خبر عاجل
مجلس الوزراء يمدد إيقاف العمل بقرار تصريف مبلغ 100 دولار على الحدود السورية اللبنانية مربون قلقون على دواجنهم من مرض “غشاء التامور”… مدير الصحة الحيوانية بوزارة الزراعة لـ«غلوبال»: غير منتشر ويقتصر على المداجن التي لا تلتزم ببرنامج التحصين الوقائي الرئيس الأسد يلتقي وزير الخارجية الإيراني والوفد المرافق له رحيل قامة علمية وطبية كبيرة… الدكتور الأمين أغنى الوسط الطبي والعلمي بخبرة عقود طويلة التحول لـ«الدعم النقدي» توجُّه حكومي ينتظر الخطوة التالية… خبير اقتصادي لـ «غلوبال»: توزيعه نقداً عبر الحسابات المصرفية خطأ كبير لا وجود لأزمة نقل… عضو المكتب التنفيذي بريف دمشق لـ«غلوبال»: 15 طلب تعبئة مازوت يومياً والسرافيس تحصل على مخصصاتها كاملة ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة القيادة العامة للجيش تصدر أمر إداري بالتسريح سوسن ميخائيل تتعرض لأزمة صحية مازوت التدفئة يحرق الجيوب قبل استلامه
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

التحول لـ«الدعم النقدي» توجُّه حكومي ينتظر الخطوة التالية… خبير اقتصادي لـ «غلوبال»: توزيعه نقداً عبر الحسابات المصرفية خطأ كبير

خاص دمشق – بشرى كوسا

يترقّب السوريون الخطوة الثانية التي ستعتمدها الحكومة لتحويل نوع الدعم من عيني إلى نقدي، بعد وصول رسائل إلى هواتف المواطنين تدعوهم للمبادرة و فتح أو تفعيل حساباتهم المصرفية ضمن منصة الدعم النقدي “تكاملwww.cs.sy”.

ويشمل الدعم بعض فئات المجتمع، ويسمح هذا الدعم للأسر السورية بشراء السلع الأساسية بشكل أكثر أماناً وفق رؤيتها.

ونقلت بعض المصادر أن الدعم الحكومي السنوي للأسرة قد يصل إلى 9 ملايين ليرة، مع استمرار المنظومة ولكن مع إدخال بعض التعديلات الشكلية للحد من الهدر.

ولطالما تباينت الآراء بينهم من رأى فوائد في التحول لنظام الدعم النقدي وعارضه آخرون.

الخبير الاقتصادي جورج خزام أوضح في تصريح خاص لـ«غلوبال» أنه من أوائل الخبراء الذين تقدموا بمقترح لتوزيع الدعم نقداً، ولكن ليس بطريقة دفع مقدار الدعم على شكل مبلغ نقدي عن طريق فتح حسابات بالمصارف، وإنما تحويل مقدار الدعم النقدي المخصص إلى رصيد مالي يساعد على شراء الخبز والغاز والمازوت والسكر والأرز.

أو بتوزيع كمية مجانية تساوي مقدار الدعم النقدي المخصص كأن يتم تحرير سعر الخبز مع توزيع 15 ربطة مجاناً مثلاً، وذلك لتجنب الازدحام والفوضى.

وفق الخطة المعتمدة للحكومة يمكن توزيع الدعم نقداً برصيد مالي على أي برنامج دفع إلكتروني على الموبايل أو تحويل وحدات برسالة ليقوم المواطن ببيعها وتحويلها لأي محل موبايلات.

وتساءل خزام هل المطلوب أن يقف المواطنون بالمئات بالآلاف أمام الصرافات وفي المصارف لقبض مبلغ الدعم نقداً، ألا يعد ذلك نوعاً من الانفصال عن الواقع باعتبار أننا لانملك منظومة مصرفية قادرة على تخديم المشمولين بالدعم؟.

واعتبر خزام أنه من الخطأ توزيع الدعم نقداً عبر الحسابات المصرفية لأنه سيتسبب بازدحام شديد على المصارف والصرافات، وخصم عمولات إيداع وعمولات سحب وعمولات شهرية للمصرف.

وتتطلّع الحكومة الجديدة لبدء تطبيق منظومة الدعم النقدي خلال الأشهر القادمة مع استكمال البيانات اللازمة لها.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *