خبر عاجل
نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته أزمة مواصلات خانقة… مصدر بمحافظة القنيطرة لـ«غلوبال»: مشكلة فنية بجهاز التتبع وتمت مراسلة وزارة النقل لمعالجة الخلل طوابير من عشاق الوسوف بانتظار هذه اللحظة.. المايسترو ايلي العليا يبرر تصرف سلطان الطرب جورج وسوف أردوغان… عودة للغزل والأفعال غائبة سيناريو تسعير العنب يتكرر بلا حلول… فلاحو حمص لـ«غلوبال»: التأخر في التسعيرة وعدم إنصافها سينهي زراعة الكرمة انطلاق تصوير مسلسل “حبق” في مدينة الياسمين سوزان نجم الدين في رسالة دعم إلى لبنان: “نحنا معكن وقلبنا معكن”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

بانتظار تفعيل “جي بي إس” في اللاذقية.. أزمة النقل ترخي بثقلها على هموم المواطنين اليومية

خاص اللاذقية – باسل يوسف

لا تزال أزمة النقل باقية وتتمدد في محافظة اللاذقية، فيما تواصل الجهات المعنية بقطاع النقل الإشراف على تركيب أجهزة التتبع “جي بي إس” على السرافيس العاملة على خطي اللاذقية- جبلة، اللاذقية – القرداحة،  بوصفهما خطي السير الأكثر ازدحاماً.

وبانتظار تفعيل “جي بي إس”، لا تزال المعاناة اليومية للمواطنين في التنقل بين مراكز المدن والأرياف من جهة، وبين مراكز المدن ومدينة اللاذقية، هاجساً يؤرق المواطنين، خاصة الموظفين وطلاب الجامعة، في ظل ساعات انتظار طويلة، والاشتراك بحملة تسابق وتدافع للظفر بمقعد داخل سرفيس، ولو وصل العدد لجلوس خمسة أشخاص في الصف الواحد.

*معاناة يومية*

أمجد (طالب سنة ثالثة أدب انجليزي)، قال ل”غلوبال”: كل يوم المعاناة نفسها.. انتظار طويل في كراج جبلة للظفر بمقعد داخل سرفيس يقلنا إلى مدينة اللاذقية، وتجدد المعاناة ظهراً بانتظار سرفيس يقلنا إلى جبلة، ويضيف: مع قلة تواجد السرافيس العاملة على خط اللاذقية- جبلة ودخولها الكراج كل نصف ساعة أو اكثر يجعل فرصة الظفر بمقعد شبه مستحيلة،  خاصة في ظل هجوم المواطنين المنتظرين وتدافعهم على السرفيس حتى قبل وقوفه.

من جهتها، قالت رشا (طالبة جامعية): إن لم تسابق الآخرين وتشارك في (الدفش والنعر)، لن تنجح في الحصول على مقعد داخل السرفيس، وتضيف: ناهيك أنك مجبر بعد كل ذلك على الجلوس أربعة وحتى خمسة في الصف الواحد.

بدوره ، قال سامي (موظف): نسمع عن تركيب أجهزة التتبع “جي بي إس” لضبط السرافيس، لكن لم يتم تفعيل هذه الميزة، التي نتأمل بها خيراً في أن تستطبع ضبط أصحاب السرافيس والزامهم بالعمل على خط سيرهم دون تسرب.

*خط سقوبين… التالي*

بدوره، قال مدير النقل في اللاذقية المهندس محمد ديب ل”غلوبال” إنه يستمر العمل لتركيب جهاز التتبع “جي بي إس” للسرافيس العاملة على خطي اللاذقية-جبلة، اللاذقية- القرداحة، وأنه فور الانتهاء من تركيب الأجهزة سيتم المباشرة بتفعيل جهاز التتبع، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من رسم مسار الخط في فرع المرور بالتعاون مع بلدتي جبلة والقرداحة.

وأشار ديب إلى أنه بسبب عدم التزام أصحاب السرافيس بالحضور بالساعة التي يتم اعلامهم بها من خلال الرسالة التي يتم إرسالها إليهم، لكان تم الانتهاء من تركيب أجهزة التتبع وبدء العمل بها.

وإذ أوضح ديب أنه يوجد 341 سرفيساً على خط اللاذقية -جبلة، و210 سرفيساً على خط اللاذقية- القرداحة، فإنه أكد أنه من المقرر الانتهاء من تركيب جميع الأجهزة على الخطين المذكورين الخميس القادم، وفي حال الانتهاء سيتم تفعيل الجهاز مباشرة، مبيناً أنه تم البدء بخط اللاذقية- جبلة باعتباره أكثر الخطوط ازدحاماً، وتسرباً عن الخط.

ولفت ديب إلى أنه بعد ذلك، سيتم البدء بتركيب جهاز التتبع “جي بي إس” على السرافيس العاملة  على خط سقوبين.

مسارات محددة

من جهته، أكد عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل دريد مرتكوش المتابعة الجدية لحركة السرافيس والاستعداد لمتابعة أي شكوى متعلقة بعمل السرافيس وتطبيق العقوبات الرادعة، مبيناً أنه مع تطبيق نظام التتبع على السرافيس ببرنامج “جي بي إس”  سيكون هناك مسارات محددة لكل سرفيس على خط سيره، وستكون من مركز انطلاق محدد إلى الوجهة المحددة للسرفيس.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *