خبر عاجل
تدهور سرفيس على طريق دير الزور الميادين… مدير مشفى الأسد لـ«غلوبال»: وفاة شخص وإصابة 9 آخرين بينهم أطفال ونساء وفاة لاعب منتخب سورية لكرة السلة غيث الشامي درجات حرارة ادنى من المعدل… الحالة الجوية المتوقعة هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار محمد خير الجراح: “الأعمال التركية المُعرّبة حلوة بس مافيها روح” ماس كهربائي يودي بحياة أم وابنتها بقرية كفرفو بطرطوس… رئيس بلدية الصفصافة لـ«غلوبال»: حين وصول الإطفائية كانتا في حالة اختناق إرهابٌ سيبراني متصاعد لإبادة المدنيين مناقشةتحضيرات الموسم الجديد… رئيس دائرة التخطيط بزراعة الحسكة لـ«غلوبال»: الموافقة على عدد من المقترحات للتسهيل على الفلاح
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

تلوث البيئة والمياه الجوفية … مخلفات معاصر الزيتون تُرمى في مجاري الصرف الصحي والأراضي الزراعية

خاص حماة – محمد فرحة
يعاني قطاع البيئة من تقصير واضح، إن لم نقل إهمالا وإنتهاكا بكل ما تعنية الكلمة من معنى، سواء أكان الأمر يتعلق بالقاء النفايات في العراء بعيدا عن المكبات الفنية، أو عن طريق إحراقها للتخلص منها، زد على ذلك طرح مخلفات معاصر الزيتون كماء الغسيل أو الزيوت الناتجة من مادة البيرين وتسربها إلى أحواض المياة الجوفبة، والأبار المجاورة لقرب هذه المعاصر.


مدير بيئة حماة سامر الماغوط قال بأن نواتج المعاصر تلوث التربة بشكل كبير، وكذلك المسطحات المائية ، وانطلاقا من كل ذلك فقد تم تشكيل لجنة في مجال المحافظة لمراقبة تقيد المعاصر بالمعايير الموضوعة، ومنها عدم طرح مخلفاتها من العوادم ومياه غسيل الزيتون في الأراضي الزراعية تحت طائلة الأغلاق .


وأضاف الماغوط في حديث حصري ل “غلوبال”: “لقد اغلقنا عدة معاصر العام الماضي لعدم تقيدها بالشروط الفنية المطلوبة، وبخاصة وإننا سنحتفل مطلع الشهر القادم باليوم العالمي للبيئة.


من ناحيته قال معاون المدير العام للشركة العامة للصرف الصحي بحماة أحمد غضة في معرض جوابة على سؤال “غلوبال” حول ما تتركة من أثر سلبي على البيئة من جهة وعلى مجاري وشبكات الصرف الصحي مياه المعاصر فأشار إلى إنها تترك أثرا سلبيا كبيرا بشبكة الصرف الصحي، ان لم تخضع لأحواض ترسيب أولا .


واستطرد غضة قائلا سنقوم بجولات ضمن اللجنة التي تم تشكيلها قبل اسبوع من الآن من المحافظة بحماة، للتأكد من سلامة عمل هذه المعاصر حفاظا على سلامة البيئة والأراضي الزراعية.

مدير زراعة حماة المهندس أشرف باكير رئيس اللجنة المشكلة أشار إلى أنه يوجد في مجال محافظة حماة ٤٢ معصرة ، وعملية مراقبتها والإشراف على عمل هذه المعاصر يحتاج إلى جهود كبيرة ، لتجنب أراضينا الزراعية من تلوث التربة الخطير.

أما مدير الموارد المائية المهندس توفيق علوش أوضح ل “غلوبال” بأنه لم يتم دعوته ليكون من بين أعضاء اللجنة المكلفة هذا العام ، لكنه أكد على خطورة طرح مخلفات المعاصر سواء في مجاري الأنهار أو في العراء لتلحق التلوث بالتربة والبيئة ..
وزاد علوش أن أي ملوثات تلقى بشكل متواصل وبكميات كبيرة قد تلوث مياه الينابيع والمسطحات المائية.

بالمختصر المفيد إن إلقاء مخلفات المعاصر أو أي ملوثات آخرى بالتربة يشكل انتهاكا صارخا للبيئة، فهل يدرك القائمون على واقعنا البيئي هذه الوقائع، أم تبقى عرضة لكل الملوثات.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *