خبر عاجل
هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار محمد خير الجراح: “الأعمال التركية المُعرّبة حلوة بس مافيها روح” ماس كهربائي يودي بحياة أم وابنتها بقرية كفرفو بطرطوس… رئيس بلدية الصفصافة لـ«غلوبال»: حين وصول الإطفائية كانتا في حالة اختناق إرهابٌ سيبراني متصاعد لإبادة المدنيين مناقشةتحضيرات الموسم الجديد… رئيس دائرة التخطيط بزراعة الحسكة لـ«غلوبال»: الموافقة على عدد من المقترحات للتسهيل على الفلاح وزارة الخارجية والمغتربين تدين الاعتداء الصهيوني على الضاحية الجنوبية في لبنان جهود لحفظ الملكيات وتسهيل الرجوع إليها… مدير المصالح العقارية بحماة لـ«غلوبال»: بعد إنجاز أتمتة سجلات المدينة البدء بأتمتة المناطق عبر شبكة “pdn” تعديل شروط تركيب منظومات الطاقة الشمسية في دمشق… خبير لـ«غلوبال»: على البلديات تنظيم الشروط والمخططات ووضع معايير بيئية وجمالية
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

تهريب الحليب إلى لبنان مستمر… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: يسبب ارتفاعاً في الأسعار عندما يكون الطلب قوياً في الأسواق 

خاص دمشق – بشرى كوسا

تعقيباً على الأخبار حول توقيف شحنات من الحليب المهرب من سورية إلى لبنان، التي تناقلتها وسائل إعلام لبنانية في فترات سابقة مطلع الشهر الجاري، وقد أكدتها وزارة الزراعة اللبنانية، وأصدرت بياناً توضح فيه أن هذه الخطوة تأتي في سياق تعزيز سلامة الغذاء وحماية المزارعين اللبنانيين من المخاطر التي تهدد القطاع الزراعي.

عضو الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان أحمد السواس، أوضح أن عمليات التهريب للحليب ومشتقاته من الألبان والأجبان لم تتوقف، لكن الكميات المهربة تختلف وفقاً للعرض والطلب، حيث تزداد حركة التهريب في فترات معينة من العام وتتراجع في فترات أخرى.

مضيفاً في تصريح لـ«غلوبال»: يصعب على الجمعية تحديد الكميات المهربة بالأرقام، وهي تؤثر على السوق المحلية من خلال رفع الأسعار عندما تكون الحركة في الأسواق جيدة.

و كان أوقف الجيش اللبناني، منتصف الشهر الحالي، 3 أشخاص في البقاع الشمالي في أثناء تهريبهم كميات كبيرة من الحليب من سورية إلى لبنان(نحو طن من الحليب) باستخدام سيارة من نوع “بيك آب” وخزانات.

وسجلت الأسعار استقراراً خلال الأشهر الماضية، وبلغ سعر كيلو اللبنة البلدية إلى 30 ألفاً، وكيلو الجبنة البلدية 38 ألف ليرة، والجبنة المشللة 65 ألف ليرة، ويباع كيلو الحليب للمستهلك بـ 7500 ليرة، واللبن 6500 ليرة.

وفي هذا الصدد، أوضح السواس أن أسعار الألبان والأجبان ثابتة منذ أكثر من شهر ونصف، كما أن القوة الشرائية ضعيفة.

ونفى السواس أي زيادة في الأسعار حالياً، وقال: طالما بقيت القوة الشرائية ضعيفة ستبقى الأسعار ثابتة، وفي حال استمرت حالة الركود وانخفاض الطلب قد تنخفض الأسعار.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *