خبر عاجل
هل تم حلّ الخلاف بين رشا شربتجي وعبد المنعم عمايري؟ إيقاف النشاط الرياضي في سورية إلى أجل غير مسمى في دمشق.. الزمالك المصري يفوز بكأس السوبر لكرة السلة إطلاق منصات… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: جميع الخدمات المقدمة ستصبح إلكترونية قريباً الحالة الجوية خلال الأيام الثلاثة القادمة تواصل الاستجابة الصحية على معبر جديدة يابوس… مدير صحة ريف دمشق لـ«غلوبال»: استنفار جميع المراكز والتشبيك مع جميع جهات المحافظة الحكومة والباب المفتوح!  دخول نحو 5 آلاف وافد عبر معبر جديدة يابوس اليوم… نائب محافظ ريف دمشق لـ«غلوبال»: مستنفرون لتقديم كافة الاحتياجات درع الاتحاد.. ركلات الترجيح تبتسم لحطين والوحدة وجبلة يهزم الفتوة ضربة ثانية لمعبر مطربا الحدودي تخرجه عن الخدمة… مصدر بصحة حمص لـ«غلوبال»: الاعتداء أدى إلى إصابة 4 أشخاص
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

تحليل 3 آلاف عينة خلال خمسة أشهر… مديرة المواصفات الفنية والمخابر بوزارة التجارة الداخلية لـ«غلوبال»: نهدف لضمان حصول المستهلكين على منتجات وسلع سليمة وصحية

خاص دمشق ـ علاء كوسا

تسليط الضوء على أحد المديريات التي تعتبر من أحد أهم المراجع الأساسية في سورية، والفاعلة على أرض الواقع للتأكد من صحة وسلامة الغذاء الذي نتناوله، وبيان مدى مطابقتها للمواصفات القياسية السورية والمعتمدة على مراجع أجنبية كونها المختبر الأول والمشرف على مخابر وزارة التجارة الداخلية في المحافظات من حيث إجراء التحاليل الجرثومية والأثر المتبقي للمبيدات، والأثر المتبقي للمعادن الثقيلة وكذلك السموم الفطرية أو ما يدعى “بالافلاتوكسينات”، بالإضافة إلى تحليل المضافات الغذائية من  مواد حافظة محليات صنعية ملونات والتحاليل الكيميائية والفيزيائية وكذلك تحليل وكشف الغش بالزيوت النباتية، من خلال السابقة الذكر يتم تحديد مدى سلامة الغذاء وصلاحيته للاستهلاك الغذائي البشري.

مديرة مديرية المواصفات الفنية والمخابر في وزارة التجارة الداخلية سمر فواز الخليل كشفت في تصريحها لـ«غلوبال» أن ما تقوم به المديرية من تحاليل لكافة الأصناف الغذائية واللاغذائية الواردة للمخبر والتي تفوق 3 آلاف عينة من بداية العام حتى نهاية الشهر الخامس يمكن أن يعكس حقيقة سلامة الأغذية التي يتم تداولها في الأسواق، من أغذيه مصنعة أو غير مصنعة معبأة أو دوغما، بالإضافة للمواد الأولية الداخلة في الصناعة، حيث بلغت نسبة المخالفة فيها ما يقارب 8 ونصف بالمئة.

وأوضحت الخليل أنه يوجد في المديرية ثماني شعب، وكل شعبة تختص بتحليل نوع معين بهدف ضمان حصول المستهلكين على منتجات وسلع سليمة وصحية وآمنة مطابقة للمواصفات القياسية السورية، مبينةً أن إجراء الاختبارات حسب الاختصاصات للعينات الواردة للمخابر، وإصدار التحليل الخاصة بكل عينة.

ولفتت الخليل إلى أنه توجد في المخبر كوادر مؤهلة بشكل كبير ومدربة للعمل وخبرة طويلة، ولكن نحتاج الى تقنيات أكبر وأعلى، مشيرة إلى الأضرار الجسيمة على صحة العاملين، ومن المفروض أن المحلل لا يبقى في بعض الأقسام أكثر من ثلاث أو أربع سنوات لما فيه من خطورة بالقسم لأنه قد يتأثر بالأمراض.

وعن الصعوبات تحدثت مديرة المواصفات قائلة: إن الحرب الإرهابية والحصار الاقتصادي انعكست سلباً من خلال هجرة الخبرات وعدم القدرة على التواصل مع وكلاء الأجهزة المخبرية، وبالتالي عدم القدرة على الصيانة بشكل دوري وكما ينبغي أو الإصلاح نتيجة التكلفة المرتفعة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *