خبر عاجل
تدهور سرفيس على طريق دير الزور الميادين… مدير مشفى الأسد لـ«غلوبال»: وفاة شخص وإصابة 9 آخرين بينهم أطفال ونساء وفاة لاعب منتخب سورية لكرة السلة غيث الشامي درجات حرارة ادنى من المعدل… الحالة الجوية المتوقعة هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار محمد خير الجراح: “الأعمال التركية المُعرّبة حلوة بس مافيها روح” ماس كهربائي يودي بحياة أم وابنتها بقرية كفرفو بطرطوس… رئيس بلدية الصفصافة لـ«غلوبال»: حين وصول الإطفائية كانتا في حالة اختناق إرهابٌ سيبراني متصاعد لإبادة المدنيين مناقشةتحضيرات الموسم الجديد… رئيس دائرة التخطيط بزراعة الحسكة لـ«غلوبال»: الموافقة على عدد من المقترحات للتسهيل على الفلاح
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

تساؤلات متكررة تثيرها فعالية الأدوية البيطرية… رئيس فرع نقابة الأطباء البيطريين بحمص لـ«غلوبال»: جيدة وفعّالة ومراقبة لكن أسعارها مرتفعة

خاص حمص – زينب سلوم

يبذل بيطريو حمص جهوداً مكثفة على العديد من الصعد، ويأتي في مقدمتها تحقيق واقع صحي جيد للحيوانات عبر خلو المحافظة من الأمراض والأوبئة، إضافةً لدورهم الاقتصادي المتمثل في الكشف على اللحوم ومنشآت تربية الحيوانات، ما يعزز سلامتنا وأمننا الغذائي، وهذا ما يفرض على الجميع الاهتمام بالواقع البيطري ومتابعة قضاياه لارتباطها بواقعنا الاجتماعي اليومي.

ووصف الدكتور أحمد شحود رئيس فرع الأطباء البيطريين بحمص، في تصريح خاص لـ«غلوبال» الواقع البيطري في محافظة حمص لجهة قطاع الأدوية البيطرية من حيث الفعالية بالجيد، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن أسعارها مرتفعة سبب ارتفاع سعر الصرف الذي سبب زيادة الكلف على المنتجين.

كذلك بين بأن الطبيب المعالج بالحقل هو سيد الموقف ووحده القادر على تحديد أدوية مناسبة ومن شركات لها سمعتها وتحترم عملها، مؤكداً بأن أغلب شركات الأدوية الوطنية تهمها سمعتها.

ولفت الدكتور شحود إلى أن الأدوية مراقبة بشكل جيد من عناصر الرقابة الدوائية في مديرية الزراعة بحمص، ودائماً تؤخذ عينات عشوائية منها وتُرسل إلى المخبر المركزي بمديرية الدواء بدمشق للتحليل، بهدف قياس مدى مطابقتها للمواصفات، موضحاً بأنه في حال تبين أن تلك العينات مخالفة للمواصفات تُسحب من السوق مباشرة.

من جهةٍ أخرى أشاد شحود بالوضع النقابي البيطري في فرع النقابة بحمص، مبيناً بأن الفرع يتابع جميع مطالب الأطباء ويتخذ كل ما يلزم لتطوير واقعهم وتحسين أوضاعهم، حيث أجرى الفرع 6 دورات لهم، بهدف “رفع كفاءة الأطباء العاملين بالحقل”، كما أكد بأن هذه الدورات مجانية تقام بالتعاون مع شركات الأدوية البيطرية.

وأشار رئيس الفرع إلى أنه تم إحداث صندوق اجتماعي لمساعدة الأطباء الذين يخضعون لأي عمل جراحي، ورفع تعويض “صندوق الوفاة الفرعي”،حيث يحصل ذوو الطبيب المتوفى على مبلغ 2,5 مليون ليرة من الفرع، إضافة إلى 300 ألف ليرة تسلم لذويه كمساعدة عاجلة أثناء التعزية، لافتاً إلى أن هاتين الميزتين ميسرتان فقط في فرع النقابة بحمص دوناً عن بقية الفروع.

وكذلك يحرص الفرع على تقديم التكريم في بعض المناسبات كتكريم عدد من الأطباء القدامى سنوياً، وتم أيضاً اتخاذ قرار بتكريم أبناء الأطباء المتفوقين بالشهادتين الإعدادية والثانوية.

مضيفاً: تم شراء مقر جديد للنقابة في حي القصور بحمص، مؤكداً حرص فرع النقابة على التنسيق مع النقابة المركزية ومختلف الجهات المعنية بهدف إنجاز أعمالها بنجاح.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *