خبر عاجل
الذهب مستمر في تحطيم الأرقام القياسية محلياً… محلل مالي لـ«غلوبال»: بتنا أقرب إلى سعر 3 آلاف دولار للأونصة بعد تحديد موعد التسجيل… عضو المكتب التنفيذي المختص بريف دمشق لـ«غلوبال»: توزيع مازوت التدفئة اعتباراً من الشهر المقبل والأولوية للمناطق الباردة أرقام فلكية لأجور قطاف وتخزين التفاح… رئيس اتحاد فلاحي السويداء لـ«غلوبال»: تأخر صدور التسعيرة انعكس سلباً على واقع المحصول كندا حنا في عمل جديد بعنوان “عن الحُبّ والموت” من إخراج سيف الدين سبيعي تدهور سرفيس على طريق دير الزور الميادين… مدير مشفى الأسد لـ«غلوبال»: وفاة شخص وإصابة 9 آخرين بينهم أطفال ونساء وفاة لاعب منتخب سورية لكرة السلة غيث الشامي درجات حرارة ادنى من المعدل… الحالة الجوية المتوقعة هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

تسجيل وفيات وإصابات بضربة الشمس… مصادر طبية بالحسكة لـ«غلوبال»: مشافي المحافظة تستقبل يومياً عشرات الحالات

خاص الحسكة – عطية العطية

تشهد سورية عموماً ومنطقة الجزيرة ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة، والتي تترافق مع انقطاع مياه شرب عن مليون مدني في مدينة الحسكة وضواحيها وبلدة تل تمر وقراها، حيث ازدادت الإصابات بضربات الشمس والأمراض الأخرى.

وفي هذا الصدد أكدت مصادر طبية متابعة لـ«غلوبال» وفاة الشابة خديجة محمد كنيهر (20 عاماً)، من أهالي قرية أم الكيف في الريف الغربي لبلدة تل تمر، نتيجة إصابتها بضربة شمس أثناء تعرضها المباشر لأشعة الشمس الحارقة في قريتهم.

تابعت المصادر بأنه انتشرت في الآونة الأخيرة حالات مرضية بين الأهالي في مدن محافظة الحسكة ومناطقها، جراء الارتفاع غير المسبوق لدرجات الحرارة، حيث تم تسجيل 3 وفيات في عدد من مناطق الحسكة لأشخاص توفوا وهم يمشون في شوارع المدن.

وأوضحت المصادر بأن المشافي في مدن الحسكة والقامشلي والمالكية تستقبل يومياً عشرات الحالات المصابة بارتفاع في درجة حرارة الجسم المرافق مع الإقياء والاسهال، وذلك بسبب ارتفاع درجات حرارة الطقس التي تجاوزت 49 درجة، وعدم وجود التيار الكهربائي للتخفيف من ارتفاع درجات الحرارة ضمن المنازل، ما يزيد من المخاطر على الأطفال والكبار أيضاً.

وبينت المصادر بأن الحالات منتشرة بشكلٍ كبير، وقد تتطور في بعض الحالات للجفاف شبه التام و إلى التهاب السحايا عند آخرين، ويعود ذلك في الدرجة الأولى لعدم توفير بدائل للطاقة في المنطقة للتقليل من خطورة ارتفاع درجات الحرارة، وانقطاع المياه في الأرياف والمدن وفقدان الرقعة الخضراء من الأشجار والمحاصيل الصيفية، وجفاف الأنهار والسدود والتي تلعب دوراً كبيراً بتخفيف درجات الحرارة.

كما سجلت مشافي مدينة الحسكة معدلات غير مسبوقة في حالات الجفاف والتهاب معدة و أمعاء والتهابات جلدية والتهاب كبد، وأمراض تنتقل عن طريق الطعام والشراب، ناجمة عن مياه الشرب التي لم يعرف مصدرها بحسب المصادر.

حيث يلجأ سكان مدينة الحسكة في ظل انقطاع مياه محطة علوك الواردة من منطقة رأس العين المحتلة في الاعتماد على مياه الصهاريج الخاصة غير الموثوقة وغير معروفة المصدر ودون أي رقابة تذكر.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *