خبر عاجل
أجواء صيفية… الحالة الجوية المتوقعة هل ستتابعون وثائقي عرس ناصيف ودانييلا؟؟ عباس النوري: لاتستطيع تصنيع جرابات لشعب حافي لاوجود لبرنامج تقنين ثابت… مدير كهرباء ريف دمشق لـ«غلوبال»: فترات التغذية تحدد بناء على كميات التوليد النصف الأول من 2024 يغلق على ارتفاع في سلة الغذاء لتتجاوز 8 ملايين ليرة… خبير اقتصادي لـ«غلوبال»: نحتاج لقرارات تعتمد اقتصاد السوق الاجتماعي الحر مخرجات التعليم… ضحالة فكر وتقانة! بالكرز وحده لايحيا المستهلكون! عبد الرزاق محمد لـ “غلوبال”: “الفتوة مطالب بالمنافسة على لقب البطولة الآسيوية” التأخر باستلام الأقماح يرهق الفلاحين مادياً… رئيس مكتب الحبوب بالسويداء لـ«غلوبال»: السبب الإقبال الكبير على التسويق مزارعو الكرز باعوا محصولهم بتراب المصاري… مدير زراعة القنيطرة لـ«غلوبال»: إنتاج 2751 طناً
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

بعد توقف دام 13 عاماً… مدير الموارد المائية بحماة لـ«غلوبال»: إنجاز 90% من عملية تأهيل قناة ري حماة ووضعها بالخدمة بعد شهر

خاص حماة – سومر زرقا

تتواصل جهود مديرية الموارد المائية في حماة لاستكمال وإعادة تأهيل وصيانة الأقنية المائية لتحسين واقع الري والزراعات التكثيفية، وذلك بشكل مرحلي ضمن الإمكانات المتاحة ووفقاً للأولويات.

وأوضح مدير الموارد المائية بحماة الدكتور مطيع العبشي لـ«غلوبال» أن قناة ري حماة كانت متوقفة لمدة 13 عاماً، حيث تم في الوقت الراهن استكمال مجموعة من الصيانات وعمليات الاستبدال ضمن أجزاء القناة الرئيسية والفرعية.

وأشار إلى أن نسبة الإنجاز في مشروع إعادة تأهيل شبكة ري حماة بلغت 90%، والتي تكفي لإرواء 7200 هكتار من الأراضي الزراعية،  حيث تم مؤخراً تفقد المشروع الذي بات في خواتيمه.

وأكد أن المديرية سبق أن بدأت بتنفيذ أعمال استبدال بعض الأجزاء المتضرّرة، وصيانة أجزاء أخرى من خلال المعالجة الفنية للشقوق، فضلاً عن إزالة ترسبات الأتربة والأوساخ المتراكمة في مجرى القناة.

وتابع الدكتور العبشي: تم تأمين كمية إضافية تقدّر بـ10 آلاف متر مكعب من البيتون لإتمام إنجاز الأعمال وبطريقة فنية ونوعية جيدة، متوقعاً اختتام أعمال هذا المشروع بالكامل في غضون شهر، آملاً استخدامها في موسم الري المقبل وبنسبة أداء تتجاوز الـ80%.

ولفت المدير إلى أن طول قناة ري حماة يبلغ 17 كم، الرئيسية، فيما يبلغ طول العقدة الثانوية 57 كم، موضحاً أن مساحة الجزء الذي تمت إعادة تأهيله ضمن القناة الرئيسية يبلغ 30 ألف متر مربع، أما في العقد الثانوية فيبلغ نحو 70 ألف متر مربع.

وأضاف الدكتور العبشي: يتمثل المشروع في الإزالة الكاملة للقناة القديمة وإعادة تأهيلها من جديد لتعود إلى دورها في تأمين إرواء الأراضي الزراعية الممتدة من منطقة الرستن إلى أطراف مدينة حماة في ألبين والخالدية وسيرين والعلمين والعاصي وغيرها من القرى.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *