خبر عاجل
التصفيات الآسيوية.. منتخبنا الوطني للناشئين يخسر من نظيره الكوري الشمالي السياسات الثقيلة وأثرها! فصل التيار عن محافظة الحسكة لمدة يومين… مدير الكهرباء لـ«غلوبال»: سيتم إجراء صيانة في سد الفرات حريق كبير في أراضي شين وجبلايا… قائد فوج إطفاء حمص لـ«غلوبال»: يجري التعامل معه من مديرتي الزراعة والدفاع المدني وأرسلنا لهم المؤازرة عدوان جوي على سيارة مدنية في العاصمة دمشق صيانات دورية وتدخلات فنية في السدود… مدير الموارد المائية بحماة لـ«غلوبال»: عملية تأهيل كبرى لسدّ الرستن بنحو 2 مليار ليرة وبما يرفع كفاءته لـ3 عقود مقبلة تصديرها متوقف لكن التهريب مستمر… رئيس جمعية اللحامين بحمص لـ«غلوبال»: لم تشهد أسواقنا مستوردات للحوم أو حيوانات التربية رغم رعبه… نتنياهو يبتعد عن الحلول انفجار سيارة على أوتستراد المزة بدمشق… والمعلومات الأولية تفيد بوجود شهداء أبرز النجوم المشاركين في مسلسل “عن الحب والكذب”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

تصديرها متوقف لكن التهريب مستمر… رئيس جمعية اللحامين بحمص لـ«غلوبال»: لم تشهد أسواقنا مستوردات للحوم أو حيوانات التربية

خاص حمص – زينب سلوم

من المعلوم أن أسواق الفروج عموماً باتت تشهد هبوطاً حاداً في الأسعار دفع المستهلك إليها بشكل كبير بالتزامن مع غلاء بقية المواد الأساسية.

ولكن ما هي انعكاسات ذلك الانخفاض على أسواق اللحوم الحمراء في محافظة حمص، وما هي التقلبات التي تشهدها تلك السوق التي باتت قلّة زبائنها سمةً، وهل حدّت الظروف الجيوسياسية الراهنة من عمليات تصديرها أو تهريبها؟.

في هذا المضمار، بيّن نضال جبولي، رئيس الجمعية الحرفية للحامين بحمص في تصريح لـ«غلوبال»، أن سعر العجل الحي نحو 40 ألف ليرة للكيلو، والخروف الحي ما يقارب الـ60 ألفاً، أما لحم العجل فيباع الكيلو بـ140‐150ألف ليرة، ولحم الخروف 160-170 ألفاً “للهبرة والحمراء طبعاً”.

ولفت جبولي إلى أن تصدير الثروة الحيوانية متوقّف في الوقت الراهن، لكن التهريب ما زال مستمراً رغم الجهود المبذولة لضبطه، مشيراً إلى شحن أعداد كبيرة من الأغنام نحو دمشق، مردفاً: “ما يشي غالباً بأنها قد تهرّب”.

وحول تساؤلنا عن تأثير المستوردات على سوق اللحوم أو تربية المواشي، أوضح رئيس الجمعية أنه سمع الكثير عن استيراد مزمع للحوم، أو حتى صغار المواشي والأبقار لتربيتها، لكن أسواق المحافظة لم تشهد دخول أي من تلك المستوردات سواءً في قطاع بيع اللحوم أو حتى التربية حتى تاريخه.

وفيما يتعلق بتوزيع مخصصات المازوت لأعضاء الجمعية، أشار جبولي إلى أن وضعها متقلّب، فأحياناً تشهد وفرة، وأحياناً تشهد شحّاً، وهي مرتبطة إلى حدٍّ كبير بكميات التوريدات من المشتقات النفطية إلى حمص.

أما بالنسبة للفروج في حمص، فسعر الكيلو الحي 28 ألف ليرة، والمذبوح المنظف بـ37800 ليرة، وكيلو الفخذ بـ27 ألف ليرة، والوردة 38 ألفاً والشيش بـ58 ألفاً، أما طبق البيض فسعره بين الـ45-53 ألف ليرة حسب الوزن “وفقاً للتسعيرة الرسمية للأحد”.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *