خبر عاجل
معاناة وخلل بنسب التكلفة إلى الربح… رئيس جمعية صناعة الخبز بحماة لـ«غلوبال»: نقل طن الدقيق للأفران الخاصة بـ30 ألفاً وقطع الغيار باهظة الثمن دير الزور تستعد لتوزيع مازوت التدفئة…عضو مكتب تنفيذي لـ«غلوبال»: 7.2 ملايين ليتر حاجة المحافظة من المازوت عباس النوري: “سأصلي في القدس يوماً ما” زيت الزيتون بين مطرقة التصدير وسندان الاحتكار… خبير اقتصادي لـ«غلوبال»: ضرورة مكافحة غش المادة والتوازن بين السوقين المحلية والخارجية تأخرتم كثيراً… نحن بانتظاركم! 182 ألف إجمالي الوافدين عبر معبر جديدة يابوس… عضو المكتب التنفيذي بريف دمشق لـ«غلوبال»: استقبال 45 عائلة بمركز الحرجلة ضبط النفس انتهى… والصواريخ وصلت مبتغاها تخديم مدارس وتجمعات القنيطرة بالمياه مجاناً… رئيس تجمع سبينة لـ«غلوبال»: آبار جديدة بالخدمة مع منظومة طاقة شمسية شحنة جديدة من الأدوية… مدير الصحة بالحسكة لـ«غلوبال»: مخصصة لإحدى المراكز الريفية واسعة الخدمة عدسة غلوبال ترضد فوز الشعلة على تشرين
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

الهطولات المطرية تبشر بموسم زراعي جيد… مدير زراعة حلب لـ«غلوبال»: زراعة 95 ألف هكتار من القمح وندعو الفلاحين للتقيد بالخطة المقررة

خاص حلب – رحاب الإبراهيم

رغم حصول أضرار مادية كبيرة في بعض المحافظات جراء العواصف المطرية خلال الفترة الماضية، إلا أنه في حال استثناء ذلك يمكن اعتبار أن الهطولات المطرية تبشر بموسم زراعي خير وجيد، ولاسيما فيما يتعلق بالمحاصيل الاستراتيجية كالقمح، التي تعد حلب وحماة المحافظتان الأساسيتان في زراعته كما ذكر وزير الزراعة في إحدى اجتماعاته مع المسؤولين المعنيين بمحافظة حلب.

«غلوبال» استفسر من مدير زراعة حلب المهندس رضوان حرصوني عن انعكاس الهطولات المطرية الغزيرة مؤخراً على المحاصيل الزراعية، حيث اعتبرها جيدة جداً مقارنة بالعام الفائت، ما سينعكس بالإيجاب على الموسم الزراعي، الذي يمكن اعتباره مبشراً عموماً وخاصة بالنسبة للمحاصيل الاستراتيجية كالقمح، الذي بين زراعة 95 ألف هكتار في محافظة حلب.

ولفت حرصوني إلى تقديم كل احتياجات زراعة هذا المحصول وخاصة مستلزمات الإنتاج الأساسية كالمازوت والأسمدة، التي سيبدأ في توزيع الدفعة الثانية من السماد للفلاحين وبزيادة 10 بالمئة من الاحتياج، وذلك بهدف تشجيعهم على زراعة محصول القمح الاستراتيجي وتقليل ما أمكن من الاستيراد.  

وبين حرصوني أنه سيتم دعم الأشجار المثمرة أيضاً وحصراً الزيتون في محافظة حلب بالأسمدة بمقدار 43 كغ لكل هكتار بناء على الكشف الحسي.

ودعا حرصوني إلى التقيد بالخطة الزراعية ومتابعة الفلاحين بصورة مستمرة، والتأكد من التزامهم بزراعة محاصيلهم بناء على الخطة الزراعية المقررة، مشيراً إلى مخالفة كل من لا يتقيد بتنفيذها حسب القرارات الصادرة عن اللجنة الزراعية الفرعية، وخاصة في ظل تقديم مستلزمات الإنتاج وتخفيف تكاليف الزراعة على الفلاحين.

وحول تسبب الأمطار الغزيرة بأضرار على الفلاحين ومحاصيلهم، أكد أن الدوائر المعنية تحصر أي أضرار لحقت بالمحاصيل الزراعية، داعياً إلى الابلاغ عن أي أضرار ليصار إلى معالجتها فوراً.

وفيما يخص أتمتة المازوت الخاص بالمداجن الذي صدر مؤخراً، أكد حرصوني افتتاح باب التسجيل منذ بداية الشهر الحالي، ما يسهم  في إيصال المستحقات للمداجن وتحقيق الاستقرار في هذا القطاع الحيوي.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *