خبر عاجل
هل يلمس المواطن تغيراً؟ انفراجات بأزمة النقل… عضو المكتب التنفيذي المختص بمحافظة ريف دمشق لـ«غلوبال»: تخصيص طلب تعبئة إضافي من المازوت يومياً شكاوى من تراكم القمامة في يلدا… رئيس البلدية لــ«غلوبال»: الترحيل يتم بشكل منتظم ومواعيد محددة وفرة الإنتاج تنعش سوق التمور بالبوكمال… مدير الإنتاج النباتي بزراعة دير الزور لـ«غلوبال»: المنطقة تشتهر بجودة الأصناف ردعٌ سرمدي… رغم الاستهتار والإجرام الفلاح يعاني تذبذب سعر الزيت غير المبرّر… عضو لجنة المعاصر لـ«غلوبال»: التسعيرة اعتُمدت بـ 575 ليرة في حمص ونطالب بمعايير لإنشاء وضبط المعاصر نجوم الفن في سورية يدعمون لبنان “برداً وسلاماً على لبنان” درع الاتحاد.. الكرامة يحسم ديربي حمص لصالحه والوحدة يتغلّب على الشرطة رفع للجاهزية الطبية على معابر القصير مع لبنان… رئيس دائرة الجاهزية بصحة حمص لـ«غلوبال»: استنفار للكوادر والمشافي حريق في جامعة تشرين…قائد فوج الإطفاء لـ«غلوبال»: التدخل السريع حال دون توسع الحريق
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

حصر المازوت الزراعي بالجرارات وقلته تؤرق الفلاحين… مدير زراعة حمص لـ«غلوبال»: تم تحديد الطلبات بـ113 شهرياً وباب الشكوى مفتوح للملتزمين بالخطة

خاص حمص – زينب سلوم

في ظلّ ما يتم الإعلان عنه من خطوات من وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي حول توزيع المازوت الزراعي وفق عملية الأتمتة وآلية التوزيع الجديدة لضمان عدالة وسرعة التوزيع وشموله لأنواع المواسم.

شبكة «غلوبال» الإعلامية واجهت بعض تساؤلات الفلاحين في عدد من مناطق حمص، حيث قال عدد منهم: هل واحد ليتر لدونم القمح كمية كافية؟ كما تساءل البعض لماذا التوزيع يكون غالباً من نصيب أصحاب الجرارات وأنهم المستفيد الأكبر من المازوت الزراعي؟ في وقت نوه البعض بقلّة وندرة عدد طلبات المازوت المخصصة لدعم القطاع الزراعي، كما اشتكى البعض من أنهم لم يروا المازوت الزراعي منذ سنوات، وأكد فلاحون آخرون استعمالهم مازوت التدفئة لتخديم أراضيهم.

بدوره أوضح مدير زراعة حمص يونس حمدان أن كمية المازوت وزعت في الموسم الزراعي الماضي لأراضي زراعة القمح ولم تقل عن 9 لتر لكل دونم قمح بعل، ويضاف لكل دونم مروي على آبار تعمل بمحركات ديزل 12 ليتراً، كما أوضح أنه سيتم التوزيع للمازوت الزراعي على أساس الحيازة للأرض، وليس للجرارات أو الشاحنات أو أي من الآليات الزراعية، مبيناً بأن جميع تلك الآليات تحصل على مخصصاتها من المازوت المخصص للنقل وليس من المازوت الزراعي.

وحول محدودية الطلبات المخصصة لدعم المازوت الزراعي، أكد حمدان صحة المعلومات، حيث أن الطلبات محددة بنسبة 13 بالمئة، بل ويمكن أن تختلف من شهر لآخر حسب واردات المحافظة، منوهاً بأنه ورد حالياً كتاب من شركة “سادكوب” مفاده بأنه تم تحديد كمية المازوت الزراعي لمحافظة حمص بـ 113 طلباً شهرياً حتى شهر آب المقبل.

وشدّد مدير زراعة حمص على أنه تم توزيع المازوت الزراعي لجميع مزارعي الأشجار المثمرة و المحاصيل والخضر الشتوية والصيفية والتكثيفية خلال الموسم السابق في أرجاء المحافظة، باستثناء الفلاح المخالف للخطة الزراعية أو غير الحاصل على تنظيم زراعي، مبيناً أنه يمكن للفلاح الذي لم يحصل على مخصصاته ضمن تلك الشروط التقدّم بشكوى إلى مديرية الزراعة للتدقيق بالأسباب وإجراء اللازم.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *