خبر عاجل
أجواء معتدلة نهاراً وباردة ليلاً… الحالة الجوية المتوقعة دفعة جديدة من بوابات الإنترنت… مصدر في السورية للاتصالات لـ«غلوبال»: 125 ألف بوابة قيد التجهيز والتوزيع انفراجات في أزمة النقل بعد أسبوع قاسٍ من المعاناة… عضو مكتب تنفيذي بمحافظة اللاذقية لـ«غلوبال»: المخصصات من المازوت تزداد تباعاً جهود متواصلة للتوعية ومنع الملوثات… مديرة الصحة المدرسية لـ«غلوبال»: الحرص على تعقيم الخزانات وضبط المقاصف المدرسية تردي جودة ونقص في وزن الربطات… عضو المكتب التنفيذي المختص بدرعا لـ«غلوبال»: أي سوء صناعة للخبز فهو حتماً ليس بالمخابز العامة سيارات “اللفة” تنتشر في السويداء… مدير النقل لـ«غلوبال»: لاتوجد إحصائية دقيقة بأعدادها لكنها تتجاوز العشرة آلاف سيارة أمطار غزيرة شهدتها طرطوس أعلاها في بانياس 108 مم… مدير مكتب الحمضيات لـ«غلوبال»: جيدة لجميع المحاصيل “ريد كاربت” يعيد الكاتب مازن طه إلى الكوميديا درع الاتحاد.. حطين يفوز على الجيش والشعلة يتفوق على الطليعة انفراج في أزمة المحروقات… عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات بدمشق لـ«غلوبال»:أزمة الموصلات في طريقها للحل
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

تفاؤل بعودة قريبة لقطاع الدواجن إلى سابق عهده… أمين سر غرفة زراعة دمشق وريفها لـ «غلوبال»: خطة لتقليص مدة الفوج إلى 30 يوماً

خاص دمشق – علاء كوسا

شهد قطاع الدواجن في سورية منذ بداية العام تراجعاً كبيراً أدى لخروج أكثر من 60% من مربي الدواجن من الإنتاج ما انعكس على الأسواق، بارتفاعات متكررة ومستمرة.

وعلى الرغم من تكرار التصريحات الحكومية بدعم قطاع الدواجن، بمليارات الليرات ولكن ما يحصل العكس تماماً، فالأسعار مستمرة بالارتفاع، وكل التصريحات من قبل المسؤولين في قطاع الدواجن تؤكد بأن الأسعار لن تنخفض.

أمين سر غرفة زراعة دمشق وريفها ومشرف قطاع الدواجن في اتحاد غرف الزراعة السورية محمد جنن، أعرب في تصريح لـ«غلوبال» عن تفاؤله بعودة قريبة لقطاع الدواجن إلى سابق عهده، مبيناً أن اتحاد غرف الزراعة ووزارتي الزراعة والاقتصاد ونقابة الأطباء البيطريين، يعملون جميعاً لتحقيق هذه الغاية من خلال تقديم الدعم الكامل للمربين.  

وكشف جنن عن خطة جرى تطبيقها في محافظتي دمشق واللاذقية لتقليص مدة الفوج من 50 إلى 30 يوماً، وبالتالي تخفيف التكاليف على المربين من خلال توفير مبالغ ضخمة بمعدل 20 مليون ليرة لكل يوم تم تقليصه.

لافتاً إلى أن أهمية استمرار البحث عن بدائل لتخفيض الاستيراد وتشجيع المربين وتذليل الصعوبات لتمكينهم من الاستمرار بالإنتاج بشكل دائم.

وبين جنن بأنه تم اللجوء إلى تجريب معالجة الدواجن بالأدوية العشبية بإشراف أطباء بيطريين والابتعاد عن المعالجة بالمضادات الحيوية المرتفعة السعر ما وفر مبالغ مالية على المربين وأعطى فروجاً صحياً 100% للإنسان، هذا إضافة لانخفاض نسبه نفوق الدجاج إلى أقل من 2% بعدما كانت تتراوح  من 15 إلى 20 %.

وأوضح جنن بأن أوزان الفروج وصلت خلال هذه التجربة إلى 2200 غرام وما فوق.

وطالب جنن الحكومة بزيادة الدعم لقطاع الدواجن خاصة مع بداية فصل الشتاء، من محروقات وتأمين مستلزمات الإنتاج، وتخفيض أسعار التكلفة، لافتاً إلى أن تعافي قطاع الدواجن من جديد سينعكس حتماً على أسعارها في الأسواق.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *