خبر عاجل
درجات الحرارة أدنى من معدلاتها… الحالة الجوية المتوقعة أهالي المعضمية يطالبون بحل أزمة النقل… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: اتفاق لتسيير باصات النقل الداخلي أوقات الذروة توزيع مليون كتاب تعليم أساسي… مصدر بمطبوعات دمشق لـ«غلوبال»: 82 % نسبة توزيع كتب الابتدائي استمرار لخطوات التمصرف والتحول الإلكتروني… مدير الدفع الإلكتروني في التجاري السوري لـ«غلوبال»: إضافة 21 كازية جديدة إلى منظومة الدفع الإلكتروني غلاء مستلزمات الإنتاج يرفع أسعار العسل… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع أقل من السنوات الماضية إجراءات لتأمين عودة الأهالي وترميم الأسواق التراثية… مدير كهرباء حمص لـ«غلوبال»: توزيع المحولات الواردة فوراً وتركيب 2‐3 منها أسبوعياً الانتخابات ستكون إلكترونية… عضو غرفة تجارة دمشق لـ«غلوبال»: الأولوية تشكيل الأعضاء المناسبين وتجاوز الأخطاء السابقة حسام جنيد يعلّق على خبر حصوله على هدية من “رجل أعمال” عمل كوميدي يجمع سامية الجزائري ونور علي وأيمن عبد السلام في رمضان 2025 ما التصنيف الجديد لمنتخبنا الوطني الأول؟
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

حساب حقل المعنيين لم يطابق حساب بيدر المزارعين… مدير تطوير الغاب لـ«غلوبال»:أكثر من 600 دونم قمح طالتها الحرائق

خاص حماة – محمد فرحة

خيب الإنتاج التسويقي من القمح آمال وتوقعات المعنيين في حماة وفي وزارة الزراعة، ولم يطابق حساب حقلهم مع حساب بيدر وصوامع الإنتاج، إلا إذا كان مايردده هؤلاء المعنيون من باب “يارب تجي بعينه أو شو خسرانين”، فهم لايملون تكرار القول والوعود، في الوقت الذي لاتلقى مطالب المزارعين آذاناً صاغية وكأنها تقع على آذان صماء.

وبلغة الأرقام أوضح المهندس أوفى وسوف المدير العام للهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب لـ«غلوبال» بأن عملية الحصاد قد شارفت على الانتهاء، وأن المساحات التي تم حصادها بلغت 52ألفاً و718هكتاراً، وأن المساحة المتبقية هي 10 هكتارات تقع في مجال قطاع قسم شطحة شمالاً.

مشيراً إلى أن الكميات الإنتاجية من القمح المسوق قد بلغت حتى الآن 115 ألفاً و718 طناً فقط، كاشفاً عن أن الحرائق طالت ونالت من أكثر من 600 دونم مزروعة بالقمح خسرنا إنتاجها وهذا محزن ومؤسف جداً..

إلى ذلك بين مدير فرع السورية للحبوب بحماة المهندس وليد جاكيش لـ«غلوبال» بأن الكميات المسوقة حتى تاريخه من هذا الشهر قد بلغت مابين  175- 180 ألف طن فقط.

مشيراً إلى أن الكميات التي يتم توريدها هي قليلة ومن بيوت المزارعين الذين انتظروا حتى الآن لكي تخف الزحمة، وهي لاتقاس مع ماكانت عليه عملية التسويق قبل أسبوعين من الآن.

بالمختصر المفيد وكيلا يظهر المعنيون بمظهر أن توقعاتهم لإنتاج القمح قد خيبت الآمال وبعيدة قليلاً عن الواقع، سيضيفوا إنتاج الحقول الإكثارية التي تم تسليمها لفرع إكثار البذار بحماة، رغم أنها مجرد عقود مبرمة مابين المزارعين ومؤسسة الإكثار.

فلماذا دوماً يحدث هذا، كل القصة وما فيها أن الحكومات السابقة كانت تولي القطاع الزراعي الأولوية، فكان الإنتاج بيادر والاستيراد صفر، في حين اليوم ليس من المعقول تخصيص الدونم ب 12 او 17 كغ من السماد والحد الأدنى هو 35 كغ، فهذه النتائج من تلك المقدمات..

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *