خبر عاجل
الدكتور فيصل المقداد نائباً لرئيس الجمهورية المكتب التنفيذي برئاسة فراس معلا يتخذ هذه القرارات بعد أحداث الشغب في كأس السوبر لكرة السلة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الحالة الجوية المتوقعة في الأيام المقبلة نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته أزمة مواصلات خانقة… مصدر بمحافظة القنيطرة لـ«غلوبال»: مشكلة فنية بجهاز التتبع وتمت مراسلة وزارة النقل لمعالجة الخلل طوابير من عشاق الوسوف بانتظار هذه اللحظة.. المايسترو ايلي العليا يبرر تصرف سلطان الطرب جورج وسوف
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

تجارة التحطيب تنشط قبل فصل الشتاء… مدير زراعة حلب لـ«غلوبال»: عقوبات مشددة تصل إلى السجن بحق المخالفين

خاص حلب – رحاب الإبراهيم

كغيرها من المدن السورية، تعاني مدينة حلب من ظاهرة التحطيب مع اقتراب فصل الشتاء، الذي يعد موسم انتعاش هذه الظاهرة المخالفة، في ظل دسامة الأرباح، التي تجعل تجاره يخاطرون في قطع الأشجار أياً كانت في وضح النهار دون اكتراث بالعقوبات الشديدة طمعاً بجني أموال كثيرة في هذه الفترة، وخاصة بعد ارتفاع سعر الحطب الكبير وعدم مقدرة أغلب العائلات على شراء المازوت، ما يجبرها للاتجاه لشراء الحطب لو بكميات قليلة للحصول على بعض الدفء وكسر البرد القارس في البيوت.

وكثرت في الآونة الأخيرة تنظيم مديرية زراعة حلب ضبوطاً بجرم قطع الأشجار الحراجية والاتجار بالحطب، كان آخرها ليل أمس، حيث احتجزت الضابطة العدلية سيارة محملة بأكياس تحوي أخشاباً وحطباً مهرباً مجهزة للبيع، في حين لاذ سائقها بالفرار، بعد سؤاله عن رخصة النقل إلى المستودع، وفيما إذا مرخصاً أو لا أو يحمل فواتير نظامية، لكن بعد اعترافه بعدم وجود أي من هذه الأوراق لاذ بالفرار وترك السيارة المحملة بالحطب المخالف.

مدير زراعة حلب المهندس رضوان حرصوني أكد لـ«غلوبال» تنظيم الضبط اللازم وحجز السيارة لدى دائرة الحراج تمهيداً لاستكمال التحقيقات لمعرفة عائدية السيارة وإحالة القضية إلى الجهات المختصة.

ضمن الحدود الطبيعية
بين المهندس حرصوني بأن التحطيب المخالف يكثر قبل بدء فصل الشتاء، الذي يعتبره تجار الحطب موسمهم، لذلك يعمل بكل الطرق لمنع هذه التجارة غير المشروعة والمضرة بالغطاء النباتي، مشيراً إلى أنه رغم ضبط أكثر من سيارة في مناطق مختلفة بمدينة حلب وريفها إلا أن هذه المخالفات لا تزال  ضمن الحدود الطبيعية، لكن يتوقع أن تنشط وتزداد خلال الفترة المقبلة.

ولفت مدير زراعة حلب  إلى اتخاذ إجراءات مشددة لقمع ظاهرة التحطيب عبر نشر حراس إضافيين في المناطق الحراجية، وزيادة عدد الموظفين الحراجيين، إضافة إلى التعميم لمدراء المناطق والحواجز بمنع مرور أي سيارة تحمل أحطاباً مخالفة.

وشدد المهندس حرصوني إلى وجود عقوبات مشددة بحق من يقطع الأشجار ويتاجر بحطبها تصل إلى السجن، لكن رغم ذلك يستمر تجار الحطب بهذه الممارسات المخالفة كونها تدر عليهم أرباحاً كبيرة.

ومن الجدير ذكره أن عدد الضبوط الجراحية بلغ 69 ضبطاً حراجياً خلال العام الجاري توزعت بين تشويه وقطع أشجار حراجية ومخالفة تعليمات تنفيذية بما يخص نقل حاصلات حراجية.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *