خبر عاجل
ما دور هوكشتاين بتفجير أجهزة البيجر في لبنان؟ “العهد” يحاكي البيئة الشامية برؤية مختلفة يعرض في رمضان 2025 اللاعب إبراهيم هيسار ينضم لنادي زاخو العراقي هل أصبح المواطن مكسر عصا لحل أزمات النقل؟ 500 طن بطاطا ومئة طن بندورة تصل الهال يومياً… عضو لجنة مصدّري الخضر والفواكه لـ«غلوبال»: الأسواق تخضع للعرض والطلب وارتفاع المدخلات أجواء خريفية مع أمطار متفرقة… الحالة الجوية المتوقعة في الأيام المقبلة أهالي الكسوة يعانون شح المياه… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: ضخها لمرة واحدة بالأسبوع غير كاف ونأمل بزيادتها إنجاز أكثر من 111 ألف معاملة وإيرادات تتجاوز 8 مليارات… مدير نقل حماة لـ«غلوبال»: نسعى لإلغاء الورقيات نهائياً في معاملاتنا خدمات النظافة في البطيحة تتحسن… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: محافظة القنيطرة دعمتنا بصيانة الآليات بلنكن عائداً إلى المنطقة… اجترار للوعود والأوهام
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

“جيش أميركا الحرة” في الرقة

خاص غلوبال – شادية اسبر

مع كل انفراجة سياسية تشهدها الساحة السورية، تُشهر واشنطن سلاحها القديم المتجدد، السلاح ذاته (تنظيمات الإرهاب) الذي استخدمته منذ اليوم الأول لحروبها في المنطقة، والأمر تكرر في جميع المراحل وبمسميات متنوعة.

من “داعش” إلى “المعارضة المعتدلة”، وما بينهما من أسماء لتنظيمات إرهابيةِ الأوصاف والأفعال، لكل مهمته وصلاحيته، وتوقيت ومكان نشاطه، وفيما يبدو لم يعد كافياً بالنسبة للبنتاغون “ضخ الأسلحة في التشكيلات المسلحة التي أنشأتها في التنف والجزيرة السورية”، لربما بات أمام تلك التنظيمات مهمة أكبر من قدراتها وأوسع من مناطق انتشارها، ليكون خيار تدوير الإرهاب حاضراً على الطاولة العسكرية الأمريكية، فليس أسهل على واشنطن من إنشاء كيان إرهابي جديد، وهي الخبيرة ذات الباع الطويل في هذه الصناعة العالمية الممهورة بالختم الأمريكي.

يؤكد مندوب روسيا الدائم فاسيلي نيبينزيا في كلمته خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي (الثلاثاء 30 أيار 2023) أن الولايات المتحدة تعمل على إنشاء ما يسمى “جيش سوريا الحرة” في محافظة الرقة السورية بمشاركة عناصر “داعش”، لاستخدامهم ضد الحكومة السورية.

المعطيات التي أكد الروسي امتلاكها تقول إن “الولايات المتحدة بدأت فعلاً بإنشاء جيش سوريا الحرة بالقرب من الرقة السورية بمشاركة عناصر القبائل العربية المحلية ومسلحي داعش وغيره من التنظيمات الإرهابية، وهدف ذلك استخدام المسلحين ضد السلطات السورية لزعزعة الاستقرار في البلاد”.

أودع المندوب الروسي المجلس الأمني الأممي ما لدى بلاده من معلومات حول الخطر الإرهابي المصنّع أمريكياً، رغم أن المجتمع الدولي المهيمن عليه أمريكياً لم ولن يتخذ أي خطوات رادعة، إلا أن الحق يجب أن يُقال، والصوت يجب أن يصدح بالحقائق حتى لو لم يجد آذاناً صاغية.

الصوت الروسي لم يكن وحيداً في المجلس الأممي، سفيرة ومساعدة مندوب إيران لدى منظمة الأمم المتحدة زهراء إرشادي لفتت في كلمة بلادها إلى أن “الإرهاب لا يزال يشكل تهديداً لسورية والمنطقة ويجب التصدي له بحزم”.

إرشادي أكدت أن “الوجود غير القانوني للقوات العسكرية الأجنبية في سورية هو المصدر الرئيسي لانعدام الأمن فيها، ويجب إنهاؤه من أجل خلق بيئة مواتية لحل الأزمة”، وهذا الكلام الدقيق يضاف إليه تساؤل يطرحه المتابعون: هل هناك رغبة غربية جديّة لـ “خلق بيئة مواتية لحل الأزمة”؟ بالتأكيد الجواب “لا”، بل وأكثر، هناك رغبة وخطوات ملموسة يقوم بها الغرب الأمريكي الأوروبي لإطالة أمد الأزمة في سورية، وخلق أزمات متشعبة متشابكة أمنية اقتصادية اجتماعية سياسية، عبر الأدوات الإرهابية، فبالنظر إلى مكان التنظيم الإرهابي الأمريكي الجديد (بريف الرقة) يعني أنه استكمال لمخطط نشر الإرهاب وتكريسه في البادية السورية، ومحاولة لقطع التواصل الجغرافي بين سورية وجوارها العربي، عقب التطورات الأخيرة لبدء عودة العلاقات العربية العربية إلى شكلها الطبيعي.

وفي وقت سابق من اليوم ذاته لاجتماع مجلس الأمن (الثلاثاء 30 أيار 2023) نقل المكتب الصحفي لجهاز المخابرات الخارجية الروسية، عن رئيس الجهاز سيرغي ناريشكين، قوله: “الولايات المتحدة تقوم بمساعدة عصابات مسلحة تستعد لهجمات إرهابية في سورية في أماكن مزدحمة، وأن إدارة النشاط الإجرامي تتم في مركز الاحتلال العسكري الأمريكي في التنف”.

هي حقيقة مثبتة، أنه من مركز الاحتلال العسكري الأمريكي في التنف، تتم إدارة النشاط الإجرامي للإرهاب، وفيه يتم تدريب العشرات من إرهابيي تنظيم “داعش”، وغيره مما يسمى “مغاوير الثورة” و”جيش سوريا الحرة”، ليكونوا مجتمعين مع الميليشيات الانفصالية، وفصائل المعارضة المسلحة بمختلف أسمائهم، عبارة عن تشكيلات تابعة للبنتاغون يمكن تسميهم “جيش أمريكا الحرة”، لأنها الأنسب بالنظر إلى أهدافهم ومهامهم وأسلحتهم ومراكز قرارهم وإدارتهم ومصادر تمويلهم وتدريبهم وعقيدتهم القتالية، والأهم ما أسفرت وتسفر عنه أنشطتهم الإجرامية الإرهابية.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *