خبر عاجل
“ريد كاربت” يعيد الكاتب مازن طه إلى الكوميديا درع الاتحاد.. حطين يفوز على الجيش والشعلة يتفوق على الطليعة انفراج في أزمة المحروقات… عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات بدمشق لـ«غلوبال»:أزمة الموصلات في طريقها للحل الدكتور فيصل المقداد نائباً لرئيس الجمهورية المكتب التنفيذي برئاسة فراس معلا يتخذ هذه القرارات بعد أحداث الشغب في كأس السوبر لكرة السلة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الحالة الجوية المتوقعة في الأيام المقبلة نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

التعدي على الغابات بازدياد رغم صرامة الإجراءات… رئيس دائرة الحراج في اللاذقية لـ«غلوبال»:نظمنا 456 ضبطاً هذا العام

خاص اللاذقية – ياسمين شعبان

تزايدت التعديات على الثروة الحراجية رغم الرقابة التي مارستها كوادر دائرة الحراج، والإجراءات الصارمة التي اتخذتها لقمع المعتدين والتي نص عليها قانون الحراج، ولكنها مع ذلك لم تستطع وقف حالة التعديات وبخاصة في الأعوام القليلة الماضية بسبب عوامل عديدة منها تردي الوضع المعيشي للمواطنين، وقلة مصادر الطاقة، حيث برزت ظاهرة الاعتماد على الأخشاب الحراجية كبديل عن المحروقات.

رئيس دائرة الحراج في مديرية زراعة اللاذقية المهندس جابر صقور أشار في حديثه لـ«غلوبال» إلى الإجراءات المتخذة للحدّ من ظاهرة التعدي على الغابات بغاية التحطيب فقال: تقوم الدائرة بتوجيه عناصر الضابطة الحراجية لتكثيف الجولات الميدانية على المواقع الحراجية، وإقامة الكمائن الليلية لملاحقة المعتدين وتسليمهم إلى الوحدات الشرطية، كما وتم تشكيل لجان محلية برئاسة مدراء النواحي من أجل حماية المواقع الحراجية من الاحتطاب الجائر، إضافة لما تقوم به الدائرة لجهة نشر الوعي وتقديم الإرشادات للسكان القاطنين بجوار الغابات حول كيفية الاستفادة من منتجات الغابة بالشكل الأمثل والأفضل من خلال ندوات ومحاضرات وأفلام وثائقية.

وأشار صقور إلى مصاعب تحقيق الحماية الكلية للغابات بالقول: نعاني من نقص كادر الحراج والمتمثل بـ 163عنصر ضابطة حراجية، فقسم كبير منهم أصبح غير لائق للعمل في الضابطة الحراجية لأسباب صحية وأمراض مزمنة، مشيراً إلى وجود 29 مخفراً حراجياَ 3 منها خارج الخدمة نتيجة الظروف الأمنية.

وفي هذا السياق لفت صقور إلى تسجيل 654 ضبطاً حراجياً منها 79ضبط مصادرة منذ بداية العام إلى الآن، بينما بلغ عدد الضبوط في العام الماضي 705ضبوط حراجية، إضافة لحجز 87 آلية.

وبيّن المهندس صقور بأن القطع من المواقع الحراجية يعد مخالفة يعاقب عليها قانون الحراج بالحبس من 6 أشهر إلى سنتين، وبالغرامة من خمسمئة ألف إلى مليون ليرة.

أما عن أحطاب التدفئة فقال صقور: تعمل الفرق التابعة لدائرة الحراج ضمن المواقع الحراجية بما نسميه التربية والتنمية ضمن خطة سنوية، فيتم تجميع الأحطاب الناتجة عن هذه الأعمال في مراكز التجميع التابعة لدائرة الحراج في مديرية الزراعة، وتباع للمواطنين حسب تسعيرة الوزارة التي حددت سعر الطن الواحد من الأحطاب بـ500 ألف ليرة ولمرة واحدة بموجب البطاقة العائلية.

وقد بلغ عدد الأسر المستفيدة خلال هذا العام 105 أسرة بكمية 93 طن حطب لغاية تاريخه وعملية البيع مستمرة وفقاً للكميات المتوافرة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *