خبر عاجل
دفعة جديدة من بوابات الإنترنت… مصدر في السورية للاتصالات لـ«غلوبال»: 125 ألف بوابة قيد التجهيز والتوزيع انفراجات في أزمة النقل بعد أسبوع قاسٍ من المعاناة… عضو مكتب تنفيذي بمحافظة اللاذقية لـ«غلوبال»: المخصصات من المازوت تزداد تباعاً جهود متواصلة للتوعية ومنع الملوثات… مديرة الصحة المدرسية لـ«غلوبال»: الحرص على تعقيم الخزانات وضبط المقاصف المدرسية تردي جودة ونقص في وزن الربطات… عضو المكتب التنفيذي المختص بدرعا لـ«غلوبال»: أي سوء صناعة للخبز فهو حتماً ليس بالمخابز العامة سيارات “اللفة” تنتشر في السويداء… مدير النقل لـ«غلوبال»: لاتوجد إحصائية دقيقة بأعدادها لكنها تتجاوز العشرة آلاف سيارة أمطار غزيرة شهدتها طرطوس أعلاها في بانياس 108 مم… مدير مكتب الحمضيات لـ«غلوبال»: جيدة لجميع المحاصيل “ريد كاربت” يعيد الكاتب مازن طه إلى الكوميديا درع الاتحاد.. حطين يفوز على الجيش والشعلة يتفوق على الطليعة انفراج في أزمة المحروقات… عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات بدمشق لـ«غلوبال»:أزمة الموصلات في طريقها للحل الدكتور فيصل المقداد نائباً لرئيس الجمهورية
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

تعميماً لثقافة التشجير بين الطلاب.. “حواكير” تطلق مبادرة محلية لزراعة ساحات المدارس في اللاذقية

خاص اللاذقية – باسل يوسف

سعياً لتعليم الطلاب ثقافة التعمير والغرس والزراعة بوصفها تقود إلى جيل أكثر وعياً وثقافة واهتمام بالمجالات الإنسانية والأخلاقية، أطلقت مبادرة “حواكير” المتخصصة بدعم الغطاء النباتي من خلال زراعة الأشجار، مشروعاً جديداً لزرع غراس الاشجار في مدارس اللاذقية.

وقال أحمد عيسى صاحب المبادرة ل”غلوبال” : “للدفاع عن أوكسجين الأطفال والحد من التلوث البصري الناجم عن القطع العشوائي للأشجار، أطلقت “حواكير” مبادرتها الجديدة التي بدأت بزراعة أشجار الغار والخرنوب في مدرسة الشهيد ميمون حمودي للمتفوقين باللاذقية، وذلك بالتعاون والتنسيق مع مديريتي التربية والزراعة”.

وأشار عيسى إلى أنه تم دعوة ذوي الشهيد ميمون حمودي الذين قاموا بالاشتراك مع الطلاب والكادر التدريسي بزراعة الغراس في ساحة المدرسة.

وحسب عيسى فإن الهدف من وراء هذه المبادرة في المدارس هو تعليم الأطفال والطلاب ثقافة الزراعة التي من شأنها أن تقود إلى جيل أكثر وعياً وثقافة بعيداً عن عالم الحشو التكنولوجي، ومتابعة مواقع التواصل الاجتماعي التي لا تجدي نفعاً.

ولن تقتصر المبادرة على مدرسة الشهيد ميمون حمودي، إذ اكد عيسى أن المرحلة الثانية ستكون في مدرسة الشهيد محمد الشيخ وذلك بعد احضار الغراس من مديرية الزراعة تماشياً مع الحملة الوطنية للتشجير.

وحول اختيار غراس الغار والخرنوب للزراعة، أوضح عيسى أنها من الأشجار البيئية ذات الفائدة المناخية والبيئية والتراثية والحضارية، ناهيك أنها دائمة الخضرة بَعليّة بهدف أن تبقى دائمة الخضرة صيفاً وشتاءً، ناهيك عن الفائدة الاقتصادية الكبيرة لهذه الأنواع من الأشجار حيث يتم الاستفادة من ثمارها وأوراقها.

الجدير بالذكر أن مبادرة “حواكير” هي مشروع بيئي اجتماعي يهدف إلى زراعة مليون شجرة فوق الأراضي السورية لتعويض المحروق والفاقد جراء الاعتداء على الغابات والأراضي الحراجية، وهو مشروع تطوعي يعمل بدافع وطني ويعتمد على المجاميع الكبيرة من المتطوعين لدعم الحملة الوطنية للتشجير.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *