خبر عاجل
الذهب مستمر في تحطيم الأرقام القياسية محلياً… محلل مالي لـ«غلوبال»: بتنا أقرب إلى سعر 3 آلاف دولار للأونصة بعد تحديد موعد التسجيل… عضو المكتب التنفيذي المختص بريف دمشق لـ«غلوبال»: توزيع مازوت التدفئة اعتباراً من الشهر المقبل والأولوية للمناطق الباردة أرقام فلكية لأجور قطاف وتخزين التفاح… رئيس اتحاد فلاحي السويداء لـ«غلوبال»: تأخر صدور التسعيرة انعكس سلباً على واقع المحصول كندا حنا في عمل جديد بعنوان “عن الحُبّ والموت” من إخراج سيف الدين سبيعي تدهور سرفيس على طريق دير الزور الميادين… مدير مشفى الأسد لـ«غلوبال»: وفاة شخص وإصابة 9 آخرين بينهم أطفال ونساء وفاة لاعب منتخب سورية لكرة السلة غيث الشامي درجات حرارة ادنى من المعدل… الحالة الجوية المتوقعة هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

تكاليف إنتاج كيلو التفاح تصل لـ 7800 ليرة… مكتب التفاحيات لـ«غلوبال»: 167 ألف طن تقديرات الإنتاج بالمناطق الآمنة خلال العام  

خاص دمشق – بشرى كوسا 

أكد مدير مكتب التفاحيات في وزارة الزراعة المهندس منير صيموعة أن تقديرات إنتاج التفاح لهذا الموسم بلغت185.941طناً، منها نحو 167 ألف طن في المناطق الآمنة.

وأضاف صيموعة في تصريح لـ«غلوبال» أن محافظة ريف دمشق تأتي بالمرتبة الأولى في أكبر كمية إنتاج متوقعة لهذا العام، رغم انخفاض النسبة 16 بالمئة مقارنة بالعام السابق. 

ولفت صيموعة إلى أن المساحة المزروعة لهذا العام بلغت 47.663 هكتاراً مقابل 51.069، في الموسم السابق، مضيفاً أن عدد الأشجار الكلي لهذا العام  15.170.100 شجرة، منها 11.579.200 شجرة مثمرة، وبلغ عدد الأشجار الكلي في العام الماضي نحو 15.823.400شجرة، منها 12.495.500 شجرة مثمرة.

وبالأرقام، تصل تقديرات الإنتاج في المناطق الآمنة إلى 167 ألف طن، موزعة على سبع محافظات، وتأتي بالمرتبة الأولى ريف دمشق بتقديرات إنتاج 64393 طناً، تليها السويداء 37778 طناً، وفي حمص تبلغ تقديرات الإنتاج 37403 طناً، و 11543 طناً في محافظة اللاذقية و5894 طناً في محافظة طرطوس، و5517 طناً في محافظة حماة، و3629 طناً في القنيطرة، وتقدر كميات الإنتاج المتوقعة في محافظة إدلب، بـ 5.893 أطنان.

وأشار صيموعة إلى تراجع تقديرات الإنتاج هذا العام بسبب انخفاض المساحة المزروعة في محافظات حمص واللاذقية إضافة لظاهرة المعاومة.

وتعزى أسباب ظاهرة المعاومة لمجموعة من الأسباب، أهمها، العوامل البيئية والتغيرات المناخية الحاصلة، إضافة لتراجع الخدمات الزراعية المقدمة للشجرة من تقليم وتسميد وحراثة ومكافحة آفات، كذلك الصفات الوراثية الخاصة بالصنف المزروع والحمل الزائد.

وانتشرت ظاهرة المعاومة هذا العام في محافظة السويداء والقنيطرة والجزء الشرقي من محافظة ريف دمشق فيما تعرضت المناطق الوسطى والساحلية جراء تساقط حبات البرد في بداية شهر أيار وتسببت في حدوث أضرار ميكانيكية على ثمار التفاح في تلك المناطق.

ودعا صيموعة للحد من الظاهرة من خلال القطاف في الموعد الصحيح وعدم التأخر في جني المحصول والتسميد وفق نتائج تحليل التربة التقليم الفني في الموعد المناسب.

ووافق صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية على تعويض الفلاحين المتضررين نتيجة تساقط حبات البرد.

وبلغت المساحة المتضررة بلغت 4892.2 هكتاراً في محافظة حمص، وعدد المزارعين المستفيدين 4954 مزارعاً بمبلغ قدره 5.08 مليارات ليرة.

وفي محافظة طرطوس بلغت المساحة المتضررة 10503 هكتارات وعدد المزارعين المستفيدين 2191 مزارعاً،  بمبلغ قدره 744 مليون ليرة.

ووفقاً لدراسات تكاليف الإنتاج المعدة من قبل دوائر الاقتصاد في مديريات الزراعة في المحافظات، قدرت الدراسة تكاليف إنتاج 1 كغ من التفاح لهذا العام بين 5500 و7800 ل.س، حيث تختلف هذه القيم بين محافظة وأخرى لاختلاف الخدمات الزراعية المقدمة من جهة واختلاف مردود الهكتار من جهة أخرى.

وعادة، توضع التسعيرة التأشيرية لمحصول التفاح سنوياً بالاعتماد على دراسة تكاليف الإنتاج مع هامش ربح مناسب.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *