خبر عاجل
استمرار لخطوات التمصرف والتحول الإلكتروني… مدير الدفع الإلكتروني في التجاري السوري لـ«غلوبال»: إضافة 21 كازية جديدة إلى منظومة الدفع الإلكتروني غلاء مستلزمات الإنتاج يرفع أسعار العسل… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع أقل من السنوات الماضية إجراءات لتأمين عودة الأهالي وترميم الأسواق التراثية… مدير كهرباء حمص لـ«غلوبال»: توزيع المحولات الواردة فوراً وتركيب 2‐3 منها أسبوعياً الانتخابات ستكون إلكترونية… عضو غرفة تجارة دمشق لـ«غلوبال»: الأولوية تشكيل الأعضاء المناسبين وتجاوز الأخطاء السابقة حسام جنيد يعلّق على خبر حصوله على هدية من “رجل أعمال” عمل كوميدي يجمع سامية الجزائري ونور علي وأيمن عبد السلام في رمضان 2025 ما التصنيف الجديد لمنتخبنا الوطني الأول؟ ما دور هوكشتاين بتفجير أجهزة البيجر في لبنان؟ “العهد” يحاكي البيئة الشامية برؤية مختلفة يعرض في رمضان 2025 اللاعب إبراهيم هيسار ينضم لنادي زاخو العراقي
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

الثوم اليابس لن يصدر… رئيس اتحاد الفلاحين لـ«غلوبال»: لسنا مع ارتفاع سعره لأنه يضر بشريحة كبيرة من المواطنين

خاص دمشق – مايا حرفوش

أوضح رئيس اتحاد الفلاحين العام أحمد إبراهيم في تصريح لـ«غلوبال» بأن قرار التصدير الثوم كان يخص الثوم الأخضر وليس اليابس، مشيراً إلى أن موسم الثوم الأخضر قد انتهى دون أن تصدر أي كمية منه، وبالتالي فإن القرار يعد بحكم المنتهي، أما الثوم اليابس فلم تصدر أي توصية بخصوص السماح بتصديره خارج القطر.

ولفت إبراهيم إلى أن هناك كميات كافية من الإنتاج وتزيد عن الكمية المنتجة في العام الماضي، لكن سعر المادة ما زال مرتفعاً نسبياً، والسبب يعود إلى انتهاء مؤونة المواطنين من مادة الثوم المخزنة من الموسم الماضي، وازدياد الطلب على المادة بشكل كبير بغية تخزينها للعام القادم، إضافة إلى قيام بعض التجار بتخزين كميات من المادة واحتكارها وبغية تحقيق “مكاسب”، متوقعاً بأن تشهد أسعار الثوم انخفاضاً خلال الأيام القادمة.

وتشهد أسعار الثوم في الأسواق ارتفاعاً كبيراً إذ يتراوح سعر كيلو النوع الجيد منه مابين 8 إلى 9 آلاف ليرة، ويربط الكثير من المواطنين سبب ذلك الارتفاع الكبير بسعره بصدور قرار تصديره.

ويعود ليؤكد رئيس اتحاد الفلاحين بأن الاتحاد لايؤيد ارتفاع سعر المادة بهذا الشكل حتى وإن عاد بالفائدة على الفلاح على اعتبار أن ذلك لا يصبّ في مصلحة شريحة واسعة من المستهلكين، مجدداً التأكيد بأن الثوم اليابس لن يتم السماح بتصديره.

وفي وقتٍ سابق اليوم، بينت وزارة الزراعة بأن هناك كميات كافية لتغطية حاجة السوق وتلبية متطلبات المستهلكين حيث وصل حجم الإنتاج من مادة الثوم الجافة  32 ألف طن، مشيرةً إلى أن الكمية تغطي حاجة السوق والتي تقدر بحوالي 25 ألف طن.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *