خبر عاجل
انفراج في أزمة المحروقات… عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات بدمشق لـ«غلوبال»:أزمة الموصلات في طريقها للحل الدكتور فيصل المقداد نائباً لرئيس الجمهورية المكتب التنفيذي برئاسة فراس معلا يتخذ هذه القرارات بعد أحداث الشغب في كأس السوبر لكرة السلة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الحالة الجوية المتوقعة في الأيام المقبلة نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته أزمة مواصلات خانقة… مصدر بمحافظة القنيطرة لـ«غلوبال»: مشكلة فنية بجهاز التتبع وتمت مراسلة وزارة النقل لمعالجة الخلل طوابير من عشاق الوسوف بانتظار هذه اللحظة..
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

جرعات التطعيم المعززة ضد كورونا ضرورية…الدكتورة طرابيشي لـ «غلوبال»: الآثار الجانبية بعد أخذ اللقاح ضئيلة

خاص دمشق – بشرى كوسا

أطلقت وزارة الصحة حملة التطعيم الوطنية المكثفة ضد فيروس كورونا في مختلف المحافظات، وتستهدف جميع المواطنين فوق ال 18 عاماً من أجل تلقي الجرعة الأولى والثانية من اللقاح، كما سيتم إعطاء الجرعات المعززة الثالثة والرابعة،وتستهدفان الكادر الصحي وكبار السن فوق عمر الـ 55 سنة والمصابين  بالأمراض المزمنة.

وفي حديث خاص لـ «غلوبال» أكدت مديرة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتورة رزان الطرابيشي توفر الجرعة المعززة الثالثة والرابعة أيضاً لمن يرغب من المواطنين الذين أخذوا الجرعتين الأولى والثانية.

وبينت طرابيشي أن اللقاحات المتوافرة لدى وزارة الصحة هي لقاح “سينوفارم” و”جونسون” حيث  تبدأ الحملات إعطاء اللقاحات من التاسعة صباحاً حتى الواحدة ظهراً في المراكز الصحية والفرق الجوالة إضافة إلى تقديم استمرار اللقاح خارج الحملة في المراكز الصحية.

ويشارك في الحملة وفق الدكتورة الطرابيشي نحو 7667 عاملاً، و 70مركزاً صحياً على أراضي الجمهورية العربية السورية، وعلى مستوى دمشق عدد المشافي 2 والمراكز الصحية 39،وعدد الفرق الجوالة 26، وعدد العاملين الصحيين نحو 555 مشاركاً.

وحول الإقبال خلال الحملات التي أطلقتها الوزارة في الفترات السابقة فقد وصفتها الدكتورة طرابيشي بالمتوسطة، مشيرةً إلى أن عدد الأشخاص الذين تلقوا اللقاح خلال هذه الحملات نحو مليون شخص.

ولجهة تأثيرات اللقاح الجانبية، أكدت الدكتورة الطرابيشي أنها شائعة خلال أربعة وعشرين ساعة من أخذ اللقاح، أما التأثيرات الأخرى الأشد خطورة تتابعها الوزارة من خلال نخبة من الأطباء المختصين ويتم عرضها على لجنة مختصة وأغلبية الحالات التي اطلعت عليها اللجنة أظهرت أن نسبة التأثيرات الجانبية للقاح ضئيلة جداً.

كما أن المنحنى الوبائي للمرض في سورية مستمر بالانخفاض رغم تسجيل حالات حالات إصابة جديدة، ولكن الوضع العالمي مقلق، لذلك تصر الوزارة على اللقاح لرفع المناعة وتعزيز الوقاية منه.

كما نفت الدكتورة طرابيشي وجود أي إصابات في سورية من المتحور الجديد من أوميكرون “يوم القيامة”.

وختمت مديرة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتورة رزان الطرابيشي بالتنويه إلى النتائج الإيجابية لحملة التوعية حول “مرض الكوليرا” التي أطلقتها وزارة الصحة، مشيرة إلى أنه ليس هناك داع لحملات إضافية في الوقت الراهن فأعداد الإصابات انخفضت، وذروة “مرض الكوليرا” تكون عادة في فصل الصيف.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *