خبر عاجل
معاناة وخلل بنسب التكلفة إلى الربح… رئيس جمعية صناعة الخبز بحماة لـ«غلوبال»: نقل طن الدقيق للأفران الخاصة بـ30 ألفاً وقطع الغيار باهظة الثمن دير الزور تستعد لتوزيع مازوت التدفئة…عضو مكتب تنفيذي لـ«غلوبال»: 7.2 ملايين ليتر حاجة المحافظة من المازوت عباس النوري: “سأصلي في القدس يوماً ما” زيت الزيتون بين مطرقة التصدير وسندان الاحتكار… خبير اقتصادي لـ«غلوبال»: ضرورة مكافحة غش المادة والتوازن بين السوقين المحلية والخارجية تأخرتم كثيراً… نحن بانتظاركم! 182 ألف إجمالي الوافدين عبر معبر جديدة يابوس… عضو المكتب التنفيذي بريف دمشق لـ«غلوبال»: استقبال 45 عائلة بمركز الحرجلة ضبط النفس انتهى… والصواريخ وصلت مبتغاها تخديم مدارس وتجمعات القنيطرة بالمياه مجاناً… رئيس تجمع سبينة لـ«غلوبال»: آبار جديدة بالخدمة مع منظومة طاقة شمسية شحنة جديدة من الأدوية… مدير الصحة بالحسكة لـ«غلوبال»: مخصصة لإحدى المراكز الريفية واسعة الخدمة عدسة غلوبال ترضد فوز الشعلة على تشرين
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

حصر الأضرار بدأ… مدير الصندوق الوطني للتخفيف من آثار الكوارث الطبيعية لـ«غلوبال»: سيتم تعويض جميع المتضررين بعد تقدير مبالغ التعويض

خاص دمشق – مادلين جليس

في ظل ماتشهده الأحوال الجوية السائدة من أمطار غزيرة وفيضانات وتنانين بحرية، تبرز الحاجة الماسة ليقوم الصندوق الوطني للتخفيف من آثار الكوارث الطبيعية للقيام بما أنشئ لأجله.

مدير الصندوق الدكتور محمد أبو حمود أكد في تصريح خاص لـ«غلوبال» أن العاصفة المطرية التي ضربت أدت إلى هطل مطري غزير وصل في بعض المناطق إلى 122 ملم في الـ 24ساعة، إضافة إلى وجود مصارف ومجاري نهرية غير مهيئة.

وأشار أبو حمود إلى الأضرار التي أصابت البيوت المحمية بسبب فيضان كل من أنهار العروس وأبو الورد والكبير الجنوبي على الأراضي المحيطة في مناطق وقرى سهل عكار في محافظة طرطوس وامتدادها من مناطق تلكلخ في حمص شملت عدة قرى.

وكشف أبو حمود أن الأضرار كانت أقلها على المحاصيل الشتوية أي القمح والشعير والفول، وقد تسببت الفيضان بانجراف بعض الأراضي واصفرار وذبول بعض هذه المحاصيل.

لكن الخسائر الكبرى بحسب أبو حمود كانت على كوسا الإنفاق والبطاطا والبيوت المحمية.

وأشار للاهتمام والتوجيه الحكومي، المتمثل بجولة ميدانية حكومية للمناطق المتضررة للاطلاع على واقع الأضرار، ومانتج عنها من الاستماع لمطالب المزارعين والمتضررين، وتشكيل لجان فنية باشرت حالاً بحصر الأضرار، إضافة إلى ترميم الساتر المدمر وإصلاح معدات وآلات الصرف، وفتح الاختناقات من قبل اللجان للفنية التابعة لوزارة الموارد المائية.

وبحسب أبو حمود فقد انتهى حصر أضرار المحاصيل الشتوية و70 بالمئة من باقي الأضرار، أما اللجان الفنية فقد أعطيت مهلة لرفع تقاريرها النهائية حتى أول شباط القادم.

مشيراً إلى أنه وبعد رفع جداول المتضررين إلى الوزارة سيتم تعويضهم من صندوق التخفيف من آثار الكوارث الطبيعية، وتقدير الأضرار الذي يترتب عليه تحديد نسب الضرر ومبالغ التعويض الأمر الذي يعتبر مسؤولية كبيرة.

لكن بالمقابل فإن ظروف العمل قاسية وصعبة وخصوصاً مع امتداد منخفض جديد وأمطار غزيرة خلال اليومين الماضيين في نفس مناطق الضرر، حيث تظهر الأضرار بشكل أكبر مع مرور الوقت مما يطيل فترة العمل وخصوصاً لجهة ظروف أضرار الغمر، مع استمرار غدق التربة، ما يؤدي إلى اختناق الجذور وانتشار الفطريات مسببات الأمراض.

وختم أبو حمود حديثه بالتأكيد على أن العمل يتم بمهنية وحرص كبيرين حتى لا يظلم الفلاحين وحتى يصل الحق لجميع المتضررين.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *