خبر عاجل
معاناة وخلل بنسب التكلفة إلى الربح… رئيس جمعية صناعة الخبز بحماة لـ«غلوبال»: نقل طن الدقيق للأفران الخاصة بـ30 ألفاً وقطع الغيار باهظة الثمن دير الزور تستعد لتوزيع مازوت التدفئة…عضو مكتب تنفيذي لـ«غلوبال»: 7.2 ملايين ليتر حاجة المحافظة من المازوت عباس النوري: “سأصلي في القدس يوماً ما” زيت الزيتون بين مطرقة التصدير وسندان الاحتكار… خبير اقتصادي لـ«غلوبال»: ضرورة مكافحة غش المادة والتوازن بين السوقين المحلية والخارجية تأخرتم كثيراً… نحن بانتظاركم! 182 ألف إجمالي الوافدين عبر معبر جديدة يابوس… عضو المكتب التنفيذي بريف دمشق لـ«غلوبال»: استقبال 45 عائلة بمركز الحرجلة ضبط النفس انتهى… والصواريخ وصلت مبتغاها تخديم مدارس وتجمعات القنيطرة بالمياه مجاناً… رئيس تجمع سبينة لـ«غلوبال»: آبار جديدة بالخدمة مع منظومة طاقة شمسية شحنة جديدة من الأدوية… مدير الصحة بالحسكة لـ«غلوبال»: مخصصة لإحدى المراكز الريفية واسعة الخدمة عدسة غلوبال ترضد فوز الشعلة على تشرين
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

توقف استيراد العجول منذ العام 2020… مدير الإنتاج الحيواني لـ«غلوبال»: عوائق تتعلق بالحصار وارتفاع أجور النقل

خاص دمشق – بشرى كوسا

تعرضت الثروة الحيوانية في سورية خلال السنوات العشر الأخيرة لخسائر كبيرة جراء الحرب الجائرة التي عانت منها، إضافة إلى ارتفاع وتيرة التهريب والاتجار غير المشروع بها، وغلاء مستلزمات التربية والإنتاج حيث تشكل التغذية لوحدها 70- 75% من إجمالي تكاليف التربية.

لهذه الأسباب مجتمعة جاءت التوصية الحكومية بضرورة اتخاذ كل الإجراءات لحماية قطيع الثروة الحيوانية والحد من عمليات تهريب القطيع وتأمين المزيد من المساحات في البادية لتكون مناطق آمنة للرعي.

مدير الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة محمد خير اللحام أكد في تصريح لـ«غلوبال» أن نسبة الانخفاض في الثروة الحيوانية تقدر بـ30% من قطيع الأغنام، و40% من قطيع الأبقار إضافة لخروج 50% من المداجن عن الخدمة، ويقدر عدد المداجن العاملة حالياً بـ 4342 مدجنة.

وأضاف خير اللحام: إنه وفقاً لإحصائيات وزارة الزراعة لعام 2022، فإن أعداد رؤوس الأبقار 852.719، وعدد رؤوس الأغنام حوالي 17.847.163، أما عدد رؤوس الماعز فقد 2.028.594 رأس.

فيما يخص استيراد العجول، لفت خير اللحام إلى أن وزارة الزراعة سمحت بذلك وفق شروط فنية ميسرة بهدف تأمين اللحوم الحمراء، حيث تم إعفاؤها من الرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى، ورغم كل التسهيلات لعملية الاستيراد فإن ذلك لم يلق إقبالاً من المستوردين حيث واجهتهم عوائق متعلقة بالأزمة من حصار وارتفاع أجور النقل وغيرها.

وتابع خير اللحام: إنه وبالأرقام خلال الفترة الممتدة بين عامي 2017 إلى 2020 تم استيراد 16627 رأس عجل، ومنذ العام 2020 توقف عمليات الاستيراد حتى تاريخه.

سورية لم تستورد العجول من 19 دولة ولكن الدول مسموح الاستيراد هي الأوروغواي والأرجنتين وكرواتيا وهولندا والدانمارك وأرمينيا وروسيا وكوبا وسلوفينيا وبوليفيا وغيرها.

وشدد خير اللحام في ختام حديثه على حرص وزارة الزراعة على دعم المربين لتشجيعهم على الاستمرار في عملية التربية، ومن أهم الخدمات التي تقدمها الوزارة، الاستمرار بتقديم خدمة التلقيح الصناعي المجانية لقطيع الأبقار من خلال شبكة من الملقحين الصناعيين المنتشرين في المحافظات والبالغ عددهم نحو ألف ملقح صناعي، إضافة للقيام بحملات التحصين المجانية من قبل مديرية الصحة الحيوانية لقطيع الابقار، وترخيص مزارع الأبقار وفقاً للقوانين الناظمة، كاشفاً في الوقت ذاته عن إعداد الوزارة لإنجاز الترقيم الإلكتروني لقطيع الأبقار بغية حصر الأعداد وتسجيل القطيع لتوجيه الخدمات للمستحقين الفعليين، إضافة للتنسيق مع المنظمات الدولية العاملة في سورية لتقديم المنح والمساعدات لمربي قطيع الأبقار من أعلاف وأدوية ولقاحات.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *