خبر عاجل
تفاقم أزمة النقل في حمص وانتظار للحلول… عضو المكتب التنفيذي المختص لـ«غلوبال»: نعمل على تخفيف الضرر بتدوير جزء من الكميات بين القطاعات الذهب يصل إلى قمة جديدة محلياً… محلل مالي لـ«غلوبال»: في طريقة إلى 3 الاف دولار للأونصة لأنه الملاذ الآمن المخرج كرم علي يكشف ل “غلوبال” تفاصيل “إخلاء زميل” مع جمال العلي زخات من المطر مع هبات من الرياح… الحالة الجوية المتوقعة في الأيام القادمة حكومة أمام تحديات السياسة والاقتصاد العدادات “موضة” السوق الجديدة… خبير أسواق لـ«غلوبال»: الدفع الإلكتروني غير مقنع وطبع فئات كبيرة غير ميسّر حالياً بالصور… الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ بدمشق. “معتصم النهار” أفضل ممثل عربي و “نور علي” تنال جائزة الإبداع في مهرجان الفضائيات العربية 2024 عدسة غلوبال ترصد ديربي اللاذقية بين تشرين وحطين في دورة الوفاء والولاء بكرة القدم اتهامات تطال إكثار البذار حول بذار البطاطا…مدير الفرع بدرعا لـ«غلوبال»: التعاقد مع الفلاحين حصراً يتم عن طريق الترخيص الزراعي
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

تسويق 5500 طن شعير… مدير أعلاف حماة لـ«غلوبال»: استلام المحصول دوكما رفع منسوب التسويق

خاص حماة –  محمد فرحة

لم يكن أكثر الناس تفاؤلاً يتوقع أن يستلم فرع أعلاف حماة خلال أقل من أسبوعين  5500 طن من الشعير ضاقت بها مستودعاتهم وهي المملوءة بالمادة العلفية، غير أن الاستعدادات المكثفة وتفريغ المزيد من المستودعات سهل الكثير من الأمور وجعلها سلسلة على الفرع وعلى المزارعين في آن معاً.

عن ذلك قال مدير فرع أعلاف حماة المهندس تمام النظامي لـ«غلوبال»:لم نواجه إشكالاً منذ بدء عملية التسويق  لمادة الشعير لأكثر من ساعات لتأتي الحلول الفورية، مضيفاً: المشكلة بدأت من أكياس الخيش فقررنا استلام الشعير دوكما فوراً،ويبدو هذا ماكان ينتظره المزارعون، فتدفق المحصول بشكل لافت، إلى أن وصلت الكميات التي تم استلامها حتى اليوم الاثنين 5500 طن.

ويستطرد مدير أعلاف حماة قائلاً: تم تسديد ماقيمته حتى نفس التاريخ 4 مليارات و350 ألف ليرة، ومازلنا نتسوق المزيد من المادة، معللاً تسليم المنتج من الشعير إلى سهولة عملية الاستلام  وتسديد قيمة المسوق فوراً للمزارعين، موضحاً بأن سعر الشريحة الأولى قدرها  2169 ليرة للكيلو الواحد.

ولدى سؤاله لماذا لايتم تقبيض المزارعين  2200 ليرة للكيلو غرام الشعير وفق التسعيرة المحددة، أكد نظامي بأن المبلغ المقتطع يذهب كرسوم ولصندوق الدعم الزراعي و للمنظمة الفلاحية.

أحد المزارعين قال لـ«غلوبال»: لعل التسهيلات التي تقدم لنا دفعتنا لتسليم إنتاجنا من الشعير لفرع أعلاف حماة، موضحاً بأن عملية تسديد قيمة الإنتاج لم تتأخر أكثر من 72 ساعة في حين كنا ننتظر قبل سنوات عدة أشهر لنستلم  قيمة المادة.

وفي سياق متصل بين النظامي بأن وجود المادة العلفية بكثرة اليوم من شأنه أن يسهم بتخفيض سعرها لدى التجار الباعة، زد على ذلك بأنها تسهم في توفيرها لحين الحاجة إليها  بدلاً من استيرادها بالقطع الأجنبي.

باختصار قد تكون محافظة حماة سباقة في عملية استلام وتسويق محصولي  القمح والشعير، رغم العديد من الإشكاليات التي ترافق استلام محصول القمح لجهة ارتفاع أسعار حصاد الدونم وأجور النقل.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *