خبر عاجل
164 ألف وافد عبر معبر جديدة يابوس… عضو المكتب التنفيذي بريف دمشق لـ«غلوبال»: مستنفرون لتأمين احتياجات أهلنا القادمين من لبنان عدوان إسرائيلي على دمشق الـ”gps” يعرقل النقل ويزيد أزمات المواصلات… مصدر في محافظة حمص لـ«غلوبال»: إصلاح نظام التتبع وتعويض الخسائر يتم مركزياً من “محروقات” و”تكامل” درع الاتحاد السوري.. الشعلة يتجاوز عقبة تشرين توزيع مازوت التدفئة ستكون بدايته من المناطق الأكثر برودة… مدير التجارة الداخلية في السويداء لـ«غلوبال»:7 ملايين ليتر احتياج المحافظة بالدور الأول جريمة قتل جديدة في حلب… مواطنونلـ«غلوبال»: يجب استنفار كل الطاقات والقدرات المتاحة لتوقيف كل متورط ومحاسبة الفاعلين الدكتور فيصل المقداد يؤدي اليمين الدستورية نائباً لرئيس الجمهورية حريق بمنزل في منطقة السيدة زينب بريف دمشق… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: اصابة أحد المواطنين بحروق وأضرار مادية 91 ألف طن تقديرات إنتاج الزيتون… رئيسة مكتب الأشجار المثمرة بحماة لـ«غلوبال»: افتتاح المعاصر في الـ10 من الشهر الجاري وتسعيرة العصر 600 ليرة حريق في منزل بحي السويقة… قائد فوج إطفاء دمشق لـ«غلوبال»: وفاة شخصين وأضرار كبيرة بالمكان
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

الهطولات المطرية تزيد تدفق الأنهار بالحسكة… مدير الزراعة لـ«غلوبال»: إصفرار المحاصيل في بعض المناطق أمر طبيعي

خاص الحسكة – عطية العطية

زادت الهطولات المطرية التي شهدتها محافظة الحسكة خلال اليومين الماضيين من تدفق الأنهار في المحافظة، مع تأكيدات من مديرية الزراعة بأن ظهور إصفرار في أوراق المحاصيل الزراعية في بعض المناطق أمر طبيعي.

وبين مدير الموارد المائية في الحسكة المهندس عبد العزيز أمين في تصريح لـ«غلوبال» أن نسبة تدفق نهر الجرجب في منطقة السفح بريف رأس العين بلغت 30 متراً مكعباً بالثانية، ونهر الزركان واحد متر مكعب بريف تل تمر، نتيجة الأمطار والسيول التي شهدتها المنطقة واللذين يصبان في نهر الخابور.

وأوضح أمين بأن نسبة تدفق نهر الخابور في بلدة تل تمر بلغت ما يقارب 20 متراً مكعباً بالثانية، بينما بلغ تدفقه في مركز مدينة الحسكة 10 أمتار مكعبة بالثانية، متوقعاً زيادة التدفق نتيجة عدم استقرار الأجواء واحتمالية هطل الأمطار.

وبين أمين أهمية ارتفاع نسبة تدفق المياه في أنهار الخابور ورافده الجرجب والزركان لناحية زيادة نسبة تخزين المياه في سد الشهيد باسل الأسد بريف الحسكة الجنوبي، وبالتالي إمكانية تنفيذ ريات للمحاصيل المزروعة على سرير النهر وقت الحاجة خاصة المنطقة الممتدة من جسم السد وصولاً إلى بلدة الصور بريف دير الزور.

وإلى ذلك بينت مديرية الزراعة في محافظة الحسكة أن واقع نمو محصولي القمح والشعير جيد حتى الآن، وظهور اصفرار في أوراقها في بعض المناطق الزراعية أمر طبيعي.

وبين مدير الزراعة بالحسكة المهندس علي الجاسم لـ«غلوبال» أن بعض المساحات الزراعية لمحصولي القمح والشعير في مناطق مختلفة من المحافظة بدأ يظهر فيها اصفرار في الأوراق، حيث يعود ذلك إلى أسباب عدة، أهمها الهطل المطري المستمر وارتفاع نسب الرطوبة في التراب، وحاجة النبات إلى أشعة الشمس إضافة إلى حاجة بعض المساحات الزراعية إلى الأسمدة نتيجة زراعتها بشكل متكرر وإجهادها دون إراحتها، بحسب مدير الزراعة.

ولفت المهندس الجاسم إلى أن الإصابات الحشرية والفطرية المسجلة ضمن هذه الحقول لاتزال متفرقة، ودون العتبة الاقتصادية في مختلف مناطق الاستقرار الزراعي، مشيراً إلى أن طور النمو لمحصولي القمح والشعير حالياً يمر في مرحلتي الاشطاء والنمو الورقي.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *