خبر عاجل
استمرار لخطوات التمصرف والتحول الإلكتروني… مدير الدفع الإلكتروني في التجاري السوري لـ«غلوبال»: إضافة 21 كازية جديدة إلى منظومة الدفع الإلكتروني غلاء مستلزمات الإنتاج يرفع أسعار العسل… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع أقل من السنوات الماضية إجراءات لتأمين عودة الأهالي وترميم الأسواق التراثية… مدير كهرباء حمص لـ«غلوبال»: توزيع المحولات الواردة فوراً وتركيب 2‐3 منها أسبوعياً الانتخابات ستكون إلكترونية… عضو غرفة تجارة دمشق لـ«غلوبال»: الأولوية تشكيل الأعضاء المناسبين وتجاوز الأخطاء السابقة حسام جنيد يعلّق على خبر حصوله على هدية من “رجل أعمال” عمل كوميدي يجمع سامية الجزائري ونور علي وأيمن عبد السلام في رمضان 2025 ما التصنيف الجديد لمنتخبنا الوطني الأول؟ ما دور هوكشتاين بتفجير أجهزة البيجر في لبنان؟ “العهد” يحاكي البيئة الشامية برؤية مختلفة يعرض في رمضان 2025 اللاعب إبراهيم هيسار ينضم لنادي زاخو العراقي
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

بعد وصوله لوزارة المالية.. التجار ينفون الاطلاع على قانون الجمارك… مدير الجمارك للتجار: تحملوا مسؤولياتكم ولا تتعاملوا بالمهربات

خاص- مادلين جليس
على الرغم من أن منع الاستيراد صدر لعدة من المواد المصنعة محلياً إلا أن مشكلة الاستيراد كانت من أهم المعوقات التي طرحها التجار خلال لقائهم مدير عام الجمار ك الدكتور ماجد عمران، اللقاء الذي عق في مبنى غرفة تجارة دمشق بحضور رئيس الغرفة أبو الهدى اللحام، وأمين السر وسيم القطان، وعدد من أعضاء غرفة تجارة دمشق، وعدد كبير من التجار والصناعيين.

ملاحقة المهربات.. في الأسواق
مشاكل كثيرة كانت مثار النقاش خلال اللقاء الذي استمر ساعتين من الزمن طرح خلالهما التجار الكبيرة والصغيرة في عملهم، معبرين عن انزعاجهم مما تقوم به دوريات الجمارك من ملاحقة المهربات حتى ضمن الأسواق، والمحال التجارية، الأمر الذي قابله مدير عام الجمارك بتقديم النصح للتجار بتحمل مسؤولياتهم وخضوعهم للقوانين النافذة، وتحذير التجار بعدم التعامل بالمهربات.
لكن ذلك الكلام كان مختلفاً لدى التجار الذين ضمنوا كلامهم رسائل بأنهم لن يتوقفوا عن التهريب مادام الاستيراد ممنوعاً، خاصة أن بيع المهربات يدر الأرباح على التجار بعكس المواد والمنتجات المحلية، ومهما كانت المخالفة كبيرة، فهي تحمل من قبل التاجر مقابل الأرباح التي يجنيها من التهريب.

قانون الجمارك “في المالية”
عمران أكد خلال اللقاء أن العمل على قانون الجمارك يتم منذ مدة طويلة تجاوزت العام، وتم أخذ الآراء حوله، مشيراً أنه رفع كمشروع لوزارة المالية، الأمر الذي قابله التجار بالاستغراب حيث أكدوا أن غرفة التجارة لم تطلع على القانون، ولم يؤخذ رأي التجار فيه على الرغم من أنه معنيون به بشكل أساسي.
مدير مؤسسة الحميدي للشحن والتخليص الجمركي أكد أهمية الربط الالكتروني الذي تحدث عنه مدير الجمار ك تمهيداً لتنظيم البيانات الجمركية، مطالباً بإدراج كافة الأسعار الاسترشادية، بغرض تخفيف وصولاً إلى منع المخالفات.
وطالب الحميدي بتشكيل فريق من غرف الصناعة والتجارة يكون داعماً لصناعة القرار الجمركي، ويكون التجار والصناعيون من خلال هذا الفريق على اطلاع دائم بالقرارات والقوانين الجمركية، وآلية عمل مديرية الجمارك.

التهريب بدل الاستيراد
وخلال اللقاء طالب التجار بإعادة الاستيراد، وشددوا على أهمية هذا المطلب بدليل وجود المهربات في الأسواق الأمر الذي يؤكد أن هذه المواد المهربة مطلوبة في الأسواق السورية.
لكن تأكيد التجار مراراً وتكراراً على فتح باب الاستيراد، أجاب عنه عمران بأن قرار منع أو فتح الاستيراد يؤخذ من قبل وزارة الاقتصاد، أما الجمارك فهي تقوم بتطبيق القرارات الصادرة بهذا الخصوص.
كما كشف مدير عام الجمارك هما تقوم به الجمارك من التحضير لمشروع التتبع الإلكتروني للشاحنات، وتعقب حركة دوريات الجمارك، إضافة للعمل على تطبيق الدفع الإلكتروني عبر التواصل مع السورية للمدفوعات لتجاوز الثغرات الفنية، مؤكداً على أهمية الدقة في البيان الجمركي فهو مسؤولية التاجر والمخلص.

دوريات الجمارك للحدود.. لا للأسواق
الرسوم الجمركية مرتفعة وتؤثر سلباً على المنافسة في الأسواق الخارجية، هذا ما أكد عليه رئيس اتحاد غرف التجارة أبو الهدى اللحام الذي دعا إلى دعم وتسهيل استيراد المواد الأولية.
وشدد اللحام على ضرورة بقاء دوريات الجمارك على الحدود، مشدداً على عدم دخولها للأسواق، وعدم تقييد الصناعي والتاجر في مستورداته متابعة إضافة إلى تمويل المستوردات.
العميد الدكتور سلطان تيناوي آمر الضابطة أوضح أن دوريات الجمارك عملها ليس مستقلاً وهي جزء من عمل الجمارك ومنظومة عمل الإدارة، وأن من يضبط بحالة ابتزاز ومساومة وعدم احترام القانون تحق محاسبته.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *