خبر عاجل
هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار محمد خير الجراح: “الأعمال التركية المُعرّبة حلوة بس مافيها روح” ماس كهربائي يودي بحياة أم وابنتها بقرية كفرفو بطرطوس… رئيس بلدية الصفصافة لـ«غلوبال»: حين وصول الإطفائية كانتا في حالة اختناق إرهابٌ سيبراني متصاعد لإبادة المدنيين مناقشةتحضيرات الموسم الجديد… رئيس دائرة التخطيط بزراعة الحسكة لـ«غلوبال»: الموافقة على عدد من المقترحات للتسهيل على الفلاح وزارة الخارجية والمغتربين تدين الاعتداء الصهيوني على الضاحية الجنوبية في لبنان جهود لحفظ الملكيات وتسهيل الرجوع إليها… مدير المصالح العقارية بحماة لـ«غلوبال»: بعد إنجاز أتمتة سجلات المدينة البدء بأتمتة المناطق عبر شبكة “pdn” تعديل شروط تركيب منظومات الطاقة الشمسية في دمشق… خبير لـ«غلوبال»: على البلديات تنظيم الشروط والمخططات ووضع معايير بيئية وجمالية
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

تفريز الفول والبازيلاء إلى الاندثار…أمين سر جمعية حماية المستهلك لـ«غلوبال»: ينبغي تفعيل دور مؤسسات الكونسروة

خاص دمشق – مايا حرفوش

في كل عام وفي مثل هذا التوقيت تبدأ الأسر الاستعدادات لتحضير المونة لتخزينها لفصل الشتاء، وفي مقدمتها الفول والبازلاء، لكن واقع الحال والظروف الاقتصادية أثر في تلك التحضيرات، وبات إعداد المونة هماً و عبئاً ثقيلاً على كاهل الكثيرين.

عدد من ربات المنزل أكدن لـ«غلوبال»  أنهن لايفكرن هذا الموسم بتفريز الفول والبازيلاء، فما قمن بتفريزه العام الماضي أتلف بسبب وضع الكهرباء المتردي، وفضلت نساء أخريات تموين المادتين من خلال تجفيفهما.

ويتراوح سعر كيلوغرام البازلاء بأسواق دمشق مابين 4 إلى 6 آلاف ليرة، في حين أن سعر الفول يتراوح ما بين 2500 – 3000 ليرة.

عدد من أصحاب محال الخضر أكدوا لـ«غلوبال» بأن إقبال المواطنين على شراء الفول والبازيلاء خلال موسم المونة الحالي ضعيف جداً، مؤكدين أن طلب الزبائن على هاتين المادتين يقتصر على كميات قليلة ومن الواضح منها بأنها ستستعمل للطبخ ليس إلا.

بدوره أوضح أمين سر جمعية حماية المستهلك والباحث الاقتصادي عبد الرزاق حبزة لـ«غلوبال» بأن ثقافة الإعداد للمونة ستتأثر بواقع ارتفاع ساعات تقنين الكهرباء وارتفاع أسعار حوامل الطاقة الأخرى، وبكل تأكيد سيعزف الكثير من المواطنين عن التفكير بالإعداد للمونة.

مضيفاً: الملاحظ بأنه وبعد انتهاء شهر رمضان المبارك هناك طرح لكميات كبيرة من مادتي الفول والبازيلاء في الأسواق يقابله إقبال محدود من المواطنين على شراء هذه المواد، وذلك بسبب استحالة تخزينها، فخلال موسم المونة السابق الكثير من المواطنين تعرضوا لخسارة كبيرة لتلف ماأعدوه من مونة بسبب وضع الكهرباء.

واقترح حبزة بأن يتم تفعيل دور مؤسسات الكونسروة وإحداث عدد متخصص منها يستطيع سد حاجة ومتطلبات السوق، علماً بأنه تفعيل مثل مؤسسات كهذه يساهم أيضاً بفائدة كبيرة للقطاع الزراعي لكونه يتم استجرار كافة الكميات الفائضة عن حاجة السوق وتجنب المزارعين أي خسارة بتلف الفائض لديهم.

وعوضاً عن استيراد الفول والبازيلاء المجففة، اقترح حبزة ضرورة توفير مجففات لهذه المواد، ولاسيما أن إنتاجنا المحلي من الفول والبازيلاء كبير جداً وفائض عن حاجة السوق.

وطالب حبزة بضرورة وضع خطط زراعية محكمة تتناسب مع الواقع المعاش، وأن يتم توزيع الخطط الزراعية بشكل يتناسب مع الأسعار بما يضمن حقوق الفلاح والمستهلك على حد سواء.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *