خبر عاجل
الذهب مستمر في تحطيم الأرقام القياسية محلياً… محلل مالي لـ«غلوبال»: بتنا أقرب إلى سعر 3 آلاف دولار للأونصة بعد تحديد موعد التسجيل… عضو المكتب التنفيذي المختص بريف دمشق لـ«غلوبال»: توزيع مازوت التدفئة اعتباراً من الشهر المقبل والأولوية للمناطق الباردة أرقام فلكية لأجور قطاف وتخزين التفاح… رئيس اتحاد فلاحي السويداء لـ«غلوبال»: تأخر صدور التسعيرة انعكس سلباً على واقع المحصول كندا حنا في عمل جديد بعنوان “عن الحُبّ والموت” من إخراج سيف الدين سبيعي تدهور سرفيس على طريق دير الزور الميادين… مدير مشفى الأسد لـ«غلوبال»: وفاة شخص وإصابة 9 آخرين بينهم أطفال ونساء وفاة لاعب منتخب سورية لكرة السلة غيث الشامي درجات حرارة ادنى من المعدل… الحالة الجوية المتوقعة هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

الدروس العملية متوقفة في المدارس…المدير المساعد للتعليم المهني لـ«غلوبال»:المتوافر من المواد لا يغطي سوى الحد الأدنى من الحاجة الفعلية

خاص طرطوس – رفاه نيوف

صعوبات كبيرة تواجه التعليم المهني بمحافظة طرطوس، على الرغم من أهميته، وضرورته لرفد سوق العمل بالخبرات، إضافة إلى أنه عماد النهضة الاقتصادية.

أكثر ما يعانيه هذا التعليم كما أكد طلاب الثانوية الصناعية في بانياس لـ«غلوبال» غياب الكهرباء الذي يستمر طيلة ساعات الدوام والذي أدى لتوقف الدروس العملية خلال العام الحالي، ومنها اختصاص الرسم على الحاسوب الذي تأخر   الانطلاق به بسبب عدم وجود الكهرباء، وعدم وجود أي مصدر آخر للطاقة، فالمولّدة الوحيدة في الثانوية معطلة منذ العام الماضي ولم يتم إصلاحها، أو استقدام مولدة جديدة.

ويقول  أهالي الطلاب: إذا استمر وضع الكهرباء على ما هو عليه، ستخرّج هذه المدارس جيلاً أمياً، لأن الدروس العملية هي الأساس في اكتساب الخبرة والمعرفة، بالإضافة إلى أنه حتى اليوم وقد أصبحنا في  النصف الثاني من الفصل الدراسي الثاني، ولم تصل المواد الخاصة بالدروس العملية بعد.

وطالبوا برفد الثانويات الصناعيّة بخط ساخن ضمن الدوام الرسمي لاستمرار الدروس العملية التي هي أساس التعليم في المدارس المهنية ولجميع الأقسام.

وتساءلوا هل المنتجعات السياحية التي تم رفدها بخطوط ساخنة أهم من بناء جيل الشباب الذين هم المستقبل، وإذا كانت وزارة التربية غير قادرة على  تأمين أهم متطلبات استمرار هذا التعليم فلتعمل على إلغائه.

المدير المساعد للتعليم المهني والتقني بمديرية التربية بطرطوس المهندس محمد بلال أكد لـ«غلوبال» بأن مستلزمات التدريب للثانويات المهنية الموجودة حالياً لا تغطي سوى جزء بسيط من الحاجة الفعلية، وهي بالحد الأدنى، والسبب يعود إلى أن المخصصات المرصودة لهذه الدروس بقيت على حالها رغم ارتفاع أسعارها، ونقص هذه المستلزمات حكماً يؤثر في مستوى الطلاب.

ونوه بلال بأن أغلب المدارس المهنية لديها مولدات، ويتم تزويدها بالمحروقات وفق المتوافر، وواقع التقنين الكهربائي لا يجهله أحد فهو عام في كل البلد نتيجة الحرب والواقع الاقتصادي نتيجة الحصار الظالم.

وأشار إلى أنه تمت عدة محاولات لإصلاح مولدة مدرسة الصناعة في بانياس المعطلة منذ العام الماضي، ولم نستطع تأمين قطع الغيار اللازمة لها، ونعمل حالياً على إمكانية رفدها بمولدة جديدة، وبالنسبة لربط المدرسة بخط ساخن فقد تمت المشاورات الشفهية مع شركة كهرباء طرطوس وتبين حاجة المشروع لمبالغ مالية كبيرة، والمخصصات لهذا المشروع غير متوافرة حالياً.

ولفت بلال إلى أن تزويد المدارس المهنية بالمستلزمات، سيتم عند ورود الموازنة المخصصة لها، وتتابع دائرة المحاسبة و التعليم المهني، التواصل مع وزارة التربية بهذا الخصوص وخلال الأيام القليلة القادمة سيتم صرف المستحقات اللازمة.

يذكر بأن مدارس التعليم المهني والتقني بمحافظة طرطوس تضم 8179 طالباً وطالبة منهم 6188صناعة و 1079تجارة و894 طالب فنون.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *