خبر عاجل
ما دور هوكشتاين بتفجير أجهزة البيجر في لبنان؟ “العهد” يحاكي البيئة الشامية برؤية مختلفة يعرض في رمضان 2025 اللاعب إبراهيم هيسار ينضم لنادي زاخو العراقي هل أصبح المواطن مكسر عصا لحل أزمات النقل؟ 500 طن بطاطا ومئة طن بندورة تصل الهال يومياً… عضو لجنة مصدّري الخضر والفواكه لـ«غلوبال»: الأسواق تخضع للعرض والطلب وارتفاع المدخلات أجواء خريفية مع أمطار متفرقة… الحالة الجوية المتوقعة في الأيام المقبلة أهالي الكسوة يعانون شح المياه… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: ضخها لمرة واحدة بالأسبوع غير كاف ونأمل بزيادتها إنجاز أكثر من 111 ألف معاملة وإيرادات تتجاوز 8 مليارات… مدير نقل حماة لـ«غلوبال»: نسعى لإلغاء الورقيات نهائياً في معاملاتنا خدمات النظافة في البطيحة تتحسن… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: محافظة القنيطرة دعمتنا بصيانة الآليات بلنكن عائداً إلى المنطقة… اجترار للوعود والأوهام
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

تزايد ضحايا الكلاب الشاردة…مدير صحة درعا لـ«غلوبال»:جرعات داء الكلب لا تغطي حاجة المحافظة

خاص درعا – دعاء الرفاعي

ازدادت ظاهرة انتشار الكلاب الضالة والمسعورة بالآونة الأخيرة في مكب النفايات والمناطق النائية في المحافظة، حيث تعرض عشرات الأشخاص لعضات كلاب مسعورة في ريف درعا في الأيام  الماضية وتم إسعافهم إلى المشافي الوطنية.

مدير صحة درعا الدكتور بسام سويدان أكد توفر لقاح ضد داء الكلب في المديرية، مبيناً بأن بعض المصابين تمكنوا من تأمين لقاحات لهم من صيدليات خاصة، منوهاً بأنه تم التواصل مع وزارة الصحة والتي وعدت بتأمين جرعات اللقاح بشكل كامل.

وذكر سويدان وصول 15 جرعة لقاح كحل إسعافي للحالات الطارئة والتي تصل إلى مستشفى درعا الوطني، مؤكدا بأنه ليس من الممكن توزيع هذه الجرعات على98 مركزاً صحياً منتشراً على كامل مساحة المحافظة.

واعتبر سويدان بأن هذه الجرعات غير كافية ولا تغطي حاجة المحافظة في ظل الانتشار الواسع لظاهرة الكلاب الشاردة وخاصة في ريف المحافظة، مشيراً إلى أن الوزارة ستعمل على تأمين كميات أخرى في القريب العاجل.

بدوره مدير الهيئة العامة لمشفى درعا الوطني الدكتور يحيى كيوان بين أن عدد المصابين الذين يراجعون المشفى كبير جداً ومعظمهم لا يتلقون العلاج واللقاح اللازم لعدم توافره، مشيراً إلى أن عدد المصابين بلغ خلال شهر نيسان الفائت 30 مصاباً، وخلال شهر أيار الماضي 25 مصاباً، وآخرها تعرض أحد عمال النظافة في حي الضاحية لعضة كلب.

وأكد كيوان بأن العدد أكبر من ذلك بكثير ويتجاوز ضعف العدد السابق، ولكنهم غير مسجلين، والسبب يعود لعدم توافر اللقاح وبالتالي يلجأ المصاب إلى طرق أخرى للعلاج وشراء اللقاحات المهربة والمتوافرة في ريف المحافظة.

مواطنون من ريف محافظة درعا الشرقي بينوا أن مسؤولية مكافحة الكلاب الشاردة ومعالجة ظهور هذه المشكلة تقع على عاتق البلديات التي لاتقوم بمهامها في مجال النظافة ما أدى لتراكم القمامة وهو مايتطلب من الجهات المختصة العمل بشكل جاد وحثيث لتخفيف خطر انتشار الكلاب الشاردة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *