خبر عاجل
دفعة جديدة من بوابات الإنترنت… مصدر في السورية للاتصالات لـ«غلوبال»: 125 ألف بوابة قيد التجهيز والتوزيع انفراجات في أزمة النقل بعد أسبوع قاسٍ من المعاناة… عضو مكتب تنفيذي بمحافظة اللاذقية لـ«غلوبال»: المخصصات من المازوت تزداد تباعاً جهود متواصلة للتوعية ومنع الملوثات… مديرة الصحة المدرسية لـ«غلوبال»: الحرص على تعقيم الخزانات وضبط المقاصف المدرسية تردي جودة ونقص في وزن الربطات… عضو المكتب التنفيذي المختص بدرعا لـ«غلوبال»: أي سوء صناعة للخبز فهو حتماً ليس بالمخابز العامة سيارات “اللفة” تنتشر في السويداء… مدير النقل لـ«غلوبال»: لاتوجد إحصائية دقيقة بأعدادها لكنها تتجاوز العشرة آلاف سيارة أمطار غزيرة شهدتها طرطوس أعلاها في بانياس 108 مم… مدير مكتب الحمضيات لـ«غلوبال»: جيدة لجميع المحاصيل “ريد كاربت” يعيد الكاتب مازن طه إلى الكوميديا درع الاتحاد.. حطين يفوز على الجيش والشعلة يتفوق على الطليعة انفراج في أزمة المحروقات… عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات بدمشق لـ«غلوبال»:أزمة الموصلات في طريقها للحل الدكتور فيصل المقداد نائباً لرئيس الجمهورية
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

تفاهمات ما بعد اللقاء الثلاثي التركي السوري الروسي في موسكو.. د. أبو عبد الله لــ غلوبال: ليس تكتيكياً بل استراتيجي وتأثيره على الواقع الميداني سيكون سريعا

خاص غلوبال – بشرى كوسا

أكد أستاذ العلاقات الدولية الدكتور بسام أبو عبد الله أن اللقاء الثلاثي الذي جمع وزراء دفاع سورية وروسيا وتركيا هام جدا كونه أول لقاء وزاري بين سورية وتركيا منذ أحد عشر عاما، ويأتي بعد لقاءات أمنية استمرت بين أجهزة المخابرات، وأيضا كان يتخلله لقاءات وزارية كما جاء في كلام وزير الدفاع التركي قبل عدة أيام.

د.أبو عبد الله وصف المسار بين دمشق وأنقرة أنه ليس مسار وردي هناك الكثير من الألغام والعقبات، لكنه فتح وفتحه يعني جدية الأطراف جميعها في إيجاد حلول ستنعكس على البلدين والشعبين.

ولفت د. أبو عبدالله إلى وجود تهديدات للأمن القومي السوري في المشروع الإنفصالي الذي تقوده الولايات المتحدة وتدعمه من خلال ميليشا قسد وأيضا هذا التهديد ينعكس على تركيا وأمنها القومي، بالتالي هذا اللقاء يتعلق بالأمن القومي للبلدين وأيضا باستقرار المنطقة، وهذا الأمر لا يمكن أن يتم تجاوزه إلا بتعاون  ثنائي سوري- تركي.

وأضاف أستاذ العلاقات الدولية أن اللقاء جاء لوضع أجندة عمل ميدانية كون هناك قضايا ميدانية عسكرية تتعلق بالجيشين السوري والتركي بالتنسيق مع الروس الذين ساهموا في وقف العملية العسكرية البرية التي كانت ستعقد الوضع باتجاه إيجاد مخارج ثنائية سورية- تركية بمشاركة الروس للضغط وإنهاء التهديدات النابعة من المشروع الانفصالي، متوقعا أن تحاول الأطراف المتضررة من هذا التقارب وفي مقدمتها الولايات المتحدة عرقتله.

وتوقع د. أبو عبد الله أن يتبع هذا للقاء لقاءات أخرى لوزراء خارجية ثم قمة سورية- تركية بحضور الرئيس بوتين وهذا سيكون له انعكاسات كبيرة للمرحلة القادمة.

وشرح الدكتور  أبو عبد الله تعقيدات الملف السوري- التركي في الكثير من التفاصيل من قضية مكافحة الإرهاب، إلى قضية اللاجئين، إلى القضايا الإقتصادية، وصولا إلى التحديات الأمنية على مستوى الإقليم وعلى مستوى واقع الدولتين، إضافة إلى حاجات الطرفين ومصالحهما التي تتطلب التعاون في هذه المرحلة.

وحول الهدف التركي من اللقاء أكد د. أبو عبد الله أن التغير في العلاقات بين البلدين ليس تكتيكيا كما يقول البعض، رغم حاجة أردوغان لهذا التقارب مع قرب موعد الانتخابات، مؤكدا أن التغير استراتيجي كونه مرتبط بمصلحة تركيا العليا وبمصالح استراتيجية أكثر منها مصالح انتخابية هذه القضية أصبحت تمس الأمن القومي التركي وبالتالي لا يمكن التعاطي معها من منطلق حزبي أو انتخابي  فقط ،وحول انعكاس هذا اللقاء على الواقع الميداني في الشمال أكد أستاذ العلاقات الدولية أن نتائج هذا اللقاء ستنعكس سريعا على الأرض وهي ما قد يشجع إلى لقاءات أخرى، بالتالي من اعتقدوا أن اللقاء لن يحصل فقد حصل وسنرى تطوراته لأن فيه مصلحة للبلدين والمنطقة، وأولئك المنزعجين من التقارب سيفاجؤون بالكثير من التطورات لأن هذا المسار فتح وسيسير قدنا.

وختم أستاذ العلاقات الدولية  الدكتور بسام أبو عبد الله تصريحه لغلوبال بالحديث عن ارتياح الرأي العام التركي لهذا التقارب وكذلك ارتياح السوريين كونه سيساهم في الخروج من الوضع الصعب لكن ليس على حساب المصالح الوطنية.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *