خبر عاجل
الحالة الجوية المتوقعة في الأيام المقبلة نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته أزمة مواصلات خانقة… مصدر بمحافظة القنيطرة لـ«غلوبال»: مشكلة فنية بجهاز التتبع وتمت مراسلة وزارة النقل لمعالجة الخلل طوابير من عشاق الوسوف بانتظار هذه اللحظة.. المايسترو ايلي العليا يبرر تصرف سلطان الطرب جورج وسوف أردوغان… عودة للغزل والأفعال غائبة سيناريو تسعير العنب يتكرر بلا حلول… فلاحو حمص لـ«غلوبال»: التأخر في التسعيرة وعدم إنصافها سينهي زراعة الكرمة انطلاق تصوير مسلسل “حبق” في مدينة الياسمين
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

حالات تلبك معوي لدى طلاب المدارس… مديرة الصحة المدرسية لـ«غلوبال»: جولات مكثفة على مقاصف المدارس وشروط مشددة للرقابة

خاص دمشق – مايا حرفوش

مع بداية العام الدراسي الجديد أخذت ترد أخبار عن وجود حالات تلبك معوي بين طلاب المدارس بسبب تناولهم مأكولات من المقاصف الموجودة في مدارسهم.

«غلوبال» تواصل مع مديرة الصحة المدرسية بوزارة التربية لوضعها في صورة الموضوع، فقالت: وردتنا شكاوى عن وجود مقاصف تبيع مأكولات مكشوفة للطلاب وستتم مراقبة المعايير الصحية في مقصف المدرسة المخالفة من قبل المشرف الصحي ومدير المدرسة، ومن خلال جولات الأطباء والمساعدات الصحيات العاملين في مديرية الصحة المدرسية، كما ستتم إحالة المخالف للمعايير الصحية والشروط المذكورة إلى لجنة المقاصف في مديرية التربية لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه أصولاً ووقف عقد استثمار المقصف دون إمهال أو إنذار.

وأضافت الطواشي: من الشروط الواجب توافرها بالمقصف المدرسي أن يكون المقصف بعيداً عن مصادر التلوث المختلفة بما فيها المرافق الصحية، ويفضل أن يكون في حديقة المدرسة، كما يجب أن تكون غرفة المقصف مجهّزة بخزان ماء احتياطي- ومغسلة، وحاوية قمامة لرمي الفضلات مباشرة بالقرب من المقصف.

وفيما يخص عامل المقصف بينت الدكتورة الطواشي بأنه يجب حصوله على شهادة صحية من دائرة الصحة المدرسية، لافتةً إلى أنها تُجرى مرة في بداية العام الدراسي، وأخرى مع بداية الفصل الثاني، يقوم بها جميع العاملين بالمقصف مع لباس خاص وقفازات يرتدونها بشكل دائم.

وقالت الطواشي: يمنع بيع السندويش المحضّر داخل المقصف وخارجه، والمعلبات والأطعمة المطبوخة داخل المقصف، والخضار النيئة والأطعمة المكشوفة والإندومي.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *