خبر عاجل
الذهب مستمر في تحطيم الأرقام القياسية محلياً… محلل مالي لـ«غلوبال»: بتنا أقرب إلى سعر 3 آلاف دولار للأونصة بعد تحديد موعد التسجيل… عضو المكتب التنفيذي المختص بريف دمشق لـ«غلوبال»: توزيع مازوت التدفئة اعتباراً من الشهر المقبل والأولوية للمناطق الباردة أرقام فلكية لأجور قطاف وتخزين التفاح… رئيس اتحاد فلاحي السويداء لـ«غلوبال»: تأخر صدور التسعيرة انعكس سلباً على واقع المحصول كندا حنا في عمل جديد بعنوان “عن الحُبّ والموت” من إخراج سيف الدين سبيعي تدهور سرفيس على طريق دير الزور الميادين… مدير مشفى الأسد لـ«غلوبال»: وفاة شخص وإصابة 9 آخرين بينهم أطفال ونساء وفاة لاعب منتخب سورية لكرة السلة غيث الشامي درجات حرارة ادنى من المعدل… الحالة الجوية المتوقعة هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

تحليق جديد لأسعار البندورة والبطاطا… رئيس لجنة سوق الهال بطرطوس لـ«غلوبال»: الارتفاع مؤقت سببه العرض القليل والطلب الكبير 

خاص طرطوس – رفاه نيوف

تشهد أسواق محافظة طرطوس ارتفاعاً غير مسبوق بأسعار البندورة والبطاطا حيث سجل كيلو البندورة البلاستيكية “الجردية” بين 12- 15 ألف ليرة، والبندورة الحورانية بين 10-12 ألف ليرة للنوع الجيد، و7500 ليرة للبندورة الحمراء المخصصة للطبخ، وسجل كيلو البطاطا 12 ألف ليرة وبمواصفة غير جيدة.

هذا الارتفاع الكبير لهذين النوعين من الخضر، عكس تساؤلات كثيرة لدى سكان المحافظة، فهما من أكثر الخضر استهلاكاً وقد لا يمر يوم دون استخدام نوع منها، فلماذا هذا الارتفاع الكبير بأسعارها بين ليلة وضحاها، وطالبوا بتفسير منطقي لهذا الارتفاع فالبطاطا كانت غذاء الفقراء واليوم بهذه الأسعار غادرت أطباقهم أسوة باللحوم والفاكهة.

بدوره أكد رئيس لجنة سوق الهال بطرطوس نزيه سعيد منصور لـ«غلوبال» أنه من الطبيعي أن ترتفع أسعار البندورة والبطاطا، فالبطاطا في نهايتها وخلال أيام لم يجد المستهلك سوى بطاطا البرادات، واليوم سعر كيلو البطاطا بأسواق الهال بين 9 – 10 آلاف ليرة، ومن الطبيعي أن يباع الكيلو بـ 12 ألف ليرة، وسعر كيلو البطاطا “المحلونة” بين 7- 8 آلاف ليرة.

وعن ارتفاع سعر كيلو البندورة، لفت منصور إلى أن العرض قليل جداً فالبندورة المحمية انتهى موسمها، والموجود قليل جداً وزن وجد سعره يجب ألا يتجاوز 10 آلاف ليرة.

وأضاف: الموجود اليوم في أسواق طرطوس البندورة الدرعاوية والعرض قليل جداً، لأن 50 بالمئة من الإنتاج يذهب للمعامل، فالطالب كثير والعرض قليل وهذا ألهب أسعار البندورة، إضافة إلى ما يضاف للبندورة الدرعاوية من أجور نقل وتلف جزء كبير منها.

ولفت منصور إلى أن أسعار باقي الخضر  مستقر حالياً وارتفاع البطاطا والبندورة مؤقت وآني، وسوف تعود الأسعار للانخفاض مع نضوج الموسم الجديد.

وتبقى أسعار الفاكهة مرتفعة ولاتناسب جيوب ذوي الدخل المحدود فكيلو العنب بين 18- 25 ألف ليرة، وكيلو البطيخ الأصفر حافظ على سعر 4 آلاف ليرة للكيلو، والتين بـ 22 ألف ليرة، وسعر التفاح صنف أول بين 18- 20 ألف ليرة والخوخ 10 آلاف ليرة، مع العلم أن أغلب أصناف الفواكه من إنتاج المحافظة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *