خبر عاجل
“ريد كاربت” يعيد الكاتب مازن طه إلى الكوميديا درع الاتحاد.. حطين يفوز على الجيش والشعلة يتفوق على الطليعة انفراج في أزمة المحروقات… عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات بدمشق لـ«غلوبال»:أزمة الموصلات في طريقها للحل الدكتور فيصل المقداد نائباً لرئيس الجمهورية المكتب التنفيذي برئاسة فراس معلا يتخذ هذه القرارات بعد أحداث الشغب في كأس السوبر لكرة السلة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الحالة الجوية المتوقعة في الأيام المقبلة نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته
تاريخ اليوم
اقتصاد | خبر عاجل | نيوز

تحذيرات من أزمة دوائية كبيرة.. فهل نحن مقبلون على زيادة جديدة في الأسعار؟!

عادت قضية الدواء وتوافره إلى الواجهة من جديد، ورغم كل الزيادة المتتالية لأسعاره إلا أن الجهات المصنعة لاتزال غير راضية وتلوّح لزيادة أسعار قريبة جديدة.

رئيس المجلس العلمي للصناعات الدوائية رشيد الفيصل، أكد أن الأعباء التي تَحمّلها الصناعات الدوائية كبيرة جدا، ما جعلها متعبة نتيجة الغلاء الذي أصاب كل شيء يدخل في عمليات الإنتاج المحلية، فضلا عن الأمور الخارجية من صعوبة الحصول على المواد الأولية، وارتفاع تكاليف الشحن، وعمليات التحويل والعقبات المحيطة بها.

 وأضاف الفيصل لصحيفة “تشرين”، إنه لا يُنظر لصناعة الأدوية بالطريقة التي تستحقها، وهي تحتاج كل الاهتمام لأنها ركيزة أساسية في تأمين الأمن الدوائي، أي أنه على الجهات الحكومية تحمّل مسؤولياتها تجاه ذلك.

 ولفت الفيصل، إلى أن هذه الصناعة بحاجة للاهتمام والرعاية، وإعادة النظر بالأسعار وأسس التسعير، محذرا بدوره من أن تراجع الصناعات الدوائية، وعزوف الكثير من الصناعيين عن الإنتاج سيؤدي إلى الوقوع في أزمة دوائية كبيرة.

 ونوّه إلى وجود شح متعلق بمستلزمات الإنتاج من كراتين وعبوات زجاجية وغيرها الكثير من المواد الأولية، مؤكدا أن الدواء المحلي السوري، آمن وفعال ومراقب من قبل وزارة الصحة وكل علبة دواء تحمل رقم واسم المصنع وتاريخ الصنع والإنتاج.

يذكر أن آخر زيادة في أسعار الدواء كانت نهاية شباط الماضي.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *