خبر عاجل
أهالي الكسوة يعانون شح المياه… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: ضخها لمرة واحدة بالأسبوع غير كاف ونأمل بزيادتها إنجاز أكثر من 111 ألف معاملة وإيرادات تتجاوز 8 مليارات… مدير نقل حماة لـ«غلوبال»: نسعى لإلغاء الورقيات نهائياً في معاملاتنا خدمات النظافة في البطيحة تتحسن… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: محافظة القنيطرة دعمتنا بصيانة الآليات بلنكن عائداً إلى المنطقة… اجترار للوعود والأوهام دريد لحام يوجه رسالة إلى أصالة نصري أجواء صيفية معتدلة… الحالة الجوية المتوقعة في الأيام القادمة سلسلة من الإجراءات لاستعادة فسيفساء هرقل المسروقة… مدير عام الآثار والمتاحف لـ«غلوبال»: إجراء مراسلة لاستردادها وضمان عدم بيعها استراحات إجبارية على ذوق السائقين… أمين سر جمعية حماية المستهلك بدمشق لـ«غلوبال»: معظمها تفتقر للمواصفات والنظافة والتسعيرة حريق حراجي زراعي كبير امتد لعدة قرى… مدير الزراعة بطرطوس لـ«غلوبال»: الظروف الجوية ساهمت في سرعة الانتشار النتائج تشير لتلوث عيون مياه قرية بقعو في طرطوس بجراثيم برازية… رئيس بلدية بقعو لـ«غلوبال»: توقف الشرب من مياه الينابيع والوضع تحت السيطرة 
تاريخ اليوم
جامعات | خبر عاجل | نيوز

الحكومة مستمرة بدعم قطاعي التعليم والصحة… وزير التعليم العالي لـ«غلوبال»: مفاضلة 2024 ركزت على الاختصاصات النوعية التي يحتاجها سوق العمل

خاص دمشق – بشرى كوسا

بالتزامن مع بدء التقدم للمفاضلة الجامعية، تحدث وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة تسيير الأعمال الدكتور بسام ابراهيم في تصريح خاص لـ«غلوبال» حول استراتيجية الوزارة المستقبلية فيما يخص البحث العلمي، والتي ترتكز على مجموعة من النقاط.

ووفقاً لإبراهيم، فإن أهم هذه النقاط تقوم على دعم وتطوير العملية التعليمية وإنجاز البحث العلمي التنموي الذي يرتبط بسوق العمل مباشرة، إضافة إلى الأمور التطبيقية المرتبطة بمؤسسات الدولة والقطاع الخاص، والخدمات التي تقدمها الوزارة للمجتمع.

وأوضح ابراهيم أن الفريق الفني في الوزارة في مديريات شؤون الطلاب والمعلوماتية يقوم بتحليل البيانات المرسلة من وزارة التربية حول النتائج الامتحانية، وتقديم إحصائيات دقيقة، وأصبح معروفاً أن أعداد الناجحين هذا العام أقل من العام الماضي بنسبة 16 %  في الفرع العلمي و43% للفرع الأدبي.

ونوه ابراهيم إلى أن هذا الفرق ساعد الوزارة على توزيع الطلبة على كافة الكليات والاختصاصات وفق الطاقة الاستيعابية المقدمة من مجالس الجامعات.

وحول آلية تحديد الطاقة الاستيعابية في كل اختصاص، أكد ابراهيم أنه يتم اعتمادها من قبل المجالس الجامعية قبل النتائج الثانوية، ثم يعقد مجلس التعليم العالي والبحث العلمي اجتماعاً لمناقشة توزيع الطلبة على هذه الاختصاصات.

كما يعقد المجلس الأعلى للتعليم التقاني اجتماعاً يضم ممثلين من كافة الوزارات والقطاع الخاص وغرف الصناعة والتجارة للمشاركة في توزيع الطلاب على المعاهد التقانية.

وفي مرحلة لاحقة تعقد اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي برئاسة رئيس الحكومة وحضور الجهات المعنية لاعتماد المقترحات المقدمة من مجلس التعليم العالي وبناء عليه يتم إعلان المفاضلات.

وأكد ابراهيم أن مجلس التعليم العالي، قرر التركيز على الاختصاصات النوعية التي يحتاجها سوق العمل سواء في الكليات أو المعاهد التقانية، وبدأت اليوم عمليات التقدم للمفاضلة، وتم شرح آليات التقدم للمفاضلة الإلكترونية وآليات الدفع الالكتروني. 

وشدد ابراهيم على عدة معايير تحكم القبول الجامعي، منها، أنها تعتمد على أعداد الناجحين في الثانوية، إضافة لمعيار الميول والموهبة، والمعيار الثالث يتعلق بالطاقة الاستيعابية التي اعتمدت من المجالس الجامعية المختصة،ومعايير إضافية، منها السنة التحضيرية التي تعد أهم معيار إضافي للقبول الجامعي، كما تعد مسابقة هندسة العمارة من المعايير الإضافية ويخضع الطالب لاختبار الموهبة وامتحانات معيارية مؤتمتة للغتين الإنكليزية والفرنسية، وهذا العام تم إضافة اختبار كلية الإعلام والعلوم السياسية من خلال خضوع المتقدمين لامتحان معياري مؤتمت، وتسعى وزارة التعليم العالي للربط بين الاستيعاب الجامعي مع جودة مخرجات التعليم العالي، من خلال دراسة دقيقة، ومعايير كفاءة ونوعية التعليم العالي. 

وحول أسباب ومبررات رفع أقساط التعليم الموازي والجامعات الخاصة، أوضح ابراهيم أن الحكومة مستمرة بدعم قطاعي التعليم والصحة، وبلغت موازنة وزارة التعليم العالي للعام الحالي 2024 نحو 1450 مليار ليرة.

ولفت ابراهيم إلى أن النفقات التشغيلية الكبيرة وارتفاع أسعار حوامل الطاقة وتكاليف التجهيزات المخبرية ووسائل التعليم التقانية جميعاً أدت لرفع الأجور مقابل المحافظة على كفاءة العملية التعليمية وهذه الرسوم تعد قليلة مقارنة مع دول الجوار.

ووجه ابراهيم رسالة لكل الطلاب باعتماد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مرجعاً واحداً في كل ما يخص بطاقة المفاضلة وعدم تصديق أي إعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي تدعي إمكانية تأمين مقعد جامعي للطالب مقابل مبلغ مالي.

ونوه ابراهيم بدور الاتحاد الوطني لطلبة سورية من خلال فعالية “عينك على اختصاصك”، ونصح الطلاب بزيارة هذا المعرض وحضور محاضرات عمداء الكليات لتعريف الطلاب على الاختصاصات والخيارات المتاحة أمامهم.

وحددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مواعيد وإجراءات التقدم لمفاضلات القبول الجامعي للفروع العلمي والأدبي والمهني للعام الدراسي 2024-2025 من يوم الأحد 8 أيلول وحتى 26  منه.

وختم وزير التعليم العالي والبحث العلمي حديثه حول موضوع الترفع الإداري والدورة التكميلية مؤكداً أنه لا يوجد هذا العام أي دورة تكميلية أو دورة إضافية أو أي قرار بالترفع الإداري.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *