خبر عاجل
تدهور سرفيس على طريق دير الزور الميادين… مدير مشفى الأسد لـ«غلوبال»: وفاة شخص وإصابة 9 آخرين بينهم أطفال ونساء وفاة لاعب منتخب سورية لكرة السلة غيث الشامي درجات حرارة ادنى من المعدل… الحالة الجوية المتوقعة هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار محمد خير الجراح: “الأعمال التركية المُعرّبة حلوة بس مافيها روح” ماس كهربائي يودي بحياة أم وابنتها بقرية كفرفو بطرطوس… رئيس بلدية الصفصافة لـ«غلوبال»: حين وصول الإطفائية كانتا في حالة اختناق إرهابٌ سيبراني متصاعد لإبادة المدنيين مناقشةتحضيرات الموسم الجديد… رئيس دائرة التخطيط بزراعة الحسكة لـ«غلوبال»: الموافقة على عدد من المقترحات للتسهيل على الفلاح
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

الكلاب الشاردة تقلق أهالي ديرالزور .. ومجلس المدينة يطلق حملة لمكافحتها مدير الصحة لـ”غلوبال”: تم تسجيل 508 حالات عض منذ بداية العام الجاري


خاص دير الزور – إبراهيم الضللي :


بات التنقل في أحياء مدينة دير الزور ليلاً يشكل خطورة كبيرة، نتيجة انتشار الكلاب الشاردة، التي تتجمع بأعداد ليست قليلة في غالبية الأحياء، التي تسجل فيها حالات “عض” بصورة شبه يومية، فازدادت شكاوى الأهالي حول هذا الأمر، الذي بدأ مجلس المدينة بمعالجته، من خلال حملة أطلقها لمكافحة الكلاب الشاردة باستخدام بنادق صيد.


أنس العبود من أهالي حي الجبيلة قال لـ”غلوبال”: الكلاب الشاردة أصبحت تشكل خطراً على حياة الأهالي، فهي تبدأ بالانتشار مع ساعات الليل الأولى، وبأعداد كبيرة تصل احياناً إلى أكثر من عشرة، وتقوم بمهاجمة المارة، وقد تعرض العديد من أبناء الحي لاعتداء الكلاب، إضافة إلى حالة الرعب التي يعيشها الأطفال والنساء نتيجة نباحها المتواصل.


بدوره أشار محمد الحسين من سكان حي أبوعابد، أن الكلاب الشاردة هاجمت والدته التي تعرضت لعدة “عضات” قبل أيام، أثناء خروجها من المنزل ليلاً للحصول على الخبز من المعتمد، وقبل ذلك تعرض ثلاثة من جيرانه لذات الهجوم أثناء خروجهم لصلاة الفجر في المسجد.


مدير الصحة بدير الزور الدكتور بشار الشعيبي، كشف لـ”غلوبال”، أن 508 مواطنين تعرضوا منذ بداية العام الجاري، لإصابات “عض” من الكلاب الشاردة في عموم المحافظة ، وتم تقديم العلاج اللازم لهم من قبل مراكز داء الكلب الثلاثة في كل من دير الزور والميادين والبوكمال ، والتي تتوافر فيها كافة الأدوية اللازمة، لافتاً إلى أنه لم تسجل أية حالة إصابة بداء الكلب حتى الآن ،وان من تعرضوا لهجوم الكلاب الشاردة اقتصرت إصاباتهم على الجروح والكدمات.


مدير الدائرة الصحية بمجلس مدينة دير الزور نضال الصايغ أوضح في تصريح لـ”غلوبال” أن مجلس المدينة حاول مكافحة الكلاب الشاردة عبر نشر الطعوم التي تحتوي سموماً، لكن الأمر لم يحقق النتيجة المرجوة ، فتم اللجوء إلى عملية مكافحتها عبر الاصطياد ببنادق الصيد.


وأشار الصايغ ان الدائرة الصحية في مجلس المدينة ،أطلقت قبل أيام حملة لمكافحة الكلاب الشاردة في أحياء المدينة، حيث تقوم فرق من الدائرة بمؤازرة عناصر من قوى الأمن الداخلي، بقتل الكلاب الشاردة ومن ثم يتم دفنها خارج المدينة، مبيناً أن الفرق تبدأ عملها يومياً من الساعة الثانية عشرة ليلاً وحتى الرابعة فجراً، وفق برنامج محدد يشمل كافة الأحياء.
ولفت أن مجلس المدينة يقوم بإعلام أهالي الأحياء التي تتوجه إليها فرق المكافحة بصورة مسبقة ،والطلب منهم عدم الخروج من منازلهم في الوقت المحدد، من خلال الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمساجد والإذاعة الجوالة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *