خبر عاجل
عدوان إسرائيلي على المنطقة الوسطى ودفاعاتنا الجوية تتصدى سماع دوي عدة انفجارات بحمص… مصادر لـ«غلوبال»: ناجمة عن صوت المضادات ولا أنباء عن خسائر دوي انفجارات عنيفة في سماء طرطوس… مصادر أهلية لـ«غلوبال»: تساقط حطام مجهول في عدة مناطق سماع دوي انفجارات في سماء مصياف… مصدر بصحة حماة لـ«غلوبال»: استنفار ونشر لمنظومة الإسعاف السريع تحسباً لأي طارئ الرئيس الأسد يوجه برقية تهنئة لنظيره الجزائري بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية منتخبنا الوطني الأول ينهي تحضيراته لمواجهة الهند بدء العام الدراسي يفاقم أزمة النقل… عضو المكتب التنفيذي المختص بدمشق لـ«غلوبال»: ينقصنا 5 طلبات تعبئة من المازوت يومياً أكثر من نصف الدراجات النارية مهربة… مدير النقل بالسويداء لـ«غلوبال»:مصدرها مجهول وهناك إقبال متزايد على شرائها  هل أعددنا بيئة جاذبة للاستثمارات والمشاريع التنموية… مصدر في فرع استثمار حماة لـ«غلوبال»: إعفاءات ضريبية وجمركية تصل إلى 50% لـ10 سنوات جريمة قتل تهز مدينة درعا… مصدر طبي في المشفى الوطني لـ«غلوبال»: آثار خنق وكدمات واضحة على جثة الفتاة
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

الغلاء يلتهم حلوان النجاح… رئيس جمعية الحلويات بدمشق لـ«غلوبال»: ثمن الشوكولا ستتضاعف لارتفاع أسعار المحروقات

خاص دمشق – بشرى كوسا

ارتفعت أسعار الشوكولا عدة أضعاف مقارنة بالعام الماضي، وأدى هذا الارتفاع إلى تراجع الاستهلاك بشكل حاد، في وقت حقق بعض التجار الذين يعتمدون نظام سعر عال وبيع قليل في تجارتهم، أرباحاً كبيرة.

ومع صدور نتائج الشهادات الثانوية والإعدادية، توقع الباعة خيراً، بزيادة الطلب، ولكن جاءت الرياح عكس ما اشتهت السفن، وأكد أصحاب المحلات لـ«غلوبال» أن الإقبال على شراء ضيافة النجاح بأدنى حدوده.

وأضافوا: إن العروض التشجيعية وتخفيض الأسعار نوعاً ما لم تُجد نفعاً مثلاً، خفض أحد الباعة سعر كيلو الشوكولا من 125 إلى 75 ألف ليرة، ولكن النتائج كانت محبطة، فحتى هذه الأسعار لم تعد مشجعة أمام التراجع الحادة في قيمة الليرة.

فيما أشار آخرون إلى أن الأنواع الأكثر طلباً، هي السكاكر، والملبس، والأنواع الشعبية من الشوكولا التي يتراوح سعرها بين 150 و250 ألف ليرة.

وفي جولة على الأسواق، رصدت مراسلة
«غلوبال» بدمشق أسعار الشوكولا المرة والحلوة، وتصل إلى 400 ألف ليرة، كما بلغ سعر الشوكولا من نوع أولمبيا وتويكس نحو 350 ألف ليرة، وبالنسبة للأنواع الفخمة المخصصة للتصدير قد يصل سعر الكيلو منها إلى مليون ليرة.

رئيس الجمعية الحرفية للحلويات والبوظة والمرطبات في دمشق بسام قلعجي، أكد في تصريح خاص لـ«غلوبال» صعوبة تقديم نشرة سعرية موحدة لكل أنواع الشوكولا.

وأضاف: سترتفع الأسعار الموجودة اليوم في الأسواق قريباً نحو 100%، بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء والمحروقات.

ولفت قلعجي إلى أن الغلاء حالياً في بداياته، و لايوجد استقرار في الأسواق على تسعيرة محددة، وكل بائع يضع التسعيرة التي تناسبه.

وحول الإقبال خلال الأيام الماضية بالتزامن مع صدور نتائج الشهادتين الإعدادية والثانوية، قال قلعجي: الغلاء وجهه أسود مع الجميع، والحركة تقتصر على المقتدرين مادياً، أما الموظفون وذوو الدخل المحدود، لم يشتروا شيئاً.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *