خبر عاجل
رؤوس القطعان والطيور بمئات الألوف… مدير الثروة الحيوانية بتطوير الغاب لـ«غلوبال»: إشراف ميداني وتحصين لكن المشكلة في غلاء المستلزمات والأدوية إسرائيل ترفض الحل… وبلنكن يتهم حماس بالعرقلة مشردون في الغربة وأسرهم تستبعد من الدعم! ارتفاع الأسعار وانقطاع الكهرباء يخرجان المونة من سلم الأولويات… خبير اقتصادي لـ«غلوبال»: تكاليف تحضيرها عالية جداً مزارعو التفاح بانتظار التسعيرة… رئيس اتحاد الفلاحين بالسويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع 37 ألف طن مامحفزات عودة المستثمرين إلى سورية؟ ناصيف زيتون يغني في حمص بينما دانييلا رحمة تُكمل شهر العسل في فرنسا الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم (19) الخاص بحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة درجات الحراة أعلى من معدلاتها… الحالة الجوية المتوقعة نسرين طافش ترد على اتهامات ديمة بياعة بخيانة مع طليقها تيم حسن
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

الفلاحون يشتكون من صعوبات في عملية التسويق… مدير إكثار البذار بدير الزور لـ«غلوبال»: نعمل على تقديم كافة التسهيلات الممكنة

خاص دير الزور – إبراهيم الضللي

شكاوى عديدة وردت لـ«غلوبال» من الفلاحين المتعاقدين مع مؤسسة إكثار البذار بدير الزور، تتعلق بصعوبات تعترض عملية تسويق أقماحهم على صعيد عدم جاهزية مركز الاستلام الوحيد في المحافظة، وعدم وجود قبان خاص بالمركز.

حيث أكد الفلاح صالح الجاسم من بلدة الخريطة أن إحدى أهم  الصعوبات التي تعترض عملية تسليم المحصول لمركز الاستلام العائد لمؤسسة إكثار البذار تكمن في عدم وجود قبان خاص بالمركز، حيث يضطر الفلاحون للذهاب إلى القبان العائد للسورية للتجارة وسط مدينة دير الزور لوزن السيارات التي تحمل محاصيلهم، إضافة إلى وعورة الطريق الواصل إلى المركز والذي يحتاج للصيانة والتأهيل.

من جانبه طالب الفلاح محمد الأمين بافتتاح مركز استلام آخر في ريف المحافظة الشرقي إضافة للمركز المفتتح في مدينة دير الزور، ليتسنى للفلاحين المتعاقدين مع المؤسسة تسليم محاصيلهم دون عناء النقل إلى دير الزور .

مدير فرع مؤسسة إكثار البذار بدير الزور المهندس نضال الحاج أوضح في تصريح خاص لـ«غلوبال» أن مراكز الاستلام الأساسية العائدة للمؤسسة تقع في مناطق خارج السيطرة، ومنذ العام 2019 تم افتتاح مركز بديل غربي مدينة دير الزور تم تجهيزه وفق الإمكانات المتاحة  لاستقبال الأقماح من الفلاحين.

مشيراً إلى أن العمل يجري لاستكمال تجهيزات المركز وعلى رأسها القبان والذي سيتم تنفيذه ضمن خطة العام القادم.

وبين الحاج أن فرع المؤسسة تعاقد هذا الموسم مع 649 فلاحاً لتوريد أقماحهم إلى المؤسسة بكمية تقدر بحوالي 5 آلاف طن من الأقماح القاسية والطرية،  من أصناف ” شام 4، وشام 7، وشام 9، وشام 10، ودوما1″، ويتم استلام الأقماح ذات الجودة العالية بعد إخضاعها للفحص ضمن مخبر الفرع للتأكد من  مدى مطابقتها مع شروط التسويق المحددة من قبل المؤسسة، وذلك بهدف الحصول على أقماح عالية الجودة لتجهيزها فيما بعد وتوزيعها  للفلاحين كبذار للموسم القادم.

وأضاف: نعمل على تقديم كافة التسهيلات الممكنة للفلاحين خلال عملية التسويق على صعيد الإسراع في عملية الاستلام وإرسال القوائم إلى المصرف الزراعي لصرف قيم الأقماح بالسرعة الممكنة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *