خبر عاجل
استمرار لخطوات التمصرف والتحول الإلكتروني… مدير الدفع الإلكتروني في التجاري السوري لـ«غلوبال»: إضافة 21 كازية جديدة إلى منظومة الدفع الإلكتروني غلاء مستلزمات الإنتاج يرفع أسعار العسل… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع أقل من السنوات الماضية إجراءات لتأمين عودة الأهالي وترميم الأسواق التراثية… مدير كهرباء حمص لـ«غلوبال»: توزيع المحولات الواردة فوراً وتركيب 2‐3 منها أسبوعياً الانتخابات ستكون إلكترونية… عضو غرفة تجارة دمشق لـ«غلوبال»: الأولوية تشكيل الأعضاء المناسبين وتجاوز الأخطاء السابقة حسام جنيد يعلّق على خبر حصوله على هدية من “رجل أعمال” عمل كوميدي يجمع سامية الجزائري ونور علي وأيمن عبد السلام في رمضان 2025 ما التصنيف الجديد لمنتخبنا الوطني الأول؟ ما دور هوكشتاين بتفجير أجهزة البيجر في لبنان؟ “العهد” يحاكي البيئة الشامية برؤية مختلفة يعرض في رمضان 2025 اللاعب إبراهيم هيسار ينضم لنادي زاخو العراقي
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

تعميم بمنع إعطاء ”النيفوروكسازيد“ للأطفال والمراهقين… مدير صحة دمشق لـ«غلوبال»:قرار منع استخدامها يأتي بعد إجراء فحوصات عليها

خاص دمشق – زهير المحمد

أصدرت وزارة الصحة تعميماً بمنع إعطاء دواء “النيفوروكسازيد” للأطفال والمراهقين دون الـ18عاماً.

علماً بأن الدواء يستخدم كمضاد حيوي وهو مطهر معوي واسع المدى لعلاج الإسهال والنزلات المعوية ذات الأصل المعدي للبالغين والأطفال فوق سن السادسة، ومكمل لإعادة تمييه الجسم في علاج الإسهال الحاد ذي المنشأ الالتهابي، ويستخدم كذلك في معالجة حالات التهاب القولون الحاد والمزمن والتهابات الأمعاء الأخرى.

وأوضح مدير صحة دمشق الدكتور سامر شحرور لـ«غلوبال» بأن قرار منع وتحذير استخدام بعض الأدوية يأتي عادة بعد إجراء فحوصات عليها من قبل الشؤون الدوائية في وزارة الصحة، مؤكداً بأن مديرية الصحة ليست مخولة بإصدار قرارات منع تداول الأدوية وهي تنفذ التعليمات الصادرة من الوزارة أصولاً.

وأكد شحرور بأن قرار سحب أو منع تداول أدوية محددة هو أمر طبيعي وتصدر العديد من قرارات سحب خلطات أو أنواع محددة من الأدوية بعد إجراء فحوصات مخبرية عليها.

يشار إلى أن الدراسات أظهرت أن للدواء تأثيرات خطرة ممكن أن تكون مهددة للحياة بشكل خاص عند الأطفال (صدمة تأقية – وذمة وعائية).

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *