خبر عاجل
حادث سير بالحسكة… مصادر طبية لـ«غلوبال»: وفاة شاب وتسجيل عدد من الإصابات غرفة عمليات مشتركة لاستقبال أهالينا الوافدين من لبنان… نائب محافظ ريف دمشق لـ«غلوبال»: تجهيز 3 مراكز ايواء رئيسية وتأمين كافة المستلزمات اللوجستية التصفيات الآسيوية.. منتخبنا الوطني يهزم بوتان سعي لتسليم الوثائق في المنازل… مدير فرع بريد حماة لـ«غلوبال»: قريباً وضع 3 مكاتب جديدة بالخدمة وخطط لتصديق أوراق وزارة التربية إحداث خطوط جديدة… مدير هندسة المرور بريف دمشق لـ«غلوبال»: نهدف لربط المناطق ببعضها وتخفيف تكاليف النقل عن المواطنين  السورية للتجارة توزع الغاز المنزلي…  مدير الفرع بدرعا لـ«غلوبال»: الكميات توزع حسب المتوافر دون أي تأخير متر الألمنيوم يلامس المليون ومئتي ألف… رئيس جمعية البلور والألمنيوم بحماة لـ«غلوبال»: قروض الطاقة وتمويل بناء المقاسم الصناعية أبرز مطالبنا أجواء خريفية معتدلة… الحالة الجوية المتوقعة هل يلمس المواطن تغيراً؟ انفراجات بأزمة النقل… عضو المكتب التنفيذي المختص بمحافظة ريف دمشق لـ«غلوبال»: تخصيص طلب تعبئة إضافي من المازوت يومياً
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

الزراعة تحدد موعد البدء بتوزيع الأسمدة المخصصة للقمح… مدير الأراضي والمياه في وزارة الزراعة لـ«غلوبال»: تم تأمين نحو 50% من حاجة المحصول

خاص دمشق – بشرى كوسا

أقرت لجنة تحديد احتياجات القطر من الأسمدة خلال اجتماعها في وزارة الزراعة مواعيد البدء بتوزيع الأسمدة اعتباراً من بداية شهر كانون الأول في كافة فروع المصرف الزراعي التعاوني في المحافظات.

وحول موافقة رئيس مجلس الوزراء على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تحديد أسعار مبيع الأسمدة من المصرف الزراعي التعاوني الفلاحين، حيث حددت سعر سماد يوريا 46% ب 8 ملايين ليرة للطن الواحد، وسماد سوبر فوسفات 46% بسعر 6 ملايين ليرة للطن الواحد، وسماد كالينترو 26% بسعر 5 ملايين ليرة للطن الواحد، أكد مدير الأراضي والمياه في وزارة الزراعة الدكتور جلال غزالي أن توصية اللجنة الاقتصادية ممتازة، وهذا السعر يعد سعراً مدعوماً لدى مقارنته مع الأسعار العالمية وأسعار السوق.

وأوضح غزالي في تصريح لـ«غلوبال» أن الأسعار متناسبة مع سعر الصرف، وهذا سعر ثابت لكل الموسم، ويمكن أن تبدأ عمليات التوزيع بداية الشهر القادم.

وتابع غزالي بالتأكيد على أن الهدف الأساسي للوزارة تأمين احتياج محصول القمح المقدرة بين 100-  150 ألف طن يوريا، وفعلياً تم تأمين نحو 50 ألف طن،  بالإضافة للكميات الموجودة في السوق والمقدرة بنحو 40 ألف طن، ونحو 2500 طن كميات مدورة في المصرف الزراعي.

وأشار غزالي إلى أن الكميات المستوردة تصل تباعاً إلى المرفأ على دفعات وفق عملية المقايضة التي أجريت مع إحدى الدول الصديقة.

وبين غزالي بأن عمليات توزيع السماد تعطى على دفعتين، وستكون الدفعة الثانية مع نهاية شهر شباط، ويقدر احتياج الدونم ب 22.9 كيلو يعطى  نصفه مع بداية الشهر القادم، والنصف الثاني في شباط.

يذكر أن سعر طن اليوريا في السوق السوداء بين 13- 15 مليون ليرة السوبر بين 6.5 – 7 ملايين ليرة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *