خبر عاجل
حريق في منزل بحي السويقة… قائد فوج إطفاء دمشق لـ«غلوبال»: وفاة شخصين وأضرار كبيرة بالمكان تثبيت المتعاقدين مرة أخرى استجابة طبية وإسعافية عالية… مدير صحة ريف دمشق لـ«غلوبال»: تقديم الإسعافات الأولية لـ891 حالة ولـ 15 مصاباً إثر العدوان على لبنان أجواء خريفية معتدلة… الحالة الجوية المتوقعة انخفاض في أسعار الفروج واستقرار بأسعار اللحوم… مدير التجارة الداخلية بدير الزور لـ«غلوبال»: تخضع لمبدأ العرض والطلب رغم الردع… فضائيات تبثّ السمّ إجراءات خاصة لتسهيل معاملات المعاقين وتخصيص كوة لهم… مدير نقل حماة لـ«غلوبال»: مرسوم سيارات المعاقين سيطبق بعد صدور تعليماته التنفيذية فيلم “يومين” ل دريد لحام في افتتاح “مهرجان الاسكندرية السينمائي” استجابة سريعة ومنظمة للوافدين من لبنان… عضو المكتب التنفيذي المختص بطرطوس لـ«غلوبال»: أكثر من عشرة آلاف وافد داخل المحافظة العمل ثم العمل.. لا الخطب والكلام المعسول! 
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

العيون موجهة “للزبيدي” بعد أن وصل سعره إلى 400 ألف ليرة… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: لا إحصائية عن الكميات المنتجة من الكمأة

خاص السويداء – طلال الكفيري

يبدو أن رحلة البحث عن الكمأة أو كما تسمى “بنت الرعد” بين بواطن الأرض المنتجة لها قد بدأت من المهتمين بجمعها في ريفي السويداء الشمالي والشرقي، بغية الظفر بأكبر كمية ممكنة من هذه المادة لما لها من أهمية غذائية وربحية معاً.

وأكد عدد من  أهالي ريف السويداء الشمالي لمراسل «غلوبال» بالمحافظة أن إنتاج الكمأة سيكون كبيراً هذا الموسم لتوافرها بكثرة في مناطق إنباتها، بخلاف الموسم الماضي، وهذا يعود إلى الهطولات المطرية الغزيرة التي عمت أرجاء المحافظة، المصحوبة في كثير من الأوقات بالعواصف الرعدية الولادة لهذه الثمرة.

مشيرين إلى أنه سيكون هناك تزايد ملحوظ على قطافها هذا الموسم، خصوصاً وأنه من المتوقع أن تصل أسعار مبيعها في السوق المحلية إلى 400 ألف ليرة للكيلو الواحد وربما أكثر من ذلك، فهذا يعود  لأنواعها وأحجامها، فالأغلى  قيمة هو نوع الزبيدي ويليه الخلاسي وبعده الجبي، بينما الأقل قيمة مالية هو الهوبر، علماً أن السعر الأعلى لمبيعها الموسم الماضي لم تتجاوز عتبته المئة ألف ليرة للكيلو غرام.

ولفتوا إلى أن لهذه المادة أسواقها وزبائنها الخاصين بها، والتواصي على شرائها قد بدأ، لكونها تعد وجبة غذائية دسمة ناهيك عن غناها بالبروتينات.

علماً أن أكثر الأماكن المنتجة لمادة الكمأة هي الأراضي البائرة والمتاخمة لبادية السويداء، ويستدل على  وجودها من خلال تشقق الطبقة السطحية للأرض، إضافة لوجود نبات دال عليها، وتتواجد على عمق 10 سم، حيث يتراوح الوزن الطبيعي للثمرة الواحدة بين 50 – 200 غرام.

وفي هذا السياق، أكد مدير زراعة السويداء المهندس أيهم حامد لـ«غلوبال» أن موسم  الكمأة يبدأ عادة في مثل هذا الفترة من السنة، وهو يحقق ريعية ربحية لأبناء المناطق المتاخمة لبادية السويداء الشرقية والشمالية، كون المادة متوافرة بكثرة بها.

ونوه بأنه لا توجد أي إحصائية عن الكميات المنتجة، كون جمع المادة يكون بشكل إفرادي، وممن لديهم خبرة بأماكن تواجدها وكيفية العثور عليها، وأغلب الإنتاج يباع في أسواق مدينة السويداء بأسعار مرتفعة، بينما يتوجه آخرون لبيع ما تم جمعه إلى خارج المحافظة، وأحياناً خارج القطر عن طريق التواصي.

وأضاف: للكمأة فوائد صحية كبيرة، كونها غنية بالبروتين والعديد من المعادن كالحديد، فضلاً عن أنها تعدّ غذاءً مناسباً لمرضى القلب كونه يمنع تصلب الشرايين.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *