين وتجاوز الأخطاء السابقة حسام جنيد يعلّق على خبر حصوله على هدية من “رجل أعمال” عمل كوميدي يجمع سامية الجزائري ونور علي وأيمن عبد السلام في رمضان 2025 ما التصنيف الجديد لمنتخبنا الوطني الأول؟ ما دور هوكشتاين بتفجير أجهزة البيجر في لبنان؟ “العهد” يحاكي البيئة الشامية برؤية مختلفة يعرض في رمضان 2025 اللاعب إبراهيم هيسار ينضم لنادي زاخو العراقي
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

الانتخابات ستكون إلكترونية… عضو غرفة تجارة دمشق لـ«غلوبال»: الأولوية تشكيل الأعضاء المناسبين وتجاوز الأخطاء السابقة

خاص دمشق – بشرى كوسا

أغلقت غرف التجارة في جميع المحافظات السورية باب الترشح للانتخابات بعد الانتهاء من دراسة طلبات الاعتراضات المقدمة من قبل المرشحين فيها.

وفي تصريح لـ«غلوبال» بيّن رئيس لجنة الإعلام في غرفة تجارة دمشق ياسر كريم أن الأولوية في الانتخابات الحالية تشكيل أعضاء مناسبين وتجاوز أخطاء المرات السابقة.

وأشار كريّم إلى أن الغرفة تنتظر إجراء انتخابات شفافة ونزيهة خلال الدورة الحالية، خصوصاً أن الانتخابات ستكون إلكترونية بشكل كامل، من الانتخاب إلى فرز الأصوات ثم إصدار النتائج الذي سيكون يعد انتهاء الانتخابات فوراً.

ولفت كريّم إلى أن المرسوم الخاص بالغرفة أكد بأن أعضاء الدرجة الأولى والثانية يتم انتخابهم بشكل مباشر من أعضاء الدرجة الأولى والثانية، وكذلك الحال بالنسبة لأعضاء الدرجة الثالثة والرابعة ينتخبهم أعضاء من الدرجة نفسها.

وحول برنامج العملية الانتخابية، أكد كريّم خلوه من الفجوات، باعتباره خطوة أولى وسيتم تطويره في المراحل اللاحقة لمواكبة التغيرات والتطورات التي يشهدها المجتمع، مما يسهم في انتخاب الشخص المناسب.

وحول القوائم الانتخابية في غرفة تجارة دمشق، أوضح كريّم أنه توجد 3 قوائم تقريباً منها، قائمة الفيحاء التي تضم 9 مرشحين، “بينهم 7 مرشحين من الدرجة الأولى، واثنين من الدرجة الثالثة والرابعة”، وقائمة دمشق وتضم 12 مرشحاً، وقائمة المرشحين المستقلين.

ولفت إلى أن البرنامج الانتخابي لقائمة الفيحاء تضمن برنامج عمل لأربع سنوات قادمة.

وكشف كريّم أنه جرى مؤخراً في فندق المرديان بدمشق، اجتماعاً ضم نحو 500 تاجر، جرى خلاله التعريف بالعملية الانتخابية الإلكترونية، والبرنامج الانتخابي للمرشحين، منوهاً للمنافسة الحرة بينهم.

وبين كريّم أن هناك شبه إجماع من الطرفين “قائمة الفيحاء وقائمة دمشق” بوجود ثغرة في القانون رقم 8 تتعلق تقييد حركة التجار وآلية الاستيراد والتصدير وطريق انتقال الأموال وسط مطالبات بضرورة الإسراع في تجاوزها، وتذليل العقبات.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *